كيفية التخلص من خوف الأطفال المبالغ به

تم نشره في الجمعة 21 آذار / مارس 2014. 12:00 صباحاً
  • يفضل أن نبعد أطفالنا عن كل ما له علاقة بالرعب من القصص والحكايات - (أرشيفية)

عمان- الغد - يعاني معظم الآباء من طلب أبنائهم الدائم للنوم بجانبهم، واصطحابهم معهم أينما يكونون، مما يخلق لدى الطفل اعتمادا لا نهاية له على الوالدين، بالإضافة إلى ازدياد عقدة الخوف من العالم الآخر والظلمة بداخله لتصبح فوبيا يصعب التخلص منها.
اختصاصية الطب النفسي الدكتورة شيماء عرفة، تقول "الخوف أمر طبيعي وصفة بشرية لا يمكن التخلص منها، ولكن هناك بعض الحالات التي تخرج عن المألوف والتي تتحول لفوبيا غير مبررة ناتجة عن سوء التربية وعدم القدرة على تعديل سلوك الأطفال".
وتتابع عرفة، وفق ما جاء على موقع "اليوم السابع"، قائلة "فهناك بعض الأهالي الذين يشاهدون أفلام الرعب بصحبة أبنائهم اعتقادا منهم أنها أكثر الطرق التي تجعل طفلهم يتخطى مراحل الخوف في سن صغيرة، لكن في الحقيقة فإنهم بذلك يفتحون بابا لعالم الظلمات والعالم الآخر أمام أعينهم، ولأن الأطفال بطبيعتهم يمتلكون خيالا جامحا مما يجعل الأمر أكثر صعوبة".
وتنوه إلى أنه لذلك يفضل أن نبعد أطفالنا عن كل ما له علاقة بالرعب من القصص والإعلام والحكايات التى نتداولها، ومقاومة رغبة الأطفال في النوم إلى جانبنا ومحاولة تعويدهم على التجول منفردين في الشقة، ومحاولة دفعهم إلى التواجد في الأماكن الغريبة عنهم بدون أن نكون معهم ولكن بطريقة غير مباشرة، حتى يتخلص الطفل من الخوف المبالغ به قبل فوات الأوان.

التعليق