أبو عرابي: 80 % من الطلبة العرب يلتحقون بالتخصصات الإنسانية والإدارية

تم نشره في السبت 22 آذار / مارس 2014. 12:00 صباحاً

إحسان التميمي

الزرقاء - قال أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان إن 80 % من الطلبة العرب يلتحقون بالتخصصات الإنسانية والتربوية والإدارية،
و20 % هم في التخصصات العلمية.
وأضاف خلال محاضرة في جامعة الزرقاء أمس بعنوان "واقع البحث العلمي في الوطن العربي" أن عدد الباحثين العرب يبلغ 500 باحث لكل مليون نسمة مقارنة بـ5 آلاف باحث في الغرب لكل مليون نسمة.
وأرجع أبو عرابي أسباب مشكلات البحث العلمي في الوطن العربي إلى هجرة العلماء المتميزين لأسباب منها: عدم الاستقرار السياسي، وقله الرواتب والحوافز، وعدم وجود العدالة الاجتماعية، والحرية الفكرية، بالإضافة لعدم توافر البيئة العلمية للبحث العلمي، مبيناً تدني نسبة تمويل البحث العلمي في الوطن العربي.
وقال إن تكلفة الطالب بالأردن تبلغ نحو 2500 دولار في السنة، فيما تبلغ تكلفته في دول الخليج نحو 1000 دولار، وفي دول كالصومال وجيبوتي 500 دولار.
وأجاب الدكتور أبو عرابي في نهاية المحاضرة عن استفسارات وأسئلة الحضور، معرباً عن شكره وتقديره لجامعة الزرقاء على استضافتها له. وقدم الدكتور محمود الوادي درعا تكريمية للدكتور سلطان أبو عرابي، حضرها رئيس مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار (مالكة جامعة الزرقاء) الدكتور محمود أبو شعيرة، ورئيس مجلس الأمناء الأستاذ الدكتور راتب السعود، ورئيس الجامعة الدكتور محمود الوادي، وعمداء الكليات ومديرو الدوائر في الجامعة.

التعليق