"الضمان" تنهي إعادة احتساب رواتب متقاعدي الشيخوخة والمبكر والوفاة الطبيعية

تم نشره في الاثنين 24 آذار / مارس 2014. 12:03 صباحاً

آلاء مظهر

عمان - قالت مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ناديا الروابدة إن المؤسسة أنهت إعادة احتساب رواتب متقاعدي الشيخوخة والمبكر والوفاة الطبيعية، الذين كانوا تقاعدوا وفقاً لشروط القانون المؤقت السابق، وتحويلها إلى حساباتهم البنكية.
ونص قانون الضمان الاجتماعي الجديد رقم 1 لسنة 2014 على إعادة احتساب رواتبهم اعتباراً من تاريخ نفاذه في 1 آذار (مارس) الحالي.
وأضافت الروابدة، في تصريح صحفي أمس، إن عدد متقاعدي المبكر الذين تم إعادة احتسابهم بلغ 1394 متقاعداً، وبلغت الفروقات الشهرية لهم بعد إعادة الاحتساب حوالي 165 ألف دينار.
فيما بلغ عدد متقاعدي الشيخوخة، الذين تم إعادة احتساب رواتبهم 2874 متقاعداً، وبلغت الفروقات الشهرية لرواتبهم بعد إعادة الاحتساب نحو 91 ألف دينار، في حين بلغ عدد متقاعدي الوفاة الطبيعية، الذين استفادوا من إعادة الاحتساب 84 متقاعداً بفروقات شهرية وصلت لـ22 ألف دينار.
وأكّدت الروابدة أن إعادة الاحتساب شملت أيضاً الأرامل اللواتي يتقاضين أنصبة من رواتب أزواجهن المتوفين قبل صدور القانون المؤقت السابق وكنّ يتقاضين الحد الأدنى للرواتب التقاعدية بصفتهن متقاعدات أو عاملات، حيث سيتم اعتباراً من الشهر الحالي استحقاقهن لكامل أنصبتهن عن أزواجهن، وعددهن 482 سيدة، حيث سترتفع أنصبتهن الشهرية بقيمة 30 ألف دينار.
وذكرت بأن المؤسسة أعادت أيضاً احتساب أنصبة والَدي المتقاعد أو المؤمن عليه المتوفّى الذي ليس له ورثة مستحقون آخرون، بحيث يستحق الوالدان أو أحدهما نصيباً من الراتب المستحق بنسبة ثلاثة أرباعه، بعد أنْ كان النصيب هو ثلث الراتب فقط، حيث استفاد من هذه الزيادة 687 والداً ووالدة وبمبلغ فروقات شهرية حوالي 46 ألف دينار.
وقالت الروابدة إن المؤسسة تنظر حالياً بحوالي ألف حالة تقاعد أخرى وردت بشأنها اعتراضات أو تم التقدّم بها في مراحل متأخرة، تمهيداً لإعادة احتسابها لاحقاً بعد التحقق من كل حالة على حدة.
وأكّدت أن الرواتب التقاعدية للشهر الحالي ستكون في الحسابات البنكية لأصحابها، متضمنة فروقات إعادة الاحتساب لمستحقيها اعتباراً من يوم غد.

[email protected]

@alaaMathher1

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »عدم انصاف متقاعدي الضامن المبكر (متقاعد مبكر ومدة اشتراكي بس 33 عام)

    الاثنين 24 آذار / مارس 2014.
    ان هناك متقاعدي شيخوخه مدة اشتراكهم في الضامن لاتتجاوز 20 عام ينما انا تقاعدت مبكر ومدة اشتراكي 32 عام وراتبي غير مربوط بنسة التضخم التي تصرف لمتقاعدي الشيخوخه مع العلم اننا نعيش في الاردن معا وغلاء الاسعار عى الجميع لاتفرق بين شيخوخه ومبكر