رفع العلم الروسي فوق كل مقار الوحدات العسكرية في القرم

تم نشره في الخميس 27 آذار / مارس 2014. 01:00 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 13 أيار / مايو 2014. 06:47 مـساءً

موسكو - أعلن رئيس هيئة اركان القوات الروسية فاليري غيراسيموف ان الاعلام الروسية رفعت فوق كل مقار الوحدات العسكرية في شبه جزيرة القرم صباح أمس.
وقال المسؤول كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي "في 26 آذار(مارس) رفعت اعلام اتحاد روسيا فوق كل الوحدات والمؤسسات العسكرية في القرم البالغ عددها 193".
واضاف انه تم تنظيم احتفالات في الثكنات مع رفع العلم الروسي وعزف النشيد الوطني الروسي.
وكانت القوات الروسية سيطرت مساء الثلاثاء على آخر سفينة ترفع العلم الاوكراني في القرم بحسب ما أعلن ناطق باسم وزارة الدفاع الاوكرانية فلاديسلاف سيليزنيف.
وانهى الروس السيطرة العسكرية على شبه جزيرة القرم خلال ثلاثة اسابيع.
وقامت قوات روسية وميليشيات موالية للروس في بادئ الامر بمحاصرة الجنود الاوكرانيين في ثكناتهم ثم استولت على وحدات وسفن بدون قتال بعد الحاق شبه الجزيرة بروسيا.
واوضح الجنرال غيراسيموف ان الجنود الاوكرانيين الذين فضلوا مواصلة خدمة اوكرانيا سيتم ترحيلهم بعد ان يسلموا اسلحتهم للقوات الروسية.
وقال ان حوالي 1500 جندي اوكراني سجلوا اسماءهم للقيام بهذا الامر عند نقطة تسجيل في سيباستوبول بتاريخ 25 آذار(مارس).
وقد استقال وزير الدفاع الاوكراني ايغور تينيوخ الثلاثاء وقد أعلن امام البرلمان انه من اصل الجنود الاوكرانيين المتمركزين في القرم البالغ عددهم 18800، فضل 4300 فقط العودة الى اوكرانيا لمواصلة خدمتهم.
الى ذلك، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أمس ان تبني الجمعية العامة للامم المتحدة قرارا يندد بالاستفتاء الذي نظم في القرم "لن يكون له أي تأثير" على الموقف الروسي.
وقدمت اوكرانيا القرار الذي قد يتم تبنيه اليوم.
وصرح غاتيلوف لوكالة انترفاكس "هذا القرار حتى لو تم تبنيه، لن يكون له أي تأثير على موقفنا".
واضاف "صيغة هذه الوثيقة معادية لروسيا بشكل واضح. ونحن نعتبر ان التصويت عليه من شانه زيادة تعقيد الموقف".
ومن المفترض ان تصوت الجمعية العامة على مشروع قرار غير ملزم عرضته اوكرانيا يندد بالاستفتاء في القرم والحاق شبه الجزيرة بروسيا.
ونص القرار شبيه بنص عرض أمام مجلس الامن الدولي في 19 آذار(مارس) واستخدمت موسكو حقها في النقض لاجهاضه. - (ا ف ب)

التعليق