الأردن يشارك في مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط

تم نشره في الخميس 27 آذار / مارس 2014. 12:00 صباحاً

عمان- الغد- شارك الأردن في مؤتمر الاتحاد من اجل المتوسط حول المشاريع الخاصة بالمرأة الذي بدأت اعماله في برشلونة امس.
ويخصص المؤتمر، بحسب بيان لوزارة التنمية الاجتماعية امس، لمناقشة المشاريع اللازمة لتنفيذ هذه التوصيات وسبل توفير الدعم المالي لها.
وأكدت وزيرة التنمية الاجتماعية ريم ابو حسان، في افتتاح الجلسة الرئيسة للمؤتمر، ضرورة تحويل توصيات مؤتمر باريس الذي عقد ايلول (سبتمبر) الماضي الى مشاريع عملية، بموجب برنامج تنفيذي بمواعيد محددة، مع بيان التكاليف المتوقعة.
ودعت إلى اجراء مراجعة دائمة لما يتم إحرازه من تقدم في مجال المرأة، وخاصة فيما يتعلق بتنفيذ مقررات المؤتمرات التي تعقد لهذه الغايات.
وشددت ابو حسان على ضرورة الالتزام بالاتفاقيات والتفاهمات والبروتوكولات الدولية التي تخص المرأة، والالتزام بخارطة طريق، لافتة إلى ضرورة مراجعة التشريعات والقوانين المحلية وتنقيحها من أي تمييز بين الجنسين، وتطيبيق القوانين النافذة الداعمة للمرأة.
كما دعت إلى إعادة النظر في النظم واللوائح الانتخابية لتفعيل دور المرأة وزيادة حصصها في مقاعد المؤسسات النيابية والتمثيلية، وإشراكها في عمليات صنع القرارات، وإفساح المجال لها للاستفادة من فرص متساوية إلى جانب الرجل، وتشجيع الخطاب إلايجابي، ومكافحة جميع أشكال العنف والتمييز والإساءة للمرأة، وتقديم الدعم للنساء اللواتي يتعرضن للعنف والإساءة، وإعادة تأهيلهن.

التعليق