"راصد" يطالب بإعادة فرز أصوات انتخابات المعلمين بالعقبة

تم نشره في الجمعة 28 آذار / مارس 2014. 12:00 صباحاً

أحمد الرواشدة

العقبة - طالب برنامج مراقبة الانتخابات وأداء المجالس المنتخبة "راصد" بإعادة فرز الأصوات لانتخابات نقابة المعلمين في محافظة العقبة، وذلك بعد ورود شكاوى تتعلق بآلية احتساب الأصوات أثناء فرزها.
وبين راصد في تقرير اصدره ان هذه الشكاوى تتعلق باعتماد كلمات مثل "المعلمين" و"المعلمون" للدلالة على "كتلة المعلم"، أثناء فرز الأصوات، ما أدى إلى فوزها على منافستها "كتلة التغيير" بفارق أربعة أصوات فقط، ما اثار شغبا استمر لوقت متأخر من مساء الثلاثاء الماضي.
وقال انه في حال تبين اعتماد اللجان لكلمات مغايرة لما ورد في قوائم المرشحين تشطب تلك الأصوات، وذلك اعتماداً على المعيار الدولي الذي يبين عدم جواز اعتماد أي أسماء لا تشير حصراً إلى مرشح أو قائمة تم قبول ترشحها.
وأضاف ان كلمة "المعلمين" أو "المعلمون" قد تشير إلى الهيئة العامة للمعلمين الناخبين ولا تدلل حصراً على "كتلة المعلم" ما يعني أن اعتماد تلك العبارات بصورة مخالفة يعمل على تشويه الإرادة الحقيقية للناخبين وإضعاف درجة انسجام الادارة الانتخابية مع الالتزامات التعاقدية للأردن في المواثيق الدولية. وكانت مواجهات قد اندلعت في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء بين معلمين وقوات الدرك الذين استخدموا الغاز المسيل للدموع لتفريق المعلمين المحتجين على نتائج انتخابات النقابة في العقبة واعتقلوا عددا منهم. وحسب شهود عيان فان الاحتجاجات وتدخل قوات الدرك جاء على خلفية اعتراض المرشحين من كتلة التغيير ( الاسلاميون) على نتائج الانتخابات التي اعتبرتها تزويرا فاضحا على مرأى اللجنة المشرفة على الانتخابات، بالإضافة إلى تغيير في النتائج في آخر صندوق في مدارس الريشة والديسة التابعتين إلى محافظة العقبة إلى جانب عدم احتساب بعض الأصوات ومنع بعض المعلمين بالإدلاء بأصواتهم.

ahmad.rawashdeh@alghad.jo

@ahmadrawashdeh

التعليق