تخلص من العادات السلبية نهائيا

تم نشره في الأحد 30 آذار / مارس 2014. 11:01 مـساءً
  • حاول أن تستبدل عادتك السلبية بأخرى ايجابية لتشغل ذهنك عن العادة الأخرى وتمنعك من التفكير بها - (أرشيفية)

عمان- الغد - لا يوجد شخص يخلو من العيوب، فكل شخص تعوّد على بعض العادات السلبية التي قد تؤذيه شخصيا أو تضايق المحيطين به.
وفيما يلي بعض الاستراتيجيات التي ستساعدك على التخلص من هذه العادات بشكل نهائي، وفق ما أورد موقع "ياهو مكتوب":
- تغيير طريقة تفكيرك: عليك أولا أن تعترف بأنك تعاني من بعض العادات السلبية وأن تتحمل مسؤولية الأضرار الناتجة عن هذه العادات. وعندما تدرك أنك المسؤول عن قراراتك وتصرفاتك، فإنك وقتها ستشعر بنوع من الصدمة التي ستجعلك تعيد التفكير لاحقا في أي قرار أو تصرف تقوم به بعد ذلك حتى تتجنب العواقب والأضرار التي قد تنتج عن هذه التصرفات.
كلما فكرت في القيام بتصرف ما، عليك أيضا أن تحسب مميزاته وعيوبه بصدق وشفافية.
مثلا عادة التدخين: من مميزاتها أنها تعطيك نوعا من الهدوء وتقلل من توترك كما أنها تفيدك في كسر الملل، لكنها تضر بالصحة على المدى البعيد كما أنها غالية الثمن.
وعندما تقارن بين المزايا العاجلة لهذه العادة وبين أضرارها المستقبلية، سيكون وقتها من السهل عليك اتخاذ القرار الصحيح بشأنها.
كما أن التعود على تحمل المسؤولية وتغيير طريقة التفكير ورصد عواقب كل تصرف قد تقوم به سيزيدك قوة على المدى البعيد لأنك ستتحكم بجميع تصرفاتك وتصبح سيد نفسك وتتصرف بحرية وثقة.
لكن، لا تحاول أن تركز على التخلص من عادة واحدة فقط. لا تحارب عيوبك جميعها في وقت واحد لأنك لن تستطيع هزيمتها جميعا. صحيح أنك قد تشعر وقتها أنك رجل مميز وقوي لأنك أعلنت الحرب على عاداتك السيئة وستصبح رجلا مختلفا، لكن تحقيق هذا الأمر على أرض الواقع يظل أمرا في غاية الصعوبة، لذا لا توزع طاقتك في أكثر من جبهة وركز على عادة سيئة واحدة في كل مرة.
وأخيرا عليك ألا تفقد الأمل فورا عند أول عقبة تواجهك في مساعيك نحو التخلص من هذه العادة.
- تدمير العادة السيئة: عليك أن تراقب نفسك لتعرف متى تحديدا ترتكب تلك التصرفات. سجل ملاحظاتك في كل مرة تقوم فيها بهذه العادة، وحاول أن تربط بين هذه العادة وبين المواقف المحيطة بها، فإذا كانت هذه العادة ناتجة عن ظروف أو ضغوط أخرى، مثلا أن تقوم بالتدخين أثناء وجودك مع شخص معين، فإن التخلص من هذه العادة بالفعل يكمن بشكل أساسي في تغيير هذه الظروف أولا -كأن تتحدث مع صديقك وتخبره أن ينبهك في كل مرة تقوم فيها بالتدخين أمامه ليطلب منك أن تتوقف عن ذلك، أو قلل من المرات التي تلتقي فيها بهذا الشخص.. واطلب منه أيضا عدم التدخين أمامك عندما تلتقي به.
وإذا كنت لا تستطيع مقاومة تلك العادة، عليك أن تأخذ الأمور تدريجيا بأن تبحث عن بدائل أقل خطورة لهذه العادة، فمثلا اذا كان صوتك عاليا أثناء المشاجرات، عليك أن توقف النقاش حتى تهدأ ثم تعبر عن آرائك. أو تناول علكة بديلة للتدخين أو سجائر إلكترونية اذا كنت مدخنا.
وحاول أن تستبدل عادتك السلبية بأخرى إيجابية لتشغل ذهنك عن العادة الأخرى وتمنعك من التفكير بها. مثلا: إذا التقيت بصديقك المدخن.. قم بشرب كوب من العصير أو الشاي الأخضر أثناء حديثك معه بدلا من التدخين.. أو تناول ثمرة من الجزر أو الفاكهة... أو اذا كنت تقوم بقضم أظافرك، فيمكنك أن تمضغ العلكة بدلا من قضم أظافرك.
اطلب من شخص آخر أن يكون مراقبا لك ليساندك في التخلص من العادة، مثلا اذا كنت تحاول انقاص وزنك، سيقوم هو بمراقبة مدى التزامك بالنظام الغذائي وممارسة الرياضة، وإذا كنت مدخنا شرها، سينبهك في كل مرة تحاول أن تدخن فيها.. وهكذا.
- قاوم عادات بعينها بشكل صحيح: هذه الاستراتيجية تتعلق بالبحث في سبل وحيل التخلص من كل عادة ذميمة بشكل مستقل.
فإذا كنت مدخنا، عليك أن تبحث عن خطوات وطرق الإقلاع عن التدخين، وكذا إذا كنت مواظبا على تناول الأدوية المهدئة أو المنومة بكثرة، عليك البحث عن الطرق العلمية الصحيحة للتخلص من ذلك.

التعليق