ارتفاع السيارات المخلص عليها في الربع الأول 54 %

تم نشره في الثلاثاء 1 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً

طارق الدعجة

عمان- ارتفع عدد السيارات المخلص عليها من المنطقة الحرة الى السوق المحلية خلال الربع الأول الماضي بنسبة 54 %، بحسب احصائية صادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة.
 وسجل عدد السيارات التي تم التخليص عليها من المنطقة الحرة لصالح السوق المحلية ارتفاعا خلال الربع الاول، لتصل الى 14785 سيارة مقارنة مع 9608 سيارات خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وبحسب الاحصائية، ارتفع عدد السيارات المصدرة من المنطقة الحرة الى الخارج بنسبة 11 % خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغ عدد السيارات التي تم تصديرها من المنطقة الحرة الى الخارج حوالي 28711 سيارة خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بـ25892 سيارة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وعزا رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة، نبيل رمان، ارتفاع السيارات التي تم التخليص عليها من المنطقة الحرة الى السوق المحلية من السيارات الى اقبال المواطنين على الاستفادة من قرار الحكومة الأخير بشطب السيارات القديمة واخذ نسبة تخفيض جمركية على السيارات الهجينة.
وبين رمان لـ"الغد" ان اغلب السيارات التي يخلص عليها من المنطقة الحرة لصالح السوق المحلية سيارات هجينة وذلك منذ تطبيق الحكومة قرار تحديث قطاع المركبات بالمملكة.
وبين رمان ان ارتفاع تصدير السيارات للخارج يعود الى اسباب عدة اهمها عودة الطرق الآمنة المؤدية الى العراق بعد ان شهدت خلال الشهرين الماضيين اعتداءات على الشاحنات المارة على الطرق الخارجية إضافة الى عودة عدد من التجار للعمل في مجال تصدير المركبات. وبحسب رمان، يعد العراق وليبيا واليمن والسعودية من اهم الدول التي يتم تصدير المركبات لها من المنطقة الحرة.
يشار الى أن مجلس الوزراء قرر، بناء على تنسيب وزير المالية ولغايات تحديث قطاع المركبات في المملكة، حظر استيراد جميع سيارات الركوب وغيرها من العربات السيارة المصممة أساسا لنقل الأشخاص، والتي تخضع للبند الجمركي 8703 التي مضى على تاريخ تصنيعها مدة تزيد على 5 أعوام تسبق سنة التخليص.

[email protected]

[email protected]

التعليق