الاعتداء على معلمين في الكرك وسحاب ومعلمو المدرستين يضربون عن العمل

تم نشره في الأحد 6 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً

هشال العضايلة وآلاء مظهر

عمان - الكرك - تعرض معلمان في سحاب والكرك امس لحادثي اعتداء منفصلين بالضرب والشتم أثناء وجودهما في مدرستهما، من قبل وليي امر طالبين، مما دفع بزملائهما الى وقف التدريس والاعتصام للمطالبة بمعاقبة المعتدين ومنع تكرار هذه الحوادث بحق المعلمين.
ففي عمان قرر معلمو مدرسة القاضي اياس، في سحاب، تعطيل الدوام المدرسي، واعلان الاضراب المفتوح، اعتبارا من اليوم الى "حين اصدار جهة رسمية تشريعات لحماية المعلم"، وذلك بعد تعرض المعلم علي ابو زيد أمس، لـ"الشتم والضرب، من قبل ولي أمر أحد الطلبة في المدرسة".
وحسب نقابة المعلمين فان ولي أمر الطالب توجه امس الى مختبر الحاسوب في المدرسة، متجاوزا إدارتها، و"قام بشتم المعلم وضربه، الى ان تدخل بعض المعلمين في فض النزاع".
وقالت النقابة، في بيان صحفي، ان هذا الاعتداء هو "ثاني حالة اعتداء تسجلها مدينة سحاب خلال اسبوع".
وقرر المعلمون في كل من مدارس سحاب والموقر الاجتماع مع وفد النقابة، الممثل بعضو مجلسها باسل الحروب اليوم لمناقشة "الاجراءات التصعيدية" في هذا الشأن.
واشارت النقابة الى انه "تم تحويل المعتدي الى مركز أمن سحاب".
وحملت النقابة وزارة التربية والتعليم "كامل المسؤولية" عن "عدم استجابتها لوضع تشريعات تحفظ حق وكرامة المعلم"، وطالبت الجهات الرسمية بوضع تشريعات "تعيد للمعلم كرامته بالسرعة المطلقة"، بحسب البيان.  وفي الكرك توقف الدوام الرسمي في مدرسة أدر الثانوية للبنين ايضا أمس، اثر تعرض معلم للضرب من قبل والد احد الطلبة.
وفور حادثة الاعتداء أضرب المعلمون بالمدرسة عن التدريس، واعتصموا أمام دار  محافظة الكرك للمطالبة بمعاقبة والد الطالب واتخاذ اجراءات رسمية لمنع حالات الاعتداء المتكررة على المعلمين.
وطالب المعلمون الجهات الرسمية بالمحافظة ومديرية تربية الكرك ونقابة المعلمين بتوفير الحماية للمعلمين، وخصوصا وان حالات الاعتداء عليهم في ازدياد في محافظة الكرك. 
وفي التفاصيل وبحسب معلمين بالمدرسة، فان خلافا وقع بين الطالب ومعلمه أثناء تواجدهما في ساحة المدرسة، حيث شاهد المعلم الطالب وهو يرمي أوساخا، وطلب منه إزالتها لكنه رفض.
وأضافوا أن مشادة وقعت بينهما إثر ذلك، قبل أن يستدعي الطالب والده الذي اقتحم المدرسة غاضبا وبادر بالاعتداء على المعلم وضربه أمام الطلبة بشكل مفاجئ.
وتوقفت العملية التدريسية إثر الحادثة، قبل أن ينتقل المعلمون إلى الاعتصام أمام مبنى المحافظة، مطالبين باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المعتدي .
وقام المعلم المعتدى عليه بتقديم شكوى رسمية بحق الطالب ووالده لدى الجهات الرسمية بالمحافظة .
من جهتها، اكدت مديرة التربية والتعليم بقصبة الكرك الدكتوره صباح النوايسه ان المديرية شكلت لجنة اثر تلقيها شكوى من المعلم للتحقيق بالحادثة.
 وبينت ان المديرية سوف تمارس عملها وفقا للقانون وتعليمات الوزارة بهذه الخصوص.

[email protected]
[email protected]

alghadnews @

التعليق