جلسة حوارية حول "السحر والشعوذة وأثره على الأسرة"

تم نشره في الثلاثاء 8 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً
  • الدكتور عبدالرحمن ذاكر الهاشمي خلال ندوة "السحر والشعوذة" - (تصوير: محمد مغايضة)

معتصم الرقاد

عمان-  أقام نادي "الحديقة والمنزل"، بالتعاون مع جمعية "العفاف الخيرية"، أول من أمس، لقاء حواريا بعنوان "السحر والشعوذة وأثره على الأسرة"، شارك فيه الدكتور عبدالرحمن ذاكر الهاشمي في فندق كراون بلازا.
وألقى الدكتور الهاشمي محاضرة بين فيها مفهوم السحر والذي يعني الخفة والخداع وإيهام الحواس، منوها إلى أن مفهوم الشعوذة يعني تقديم أمر ظاهر معلوم وغير منكر وباطن غير معلوم، وقد يكون منكرا ويوضع في سلة واحدة ويقدم للناس.
وبين الدكتور الهاشمي أن كل شي في الدنيا فيه سحر وشعوذة بجميع مناحي الحياة سواء الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية أو الحياتية.
كما وتحدث الدكتور الهاشمي خلال الجلسة الحوارية عن أشكال السحر والشعوذة، موضحا أن له أشكالا مختلفة ومتنوعة وكثيرة.
وأشار الهاشمي، خلال حديثه، عن الدافع الذي يجعل الكثير من الأشخاص يلجأون إلى السحر والشعوذة، ونظرة الإسلام لهما، وما له من أثر سلبي على الأسرة والمجتمع بشكل عام، كما وأكد أهمية دور الأسرة والمجتمع في مواجهة هذه الظاهرة.
وتفاعل الحضور مع ما طرحه الهاشمي، ودار عدد من الحوارات والنقاشات حول أمور السحر والشعوذة وطرق علاجها وكيفية التخلص منها.
ويذكر أن "نادي حديقة المنزل" تأسس في عمان في العام 1982، ويهدف إلى توعية المرأة في المجالات كافة؛ ثقافيا وصحيا وأسريا واقتصاديا واجتماعيا، وذلك عن طريق تقديم الندوات والمحاضرات والحوارات.
ويعمل النادي على مساعدة المرأة على اكتساب مهارات وقدرات اقتصادية لزيادة دخل الأسرة، بالإضافة إلى إرشادها إلى الأساليب الحديثة في تربية الأطفال، وتقديم المساعدات للعائلات المحتاجة، وخصوصا في الحالات الطارئة أو الحالات الإنسانية الشديدة سواء كانت عينية أو نقدية أو أجهزة تأهيل حسب الحاجة.
ويقوم النادي كذلك بالعديد من النشاطات منها؛ عقد ندوات حوارية اجتماعية ثقافية، إلى جانب محاضرات علمية صحية تقدم النصح والمعلومة للحضور.
كما ويقوم أعضاء النادي بتنظيم الاحتفالات بالمناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية، بالإضافة إلى القيام بزيارات لدور الرعاية للمسنين للاحتفال معهم بعيد الأم، وتوزيع معونات شهرية لعدد من الحالات المحتاجة والمساعدة في تكاليف علاج بعض المرضى ودفع أقساط جامعية لبعض الطلاب المحتاجين.

[email protected]

 

 

التعليق