هل يكون "آي فون 6" أكبر حجماً وأرخص سعراً؟

تم نشره في الثلاثاء 8 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً

دبي- تعتزم شركة "آبل" إنتاج نوعية جديدة من هواتف "آي فون" بشاشة أكبر حجماً، بحسب بيانات سُرّبت عن اجتماع للشركة العملاقة، يعود إلى نيسان (أبريل) 2013؛ حيث تمت مناقشة موضوع انتشار الهواتف ذات الشاشات الكبيرة وتأثيرها على مبيعات هواتف "آي فون".
وقد استعانت شركة "سامسونج" بتلك البيانات في القضية التي تجري حالياً بين الشركتين المتنافستين في كاليفورنيا، بحسب ما ورد في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أول من أمس.
وبحسب البيانات، فقد اتهمت "آبل" منافسيها بأنهم يخصصون أموالاً طائلة في الدعاية، مؤكدة أن المستهلكين يبحثون عما تفتقده "آبل". وفي الوقت ذاته، اعترفت "آبل" بأن المستهلكين يقبلون على الهواتف الذكية الأقل سعراً والأكبر حجماً في الشاشة.
كما اعترفت شركة "آبل" بأن منافسيها أحدثوا تغييرات واسعة على أنظمة التشغيل.
وبحسب البيانات، فقد نمت سوق الهواتف الذكية بين العامين 2011 و2012 بحوالي 228 مليون وحدة. ونحو 159 مليون وحدة من تلك الزيادة ذهبت للهواتف ذات الشاشات الكبيرة، التي تزيد على 4 بوصات، ولا تزيد تكلفتها على 300 دولار.
أما الهواتف الأكبر، والتي تبلغ تكلفتها أكثر من 300 دولار، فقد استحوذت على 91 مليون وحدة. وكان هناك انخفاض قيمته 22 مليون وحدة في كل قطاع.
وتبيّن أن معدل النمو لدى شركة "آبل" في الفترة من 2009 إلى 2013 قد انخفض من 107 % إلى 8 %.
واتهمت "آبل" غريمتها "سامسونج" بأنها نقلت عنها خصائص كثيرة خاصة بشاشة اللمس. وبدأت القضية في 31 آذار (مارس)، وهي تعد الحلقة الأخيرة في الصراع بين الشركتين العملاقتين الذي بدأ العام 2010.
وبدأت "آبل" بمقاضاة "سامسونج"، لكن الأخيرة اتجهت هي الأخرى إلى مقاضاة الشركة الأميركية العملاقة بعد أيام عدة. واستطاعت "آبل" استصدار أمر
 قضائي يقضي بمنع مبيعات الجهاز اللوحي سامسونج غالاكسي 10.1 في أوروبا.
وفي حزيران (يونيو) 2012، كانت هناك محاكمة أخرى أقرّت خلالها "آبل" بأن "سامسونج" لم تنقل تصميماتها، ورغم ذلك وفي آب (أغسطس) 2012 تمكنت "آبل" من الحصول على مبلغ مليار دولار كتعويض عن القضية نفسها.
وفي تموز (يوليو) 2013، صدر قرار من لجنة التجارة الدولية يقضي بمنع بيع أجهزة "آي فون" و"آي باد" في الولايات المتحدة الأميركية، إلا أن القرار تم الاعتراض عليه بعد شهرين، وأصدرت اللجنة قراراً آخر بمنع هواتف
 "سامسونج" القديمة، ولكن تمت إعادة المحاكمة في تشرين الثاني
 (نوفمبر) من العام الماضي وربحت "آبل" القضية، إلا أن "سامسونج" استأنفت على الحكم.-(العربية.نت)

التعليق