"المياه" توقع اتفاقيات لتطوير خدمات الشرب في الشمال والوسط

تم نشره في الأربعاء 9 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً

عمان - الغد - وقّع وزير المياه والري حازم الناصر أمس، اتفاقيات مع مقاولين محليين لتنفيذ مشاريع مائية، بهدف تطوير خدمات مياه الشرب في الشمال والوسط، بقيمة تزيد على 2,650 مليون دينار.
وقال الناصر بحضور مسؤولين في قطاع المياه إن "تنفيذ هذه المشاريع، يأتي في إطار خطة الصمود التي أطلقتها الوزارة لمواجهة الظروف الطارئة والاستثنائية، فيما يتعلق بالمحافظة على كفاءة التزويد المائي في مختلف المناطق".
ولفت إلى أن ذلك يأتي في ظل ما تشهده الاردن من ظروف مائية، بسبب الهطل المطري والتقلبات المناخية، بحيث لم يتجاوز الهطل المطري اكثر من 70 %".
واشار الناصر الى ان من شأن هذه المشاريع أن تكون فاعلة وتلبي الاحتياجات المتزايدة للمناطق الاكثر لجوءا، مبينا انها تشمل خدمة تجمعات سكانية مختلفة في مناطق عجلون، مثل سامتا الصدار وحي ابو حاطوم في منطقة عنجرة.
وقال إنه سيتم توريد وتمديد خطوط مياه بولي ايثلين عالي الكثافة قطر 125 ملم وبطول اكثر من 1 كم، لتزويدها بالمياه، وبكلفة تقدر بـ 112 الفا، ممولة من الصندوق السعودي للتنمية، بحيث يتوقع الانتهاء منها خلال مدة لا تتجاوز شهرين من بدء العمل.
واضاف ان الاتفاقيات تشمل كذلك، تمديد خطوط مياه رئيسة وخط ناقل دكتايل قطر 500 ملم لتجميع مياه آبار العاقب من بئر رقم 114 وحتى البئر 124 بمناطق البادية الشمالية، لتدعيم الخط الموجود حاليا بقطر 400 ملم.
كما تشمل تركيب محابس لرفع كفاءة التزويد للمناطق من هذه الآبار خلال مدة لا تتجاوز 12 شهرا وبكلفة حوالي 1,5 مليون، ممولة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
وكذلك توريد وتركيب وتنفيذ خط قطر 16 انش دكتايل في محافظة جرش/ سوف، لتحسين التزويد المائي هناك، وزيادة كميات المياه لمناطق ستتزود من هذا الخط بعد الانتهاء من الاعمال خلال 3 شهور، وبكلفة تصل الى 157 ألفا ممولة من الصندوق السعودي للتنمية.
وكشف الوزير انه سيتم كذلك توريد وتركيب مضخات وموتورات ومحابس لتركيبها في محطات الموجب/ الزرقاء ماعين/ الزارة، واستبدال عدد من المستلزمات مثل Bearing والـCoupling للموتورات الموجودة حاليا، لرفع كفاءتها وزيادة قدرتها وبكلفة تقدر بـ 898 ألفا ممولة من الصندوق السعودي وبمدة تنفيذ 12 شهرا.

التعليق