نصائح للوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية

تم نشره في السبت 12 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً
  • تحدث السكتة الدماغية عند انقطاع تدفق الدم عن جزء من الدماغ أو انخفاضه بشكل كبير - (أرشيفية)

عمان- ذكر موقع www.mayoclinic.org أن الأزمات القلبية عادة ما تحدث عند وجود خثرة دموية تمنع تدفق الدم عبر الشريان التاجي، ما قد يؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب.
أما السكتة الدماغية، فهي تحدث عند انقطاع تدفق الدم عن جزء من الدماغ أو انخفاضه بشكل كبير، ما يفضي إلى عوز الدماغ للأوكسجين والمواد الغذائية، الأمر الذي يؤدي إلى بدء موت الخلايا الدماغية.
ويذكر أن علاج هاتين الحالتين قد تقدم مؤخرا بشكل ملحوظ.
ولحسن الحظ، فهناك العديد من الأساليب الوقائية من الحالتين المذكورتين، منها النصائح التي ذكرها موقع WebMD في ما يلي:
• مارس النشاطات الرياضية يوميا، فممارسة النشاطات المعتدلة تقلل ﻣﻦ ﺧﻄﺮ ﺍﻹصابة بالأزمات القلبية بنسبة %30  إلى 50 %. اجعل هدفك القيام بتمارين رياضية هوائية لمدة 30 ﺩﻗﻴﻘﺔ لـ 5 ﺃﻳﺎﻡ على الأقل ﻓﻲ ﺍلأسبوع الواحد. أما في اليومين المتبقيين، ﻓمارس تمرينات ﺍﻟﻘﻮﺓ. وفي حال وجدت أن ذلك كثير ﺟﺪﺍﹰ، فقم بتقطيع مدة ممارستك للتمارين ﺇﻟﻰ فترات قصيرة. فعلى سبيل المثال، قم بالمشي لمدة 15 دقيقة صباحا ولـ 15 دقيقة أخرى قبل تناول وجبة الغداء.
• خفف من وزنك إن كان زائدا، فيشار إلى أن التخلص من 5-10 % من الوزن الزائد يحسن من مستويات الكوليسترول في الدم ويقلل من ارتفاع ضغط الدم، كما ويقلل من مستويات السكر المرتفع. وكل هذه عوامل تقلل من احتمالية الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.
• استخدم أدوية القلب حسب إرشادات الطبيب، فإن كنت ﻻ تقوم بذلك، فاعمل على التعرف على العوامل التي تحول بينك وبين الاتزام بها. فعلى سبيل المثال، هل هي أعراضها الجانبية؟ أم نسيان استخدامها؟ أم ارتفاع تكلفتها؟ استشر طبيبك ليعطيك الحلول المتوفرة لحل مشكلتك.
• اتبع حمية غذائية صحية، فاجعل غالبية طعامك من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والسمك واللحوم الحمراء، وستقلل من احتمالية إصابتك بالأزمة القلبية بما نسبته 24 %.
• تناول الشوكولاتة، فقد وجدت دراسات عديدة أن من يتناولون الشوكولاتة لأكثر من مرة واحدة في الأسبوع تقل احتمالية إصابتهم بالأزمات القلبية بنسبة نحو %40  والسكتات الدماغية بنحو 30 %. وإلى أن يقوم الباحثون بتحديد المقدار الذي يجب تناوله من الشوكولاتة للحصول على هذه النتائج، احرص على تناول حصة قليلة منها تجنبا لزيادة الوزن.
• أقلع عن التدخين إن كنت مدخنا، فهو يزيد، وبشكل كبير، من احتمالية الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية. كما وتجنب التدخين السلبي كونه يؤدي إلى أعداد هائلة من حالات الوفاة سنويا بسبب ما يفضي إليه من أمراض قلبية.
• قم بزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر بشكل منتظم، فتنظيف الأسنان لدى الطبيب يقلل من احتمالية الإصابة بالحالتين المذكورتين. كما أن طبيب الأسنان يستطيع التعرف على أعراض أمراض القلب قبل قيام طبيب القلب بذلك، ما يسمح بالبدء بالعلاج بشكل مبكر.
• اخبر طبيبك في حال شعورك بأي أعراض جديدة أو غريبة، ومن الأمثلتها ضيق الأنفاس والإجهاد السريع.

ليما علي عبد مساعدة صيدﻻني
وكاتبة تقارير طبية
[email protected]

التعليق