"البحث عن اللغة: كتاب جديد لحسين نشوان

تم نشره في السبت 12 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً

عمان – احتوى كتاب (البحث عن لغة: دراسات في الشعر والسرد) لمؤلفه الاديب حسين نشوان، على جملة من الموضوعات الادبية التي تنهل من تقنيات الكتابة الابداعية المعاصرة.
من بين عناوين الكتاب الصادر حديثا بدعم من وزارة الثقافة عن دار الآن للنشر والتوزيع: سلطة اللغة وهندسة المعنى في المثلث، اللحظة القصصية اذ تسبر النفس الانسانية، فلسفة القص، توزيعات البناءات الفنية والاجتماعية، القصيدة لغة درامية، تأنيث الانتفاضة بسرديات الأمهات، برزخ الحقيقة المستحيل، تسطير السيرة الذاتية بظلال المعنى، مقاومة الموت بالكتابة، تعدد اللغات لاقتراح بيت السكينة، شعرية الهوية والكينونة،، المكان نصا تخيليا.
يشتمل الكتاب دراسات حول مجموعات شعرية واصدارات روائية لعدد من الكتاب الأردنيين مثل: خالد محادين، حسين جلعاد، عبدالله رضوان، ليلى الاطرش، سعود قبيلات وفيها يتتبع نشوان بقراءات نقدية تجاربهم الابداعية والتي تتناول موضعا اثيرا لدى الشاعر او القاص او الكاتب الروائي، حيث تنطلق من هاجس البحث عن لغة خاصة بالمبدع .
يرى نشوان في قصائد الشاعرة زليخة ابو ريشة في مجموعة (كلام منحى) محاولة للبحث عن مرجعيات الانثى بمعادل الاسطورة والطبيعة واللغة، بينما تتستر لغة القاصة جميلة عمايرة في مجموعتها القصصية (الدرجات) بانزياحات الحلم للاحتيال على الواقع. - (بترا) 

التعليق