آلاف الاعتراضات على "دعم المحروقات" (فيديو)

تم نشره في الأحد 13 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً - آخر تعديل في الاثنين 14 نيسان / أبريل 2014. 09:44 صباحاً
  • مواطنون يقدمون طلبات اعتراض على عدم حصولهم على دعم المحروقات في عمان أمس - (تصوير: ساهر قدارة)

محمد أبو الغنم

عمان- تهافت آلاف المواطنين على دائرة ضريبة الدخل والمبيعات صباح أمس للاعتراض على عدم شمولهم بدعم "المحروقات".
وتجمهر المواطنون أمام مبنى الدائرة وفي اروقتها، ما تسبب في ازمة خانقة في جبل عمان (منطقة الدوار الثالث)، ما اضطر دائرة السير الى إغلاق الدوار الثالث لتفادي الأزمة المرورية.
ورصدت "الغد"، في جولة ميدانية لها آراء بعض المواطنين الذين اتوا لتقديم طلبات الاعتراض منذ ساعات الصباح الباكر، وهم جميعا دخولهم السنوية اقل من المحدد بكثير.
وقالت المواطنة، حنان يوسف، إنها أتت منذ الساعة السابعة والنصف لتقديم طلبات الاعتراض ولمعرفة اسباب عدم حصولها على الدعم.
وأكدت يوسف أن دخل أسرتها المكونة من 5 أفراد لا تتجاوز 250 دينارا، وهو راتب زوجها الذي يعيل الاسرة.
واضافت يوسف، التي تمتلك وكالة عامة من زوجها، انها استلمت دعم المحروقات النقدي خلال العام الماضي لتتفاجأ بعدم شمولها بالدفعة الحالية بسبب امتلاكها محلا، مؤكدة أن المحل مغلق منذ سنوات ولا يوجد مصدر دخل آخر لأسرتها.
وبينت ان التزام اسرتها الشهري يقارب  الـ 100 دينار بين ايجار منزل وفواتير كهرباء وماء.واشتكى المواطن، ماهر شاهين، من قرار الحكومة رفض صرف مستحقاته المالية من دعم المحروقات التي حصل عليها في العام الماضي.
يذكر ان شاهين يمتهن مهنة "التبليط" وهي مصدر رزقه واسرته المكونة من 6 افراد تقطن في منزل بإيجار يبلغ 160 دينارا في الشهر، بالاضافة الى نحو 20 دينارا بين فاتورة كهرباء وماء. وقالت المواطنة، ساره خالد، التي حصلت على تفويض رسمي من زوجها السجين انها لم تحصل على دعم المحروقات النقدي.
وأبدت خالد استغرابها من عدم حصول اسرتها، المكونة من 6 افراد والتي تنطبق عليه شروط الاستحقاق النقدي لرفع الدعم عن المحروقات. وقال المواطن الطاعن في السن، سليم الدرعاوي، الذي تجاوز عمره العقد السابع "ان الحكومة ترفض صرف المستحقات المالية التي قررتها لاسرتي رغم مطابقتي للأسس والشروط المعلن عنها من قبلها".
وأكد الدرعاوي، الذي يعيل أسرة مكونة من 5 أفراد، أنه لم يحصل على دعم المحروقات بسبب فاتورة كهرباء خاطئة بلغت 400 دينار حسب رواية دائرة الضريبة؛ حيث ذهب الى شركة الكهرباء واحضر فاتورة لا تتجاوز 90 دينارا ليقدمها الى الدائرة وينتظر رد الدائرة.
واشتكى الدرعاوي "انا ليس لي راتب تقاعد ولا ضمان، فلماذا تحرمني الحكومة من حقي في الدعم رغم قلته؟!".
من جهته، قال الناطق الرسمي باسم دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، موسى الطراونة، إن يوم أمس هو اليوم الأول لتلقي طلبات الاعتراض من المواطنين.
وأكد الطراونة، لـ "الغد"، ان الدائرة ستستقبل طلبات الاعتراض على دعم المحروقات حتى نهاية الشهر الحالي.
واضاف الطراونة ان الدائرة اوقفت استلام تقديم الطلبات ولا يوجد تقديم لطلبات الدعم الا لبعض الحالات مثل المرض او العجز، بالاضافة الى الذين كانوا مقيمين في السجون.
وبين الطراونة ان الدائرة ستبعث رسائل نصية قصيرة للذين تم معاينة طلبات اعتراضهم، بالإضافة إلى تبليغهم عبر المواقع الإلكترونية عن نتائج طلباتهم لمن قام بإرسال الطلب إلكترونيا. يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه دائرة ضريبة الدخل والمبيعات عن فتح المجال أمام أرباب الأسر الذين لم يتقدموا بطلباتهم للحصول على الدعم لتقديمها من خلال الموقع الالكتروني ((https://www.cfs.gov.jo)) المخصص لذلك لغاية صباح يوم السبت المقبل. وأوضح مدير الاتصال والإعلام الضريبي، موسى الطراونة، عن تمديد فترة تقديم الاعتراضات حتى نهاية دوام يوم الأربعاء 30 نيسان (ابريل) الحالي ومن خلال جميع مديريات الدائرة المنتشرة في المملكة.
ودعا أرباب الأسر إلى ضرورة عدم الاكتظاظ لتقديم اعتراضاتهم خلال الأسبوع الأول فقط.

mohammad.abualghanm@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الدعم (سلمان القضاه)

    الاثنين 21 نيسان / أبريل 2014.
    انا بقترح اما اعطاء الدعم بطريقه يحترم فيها المواطن وتكون فيها العداله هي الاساس...او الغاء الدعم نهائيا" لانهاء مأساة تزاحم المواطنين على مكاتب ضريبة الدخل اوالصناعة والتجارة وشكرا"
  • »الاعتراض على الدعم (اكرم السرحان)

    السبت 19 نيسان / أبريل 2014.
    انا على يقين ان المقصود من وراء الدعم النقدي والالية المعمول بها من اعتراض هي جعل الناس عبارة عن شحادين على ابواب ضريبة الدخل .... حتى لو كنت بامس الحاجة الى النقود افضل ان تموت جوعا على ان اهين نفسي وكرامتي امام ضريبة الدخل
  • »مواطن على وشك الاحباط (العمري)

    الخميس 17 نيسان / أبريل 2014.
    غايه في الاسف .ان يتم مكافحه الفساد والتطبيق الفوري على هذه الشريحه من الناس بالذات ..علما بانه امكانهم توزيع منشورات توضح شروط القبول للمنح ..ولو كان رالي لانزلو المنشور في الطائرات ..فعلا شي محزن ان يتم تطبيق النظام على هذه الناس ..تحت مسمى السجل التجاري ..علما بان السقف للدعم يجب ان يكون لمن دخلهم لا يقل عن 10000 دينار ...؟؟؟وذوي السجل التجاري مع راتبهم التقاعدي المرهون للبنك من اجل فتح المصلحه لا يتعدى 200 دينار شهري ..نرجو من حكومتنا الرشيده اعاده النظر ..ارحمو من في الارض
  • »حسبي الله (شادي)

    الأربعاء 16 نيسان / أبريل 2014.
    الله يعين المواطن شو بدو يلحق وشو ظايل بعد الدعم الله يرحمنا برحمته المواطن بتغلب اول 200 سنة من عمره وعمره و ما راح يرتاح حتى القبر بدفع... الله يكون ب العون
  • »اهانه (صقر البطوش)

    الثلاثاء 15 نيسان / أبريل 2014.
    لقد اهانو المواطن وارهقوه رغم ان هذه الفئه مرهقه اصلا..حسبي الله ونعم الوكيل.
  • »موقع الكتروني (احمد)

    الاثنين 14 نيسان / أبريل 2014.
    يجب ان يخصص موقع الكتروني للاعتراض على عدم شمولهم بدعم "المحروقات
  • »حسبي الله ونعم الوكيل (وطني)

    الاثنين 14 نيسان / أبريل 2014.
    حقا الحكومة تراجعت عن وعودها بالسنة الماضية و تصعب على المواطنين الحصول على حقهم وتدفعم الى التعب و الأرهاق !
  • »الدعم (محمد ملكاوي)

    الاثنين 14 نيسان / أبريل 2014.
    انا عندي بقاله وراتبي 299 دينار وبقاله بقريه وتحسب علي سجل تجاري لا استحق الدعم والي معه رصيد 2000 الف يستحق اين العدل انا بقاله ما بتربح دينارين باليوم ونصهن دين بدك وبتحكي اعترض ال 23 دينار الي حقي بدك ادفع اكثر منهن مواصلات
  • »حساب الكومبوتر مغلق لتعبئة نموذج المحروقات (مواطن)

    الاثنين 14 نيسان / أبريل 2014.
    ارجو الايعاز لمن هو مسؤول عن الكومبيوتر بالضريبه ان يفتح الحساب الذي حدد حيث نحاول الدخول لتعبئة النموذج قبل السبت ولا نستطيع لانه مغلق
  • »افتحوا حساب نماذج التعبئه للمحروقات (مواطن)

    الاثنين 14 نيسان / أبريل 2014.
    ارجو من كافة المحررين بالصحف ان ناشدوا دائرة ضريبة الدخل فتح الحساب لنتمكن من تعبئة النموذج الكترونيا قبل ان نفقد حقنا لغاية يوم السبت حيث انه مغلق ولا يمكن لاحد ان يعبا النموذج المقرر حسبنا الله ونعم الوكيل
  • »عمان (نبيل ابو عمارة)

    الاثنين 14 نيسان / أبريل 2014.
    والله ما انا عارف شو بدي اعلق...؟ تضيق العبارات عن مكنونات اعماق اي مواطن شريف .حسبي الله ونعم الوكيل
  • »لا يوجد عدالة (الغوانمة)

    الاثنين 14 نيسان / أبريل 2014.
    تعجيز للمواطنين لا يوجد عدالة في تقديم الدعم ..بتوقع هذا الشئ تمهيد الي الغاء الدعم نهائيا