144 مليون دينار مستوردات الأردن من الصين في شهر

تم نشره في الثلاثاء 15 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً

هبة العيساوي

عمان- ارتفعت قيمة مستوردات المملكة من الصين الشعبية في أول شهر من العام الحالي إلى 144 مليون دينار مقارنة مع 119 مليون دينار في الشهر نفسه من العام الماضي، بحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة.
وبذلك تكون نسبة الارتفاع في قيمة مستوردات المملكة من الصين الشعبية في كانون الثاني (يناير) الماضي بلغت 21 % مقارنة مع الشهر نفسه من العام 2013.
أما على المستوى السنوي؛ فقد ارتفعت قيمة مستوردات المملكة من الصين الشعبية في العام الماضي لتبلغ 1.58 مليار دينار مقارنة مع 1.41 مليار دينار في العام الذي سبقه.وتأتي الصين الشعبية في المرتبة الثانية في قائمة الدول التي تستورد منها المملكة كافة السلع من حيث القيمة بعد السعودية التي يستورد منها الأردن معظم النفط الخام ومشتقاته.
ويرتبط الأردن باتفاقيات تجارة عديدة مع الصين الشعبية وتوسعت التجارة بين البلدين خلال السنوات الماضية لتتجاوز الملياري دولار العام 2012، أما الصادرات الأردنية للصين فقد بلغت 186 مليون دولار.
وبذلك فإن الميزان التجاري، الذي يشكل الفرق بين قيمة المستوردات والصادرات يميل وبشكل كبير لصالح الجانب الصيني.
وأسهمت زيارة الملك عبدالله الثاني الى الصين العام الماضي ومباحثاته مع الرئيس الصيني وكبار المسؤولين في تعزيز التعاون الثنائي في المجالات كافة وبخاصة الاقتصادية منها.وتعد الألبسة وتوابعها من أهم مستوردات الأردن من الصين إلى جانب الأحذية والبنود التي تشمل منتجات المملكة النباتية والزجاج والمعادن.
في حين تعتبر كل من الفوسفات والبوتاس والأدوية ومنتجات البحر الميت من أهم صادرات المملكة إلى الصين الشعبية.

التعليق