"المياه" تتسلم أجهزة حديثة لفحص مياه الشرب السطحية والعادمة

تم نشره في الأحد 20 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً

عمان-الغد- أكد أمين عام سلطة المياه المهندس توفيق الحباشنة ان ادارة المختبرات في وزارة المياه والري تسلمت اجهزة حديثة تتعلق بفحص مياه الشرب السطحية ونوعية المياه العادمة وفحص البصمة الوراثية للميكروب لتحديد مصدر التلوث والمصدر الجيني للعينة بقيمة تزيد على مليون دينار ممولة من مخصصات سلطة المياه والوكالة الألمانية الفرنسية.
جاء ذلك خلال إطلاق ادارة المختبرات بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس البرنامج التدريبي الاقليمي للتقنيات النظائرية في تقييم نوعية المياه الجوفية.
وأكد الحباشنة في تصريح صحفي ان اطلاق البرنامج يأتي في إطار تطوير اداء ادارة المختبرات باعتبارها حاصلة على شهادة الاعتماد الدولي في مجال كفاءة مختبرات الفحص والمعايرة لمواصفة الأيزو للمرة الثالثة وانها تعد مركزا اقليميا متخصصا في التدريب ونقل الخبرات في المنطقة.
وعرض الأمين العام بحضور الخبير الفرنسي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور تارفي الواقع المائي في المملكة في ظل ظروف اللجوء السوري والضغوطات المتزايدة، مبينا ان الدقة والجودة العالية في الفحوصات ميزت ادارة المختبرات لتنال مكانتها عالميا واقليميا.
بدورها، اشارت مساعد أمين عام سلطة المياه لشؤون المختبرات والنوعية الدكتورة منى هندية الى دور ادارة قطاع المياه في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لسلطة المياه وتحسين معايير الصحة العامة، وتوفير مياه صالحة للشرب وحماية المصادر المائية وتحسين البيئة اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة.
من جهتها قالت المهندسة مديرة مشروع تقنيات استخدام النظائر في مديرية المختبرات والنوعية رندة تفاحة ان المشروع يعمل على توفير التمويل لتأمين الاجهزة المتخصصة وتدريب الكوادر الفنية المشاركة من العراق وسورية وعمان واليمن والامارات والسعودية اضافة لتبادل الخبرات بين الدول المشاركة والوكالة الدولية للطاقة الذرية. -(بترا)

التعليق