تواصل "إضراب الفوسفات" والنقابة تتعهد بنقله أمام رئاسة الوزراء

تم نشره في الخميس 24 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً

هشال العضايلة

الكرك - واصل العاملون في كافة مناجم الفوسفات ومجمعاتها الصناعية إضرابهم لليوم الخامس على التوالي، بعد انهيار اتفاق أبرم بين نقابة العاملين وإدارة الشركة لم يأخذ صفته الرسمية، كان من الممكن أن ينهي الإضراب.
وكانت نقابة العاملين بالمناجم قد أعلنت الأسبوع الماضي الإضراب ابتداء من يوم الاثنين، لحين استجابة إدارة شركة الفوسفات لمطالب العاملين.
وأكد نقيب العاملين بالمناجم والتعدين خالد الفناطسة أن إدارة شركة الفوسفات أخلّت بالاتفاق الذي جرى التوافق عليه مبدئيا مع النقابة ولم تتم المصادقة عليه رسميا، لافتا الى أن رفض إدارة الشركة للاتفاق يعتبر ضربة قاصمة لجهود التوفيق بين العاملين بالشركة والإدارة والتي كان هدفها الحرص على مصالح العاملين والشركة معا.
وأكد الفناطسة أن النقابة أعدت برنامجا تصعيديا لحركة الاحتجاج يشمل الاعتصام أمام مبنى الإدارة، إضافة الى الاعتصام أمام رئاسة الحكومة، والاستمرار في الإضراب بشكل كامل لحين الاستجابة للمطالب الشرعية للعاملين.
وأكد عاملون أن الإضراب يأتي بسبب عدم اهتمام إدارة الشركة بمطالب العاملين في حين إنها تقوم بتحسين أوضاع عدد قليل من المديرين في الإدارة العامة للشركة.
ويطالب العاملون المضربون بإلغاء الهيكلة بكافة تفاصيلها المالية والإدارية لأنها مست بالحقوق المكتسبة ولم تلبِ طموح العاملين في الشركة، وصرف مبلغ 100 دينار بدل هيكلة لجميع العاملين في الشركة دون استثناء، وإعداد نظام حوافز ومكافأة نهاية خدمة بمشاركة النقابة يكون عادلا لجميع العاملين، وصرف راتب شهر عن كل سنة خدمة خاضع للضمان الاجتماعي على أن لا تقل عن  2000 دينار مكافأة نهاية الخدمة بدلاً من ألف دينار المعمول بها حالياً.
وتضمنت المطالب أيضا الاستمرار بمضاعفة الزيادة السنوية كل بداية عام، ومنح كل موظف منحة دراسية لأحد أبنائه دون تحديد سقف للمنح سنوياً بغض النظر عن العدد المتقدم كل عام، والعودة لمعالجة الحوادث القضائية دون متسبب كما كانت عليه سابقاً، ومعالجة العامل إذا كان هناك متسبب بمبلغ خمسة آلاف دينار، وإلغاء عقود متعهدي العمال والفنيين بالشركة فوراً لأنها تعتبر متاجرة بالبشر وعلى الشركة فتح باب التعيين لتخفيف البطالة المقنعة وتعيين كل من تحتاجه  بشكل رسمي، وإعطاء الأولوية بالتعيين لأبناء الموظفين ممن تنطبق عليهم شروط الوظيفة المطلوبة، واستغلال طاقات العمال الموجودة في الشركة.
 

[email protected]

@hashalkarak

التعليق