"ذبحتونا" تدعو لإعادة النظر بقانون التعليم العالي

تم نشره في السبت 26 نيسان / أبريل 2014. 03:29 مـساءً
  • (أرشيفية)

عمان- اوصى التقرير السنوي الخامس الذي اطلقته الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" بإعادة النظر بقانوني الجامعات والتعليم العالي بما يكفل الحفاظ على دور الدولة بتوفير التعليم العالي لأبنائها وتوفير الدعم الحكومي الحقيقي للجامعات الرسمية بالتوازي مع اتخاذ خطوات جادة لمواجهة اي فساد مالي واداري فيها.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الحملة اليوم السبت في مقر حزب الوحدة الشعبية بمشاركة منسقها الدكتور فاخر الدعاس والطالبين فراس القصص وعلاء حجة من فريق اعداد التقرير .

ودعا التقرير الى إعطاء مجلس التعليم العالي الحق بالتدخل برسوم الجامعات الخاصة نتيجة للأسعار الجنونية لرسومها واعادة النظر بأسس القبول الجامعي ووقف التوسع الكبير في برامج الموازي والدولي التي تضرب مفهوم المساواة بين المواطنين التي ينص عليها الدستور الاردني واعادة النظر بأنظمة التأديب المعمول بها في الجامعات واعطاء مساحة حقيقية لحرية العمل الطلابي والغاء كل اشكال العزلة التي تحاول هذه الانظمة فرضها على الجامعات، واشراك الطلبة ومنظمات حقوقية في صياغتها للارتقاء بالعمل الطلابي .

كما اوصى التقرير بإقامة اتحاد عام لطلبة الاردن له استقلالية تامة يضم طلبة الجامعات وكليات المجتمع والغاء نظام الصوت الواحد في انتخابات مجالس الطلبة والعمل تدريجيا على تطبيق نظام التمثيل النسبي ووضع التعليمات الواضحة التي تحدد مهامه .

وطالب التقرير بعقد مؤتمر وطني لبحث قضايا التعليم العالي تشارك فيه كل القوى والفعاليات الرسمية والنيابية والمعارضة والقوى الطلابية .

واشتمل التقرير على إحصائية لعدد المشاجرات التي رصدتها الحملة عام 2013 وأهمها، وأسبابها وتداعياتها وانتخابات اتحادات الطلبة في الجامعات وطريقة الانتخاب والملاحظات على قانون الانتخاب والعملية الانتخابية.-(بترا) 

التعليق