هيونداي توسان 2014: رشيقة ومتجاوبة

تم نشره في الأحد 27 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً

قدمت هيونداي بإطلاق طراز ’توسان‘ (Tucson) الجديد للعام 2014 في نهاية العام الماضي. ومن خلال إجراء عدد من التحسينات على نظام توليد الحركة وإضافة المزيد من الخصائص المميّزة، أصبحت المركبة الرياضية متعدّدة الاستخدامات من ’هيونداي‘ والأكثر شعبية في المنطقة أفضل من السابق، وقد جربناها مؤخرا ضمن تجربة سيارات الدفع الرباعي التي أقامتها مؤسسة الوحدة للتجارة – هيونداي الأردن.

 وتُعدّ ’هيونداي توسان‘ المركبة الرياضية متعدّدة الاستخدامات الأفضل مبيعاً لدى ’هيونداي‘ في المنطقة على مدى السنوات الأخيرة. وهذا ليس بأمر مفاجئ أبداً بالنظر إلى الشغف الكبير في المنطقة بالمركبات الرياضية متعدّدة الاستخدامات، إلى جانب مستويات العملانية العالية التي يتمتّع بها طراز ’توسان‘ بالمقارنة مع مركبات أخرى ضمن فئته السعرية. ومن خلال اعتماده على مبدأ ’التصميم السائلي‘، فإنه يتميّز أيضاً بكونه من أجمل المركبات الرياضية متعدّدة الاستخدامات ضمن فئته بالنسبة لعائلات الأردنية التي تعيش أسلوب حياة نشط ومفعم بالحركة.

 ولا تزال ’توسان‘ 2014 الجديدة تتحلّى بكافة الخصائص الأساسية التي جعلتها تحظى بالإقبال الكبير في المنطقة على مدى السنوات الماضية، لكنها الآن تتميّز عبر المزيد من المواصفات الخاصّة بالعملانية والسلامة وتلك الصديقة للعائلة. وتضفي المقاعد الخلفية القابلة للانحناء عنصر ملاءمة آخر كونها تتيح خيارات متعدّدة لتوزيع المقاعد لأجل توفير المزيد من المساحة عند الحاجة. وتتميّز أكياس الهواء الخاصّة بالسائق والراكب الأمامي التي تم تخفيف قوّتها بأنها تفتح بضغط أقل لمنع حدوث أي إصابة ممكنة بسببها، بينما تم تركيب أكياس هواء جانبية وستائرية على مدار المركبة لحماية الركّاب من الإصابات المحتملة.

كما استفادت مقصورة ’توسان‘ الداخلية من عدد من التحسينات. فقد أصبحت الكسوة الآن مصنوعة من مواد بجودة أعلى للأبواب الأمامية والخلفية بينما تم أيضاً تحديث رقعة الحماية من الحوادث الجانبية للركّاب. وتتميّز الكسوة الجلدية للمقاعد الآن بأنماط تصميمية جديدة وهي تتوفر بخيار جديد من الجلد البني الراقي. كما تأتي لوحة القيادة المزخرفة بالكروم مع خيار شاشة عرض TFT LCD ملوّنة قياس 42 إنشاً.

 تأتي توسان مع محرّك Theta-II 2.0 MPI الذي كان متوفراً على الطراز السابق بمحرّك جديد نوع Nu 2.0 MPI يولّد قوّة 156 حصاناً عند 6,200 دورة في الدقيقة، بينما يبلغ العزم الأقصى حوالي 192 نيوتن- متر عند 4,000 دورة في الدقيقة ممّا يجعلها أكثر اقتصادية من خليفتها. كما تم تحديث ناقل الحركة اليدوي من خمس سرعات ليصبح الآن من ست سرعات، الأمر الذي ينعكس أيضاً ضمن النسخة الأوتوماتيكية. ويتوفر ’توسان‘ بنسخة GL مع محرّك سعة 2.4 ليتر أو نسخة GLS مع محرّك 2.4 ليتر.

 سلوك توسان على الطريق متميز بالرشاقة والثقة، وذلك لانها تأتي  بنظام ’التوجيه المرن‘ (Flex Steer) من ’هيونداي‘ والذي يتوفر للمرّة الأولى في هذا الموديل. وتمكّن ثلاث وضعيات قيادة – العادية (normal)، المريحة (comfort) والرياضية (sport) – السائق من تغيير مستوى دعم التوجيه والاستجابة لكي تتلاءم بأفضل شكل ممكن مع ظروف القيادة. وتضم الإضافات الأخرى مصابيح أمامية عاكسة ثنائية الوظيفة وأضواء تحديد الموقع من نوع LED لتحسين الرؤية، إضافة إلى أضواء خلفية من نوع LED أيضاً. وتتوفر العجلات السبيكية ذات التصميم الجديد بخيار قياس 17 أو 18 إنشاً.

التعليق