مسرحية (مدفون حيا) تعاين وضع الصحافة في اليوم العالمي للصحافة

تم نشره في الاثنين 28 نيسان / أبريل 2014. 11:21 صباحاً
  • بوستر المسرحية ( من المصدر)

عمان- بمناسبة يوم الصحافة العالمي تقدم فرقة الأحفاد المسرحية الكوميدية (مدفون حيا) من تأليف و إخراج كاشف سميح و ذلك على مسرح أسامة المشيني ، الساعة الثامنة مساءا يوم الأربعاء الموافق 30/04/2014 و الدعوة عامة.
وتقوم فكرة نص المسرحية اقتباساً من عدة محاضرات ألقاها ثلة من الكتّاب الكبار (لهم أعمدة في الصحف اليومية) تحدثوا بها عن أهمية و أسس و مهنية الصحافة و خطورتها إذا استغلت للمصالح الفاسدة .
وتتحدث حبكة المسرحية عن صحفي لا يخط قلمه إلا بصدق و بحق و مهنية عالية و موضوعية عميقة ، و ما يلاقيه من ضغوطات و مضايقات كبيرة من جهات معنية مستفيدة فاسدة ذات مصالح خاصة.

المفاجئ و الجديد بالمسرحية المخرج كاشف أن هناك ممثل سيلعب دور الراعي الرسمي للمسرحية ، و بعد أن يرحب به المخرج و يجلسه في الصفوف الأمامية يقوم الصحفي بفضحه بنهاية العرض.
أطروحة الإخراج ستكون على منهج الفرقة من جهة التبسيط و التفهيم بتسهيل الحركة و سلاسة إيصال المضمون و الفكرة.
أما الديكور سيكون يعتمد على الإكسسوارات و ذلك لإيصال الدلالة المتحركة حيث سيكون المسرح مليء بالإشارات المرورية المانعة (مثل : ممنوع الالتفاف ، ممنوع الوقوف و التوقف ، الطريق غير نافذ ... الخ) و هي من تصميم : علاء عسيلة
اما الموسيقى فستتكون من تيمة غنائية بشرية (آهات و مواويل ) تعطي معنى الأناقة و الثقافة و الصمود و الفكر و هي من إعداد : موسى الوحش ، و غناء : خليل الهندي
يمثل في المسرحية : علاء عسيلة ، محمود أبو العرايس ، معتز العسال ، أسامة الغبابشة ، حسن أسعد ، عبد الله الغبابشة ، رامي ياسين . علاقات عامة فهي للكردي للإنترنت ودعاية و إعلان أحمد عدوي.

علماً بأن الفرقة أسست عام 1999م و رخصت لدى وزارة الثقافة عام 2004م و عملت 26 عمل على قاعدة إنشاء جماهير غير متخصصة بالمسرح، رئيس الفرقة أشرف المناصير.

التعليق