أبو صعيليك مشروع قانون ضريبة الدخل لم يقر وما يزال على طاولة اللجنة

تم نشره في السبت 3 أيار / مايو 2014. 11:03 مـساءً

محمد أبو الغنم

عمان – قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب، الدكتور خير ابو صعيليك، إن اللجنة لم تنته بعد من مشروع قانون ضريبة الدخل المعروض عليها.
وأكد أبو صعيليك ان اللجنة ناقشت 10 مواد من مشروع القانون ولم تستطع الاستكمال في مناقشته لإنتهاء الدورة العادية.
وردا على استفسار "الغد" حول وجود اتفاق زمني ضمن برنامج الاصلاح الاقتصادي والمتفق عليه مع صندوق النقد الدولي بأن يتم انجازه في تموز (يوليو) المقبل، رد أبو صعيليك بالقول “ اللجنة لم تسمع بالاتفاق الذي حصل بين الحكومة وصندوق النقد النقد الدولي”.
ومن المعروف أن تطبيق قانون ضريبة الدخل سيكون تطبيقه في حال السير بالاجراءات الدستورية اللازمة في بداية 2015.
ورفض ابو صعيليك تدخل الحكومة او صندوق النقد الدولي في عمل مجلس النواب الذي هو صاحب الولاية في التشريع وهو حق تشريعي يضمنه الدستور للمجلس، لافتا الى ان اللجنة ستناقش المشروع وتعطيه حقه حتى تنتهي منه بدون موعد محدد للخروج بقانون منصف وعادل.
وعلمت “الغد” من مصادر مطلعة أن الموافقة على المراجعة الثالثة والرابعة للاقتصاد الأردني التي صادق عليها المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي تضمنت تعهدا حكوميا أن يصار لاقرار مشروع قانون ضريبة الدخل لسنة 2014، في تموز (يوليو) المقبل.
وكان المجلس التنفيذي وافق على الافراج عن شريحة جديدة من قرض النقد الدولي للمملكة والبالغة 264 مليون دولار، ليصل مجموع ما حصلت عليه المملكة 1.3 مليار دولار من اجمالي القرض والبالغ 2 مليار دولار.
وبين ابو صعيليك ان اللجنة قررت ترفع حجم الاعفاءات الى 26 ألف دينار منها 20 ألف دينار الدخل السنوي و 6 آلاف دينار “فوترة” اعتماد الفواتير على الدراسة والعلاج داخل المملكة، لافتا الى موافقة المجلس على هذا القرار.
واشار ابو صعيليك الى استمرار عمل اللجنة في مناقشة مشروع قانون ضريبة الدخل في حال موافقة جلالة الملك على عقد الدورة الاستثنائية لعمل مجلس النواب.
واوضح ابو صعيليك ان اللجنة اقرت عدة قوانين مثل قانون المواصفات والمقاييس وقانون الاستثمار، بالاضافة الى قانون البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، مشيرا الى الاستمرار في مناقشة مشروع قانون ضريبة الدخل في الدورة الاستثنائية.

[email protected]

[email protected]

التعليق