المومني: سفارة إسرائيل لم تتبع الأعراف الدبلوماسية بشأن مقال أبو جابر

تم نشره في السبت 3 أيار / مايو 2014. 11:07 مـساءً - آخر تعديل في الأحد 4 أيار / مايو 2014. 12:21 مـساءً

محمود الطراونة

عمان - أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني أنه كان حريا بالسفارة الإسرائيلية أن تتحدث الى وزارة الخارجية الأردنية، بشأن مقال وزير الخارجية الأردني الأسبق، كامل أبو جابر، وكذلك في أي شأن آخر، وأن "تتبع الأعراف الدبلوماسية المعمول بها بين الدول".
وأشار المومني، في تصريحات إلى "الغد" أمس، الى أن "حرية التعبير والرأي في المملكة تستند الى الدستور والقانون"، لافتا الى أنها من "الثوابت الأردنية".
وجاءت تعقيبات المومني في إشارة منه إلى ردود الفعل الإسرائيلية على المقال الذي نشره أبو جابر في صحيفة "الجوردان تايمز" الاثنين الماضي، وأثار تهجما إسرائيليا ضده.
يذكر أن أبو جابر كان أعرب عن "دهشته الكبيرة" حيال الاحتجاج الإسرائيلي على مقاله، والذي اقتبس فيه عبارة للزعيم النازي الألماني أدولف هتلر، مفادها "في الكذبة الكبيرة، هناك دائما قوة معينة من الصدقية".
واستهجن في تصريحات خاصة إلى "الغد" أول من أمس، ما أسماه محاولات إسرائيل "تكميم أفواه الناس في الوقت الذي تروج فيه أنها الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط، في حين إن حرية التعبير هي من أساسيات الديمقراطية".
وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية استدعت الخميس الماضي سفير المملكة لديها وليد عبيدات، للاحتجاج على مقال أبو جابر الذي اعتبرته "مناهضا لها ومعاديا للسامية"، غير أن عبيدات "كان يقضي عطلة نهاية الأسبوع في الأردن"، وفق مصدر دبلوماسي لـ"الغد".
كما قام نائب السفير الإسرائيلي لدى الأردن بالاتصال هاتفيا برئيس تحرير الجوردان تايمز الزميل سمير برهوم، للاحتجاج على المقال، طالبا نشر اعتذار عنه، وهو الأمر الذي رفضه برهوم على نحو قاطع.

[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »No Access (Saleh Kayyali)

    الأحد 4 أيار / مايو 2014.
    No access to the article on Jordan times' site.