صادرات المملكة من الألمنيوم تنخفض 19 % خلال شهرين

تم نشره في الاثنين 5 أيار / مايو 2014. 11:00 مـساءً

هبة العيساوي

عمان- انخفضت قيمة صادرات المملكة من الألمنيوم ومصنوعاته في أول شهرين من العام الحالي إلى 13 مليون دينار مقارنة مع 16 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وبذلك تكون نسبة تراجع قيمة صادرات المملكة من الألمنيوم ومصنوعاته منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شباط (فبراير) الماضي قد بلغت 19 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.
وتتصدر العراق قائمة البلدان التي تصدر إليها المملكة الألمنيوم ومصنوعاته إلى جانب كل من لبنان، السعودية، فلسطين، وليبيا.
وتوجد مادة الألمنيوم في الطبيعة على شكل متحد مع بعض العناصر ولا توجد بشكل منفرد وتكون موجودة في الصخور والقشرة الأرضية، ويعتبر الألمنيوم من العناصر المكونة للقشرة الأرضية ويأتي في المرتبة الثالثة بنسبة 8 %؛ حيث الأكسجين يأتي بنسبة 50 % بينما السيلكون يأتي بنسبة 25 %.
يمتاز الألمنيوم بمقاومته للتآكل وبخفة وزنه؛ حيث يدخل في صناعة الطائرات، ويدخل أيضا في صناعة السيارات والسفن البحرية، والأنابيب، والسبائك، والتعبئة والتغليف، والبناء في النوافذ والأبواب، ومجموعة واسعة من الأدوات المنزلية، من أواني الطبخ والساعات، وأعمدة إنارة الشارع، ويستخدم مسحوق الألمنيوم في الطلاء، وفي الألعاب النارية مثل وقود الصواريخ الصلبة.
قطاع صناعة الألمنيوم في الأردن يعد واحداً من القطاعات المصنفة ضمن قطاع الصناعات التحويلية والمتمثل نشاطه  في صنع المعادن الأساسية الثمينة وغير الحديدية.
وتبلغ نسبة مساهمة قطاع صناعة الألمنيوم في الناتج المحلي الإجمالي 0.23 %، ويحتل قطاع صناعة الألمنيوم المرتبة 51 من بين أعلى القطاعات الاقتصادية مساهمةً في الناتج المحلي الإجمالي والبالغ عددها 81 قطاعاً فرعياً.
وتبلغ نسبة مساهمة قطاع صناعة الألمنيوم في الصادرات الوطنية 4.04 %.

hiba.isawe@alghad.jo

hiba.isawe@

التعليق