صعود معظم بورصات الخليج واستقرار دبي وتراجع مصر

تم نشره في الجمعة 9 أيار / مايو 2014. 11:00 مـساءً
  • مستثمرون يعملون في بورصة دبي - (أرشيفية)

دبي - ارتفعت معظم بورصات الخليج يوم الخميس الماضي مع صعود أسهم البنوك في قطر وأبوظبي لكن بورصة دبي أغلقت مستقرة بينما واصلت البورصة المصرية تراجعها.
وزاد مؤشر بورصة قطر 0.5 %، إلى 12961 نقطة مقتربا مجددا من المستوى النفسي المهم 13000 نقطة الذي تراجع عنه في وقت سابق  الأسبوع الماضي. ورغم ذلك هبط حجم التداول بمقدار الثلث مقارنة مع مستواه يوم الأربعاء الماضي.
وارتفع سهم مصرف الريان 1.9 %، وكان الداعم الرئيسي للمؤشر مع سهم بنك قطر الوطني الذي صعد 1.1 %.
وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4 % بعدما تراجع في الجلستين السابقتين. وقفز حجم التداول بمقدار الثلثين.
وكان سهم بنك رأس الخيمة الوطني الداعم الرئيسي للمؤشر بصعوده 4.2 %، بعدما وافق حملة أسهمه على مقترح لرفع الحد الأقصى للملكية الأجنبية إلى 40 %. ويملك الأجانب حاليا 19.5 %من أسهم البنك بحسب بيانات تومسون رويترز.
وقفز سهم شركة الإستثمار الواحة كابيتال 7.3 %قبل اجتماع مجلس الإدارة الأسبوع المقبل لمراجعة نتائج الربع الأول. وصعد سهم أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 5.8 %.
وأغلق مؤشر سوق دبي مستقرا مع تباين أداء الأسهم وهبوط حجم التعاملات بمقدار الثلث.
وقاد سهم أرامكس للخدمات اللوجستية المكاسب بصعوده 4.0 % إلى 3.37 درهم. ورفع إن.بي.كيه كابيتال  الأسبوع الماضي تصنيفه لسهم الشركة إلى توصية "بالشراء" من توصية "بالإحتفاظ بالسهم" ورفع قيمته العادلة 18 % إلى 3.90 درهم.
وشكل سهم إعمار العقارية أكبر ضغط على المؤشر بتراجعه 1.0 %. وهبط سهم أرابتك القابضة للبناء 0.4 %.
وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.5 %. وتراجع سهما جلوبال تليكوم ومجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقاري 2.3 و2.1 %على الترتيب.
وهوى سهم سيدي كرير للبتروكيماويات 9.9 % بعدما أعلنت الشركة هبوط صافي أرباحها للربع الأول من العام 28 %.
كما قالت المجموعة المالية هيرميس القابضة المصرية إنها باعت حصة اضافية من أسهمها في شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) نهاية الاسبوع الماضي في إطار بيعها للأصول غير الرئيسية لديها.
واضافت المجموعة في بيان صحفي إلى ادارة البورصة المصرية إنها باعت 3.8 %، من حصتها في سوديك في صفقة لم تكشف عن قيمتها.
وأغلق سهم سوديك الخميس الماضي عند 25.80 جنيه بارتفاع 6.6 %.
وهذه هي ثاني صفقة تبيع فيها هيرميس جزءا من حصتها في سوديك ثالث أكبر شركة عقارية مقيدة ببورصة مصر بعد أن أعلنت أول من أمس أنها باعت 9.9 %، من حصتها. واشترت مجموعة ريبلوود الأمريكية
9.4 %من الأسهم التي باعتها هيرميس يوم الأربعاء الماضي.
ووفقا لبيان هيرميس تبلغ حصتها الآن في سوديك 4.7 %.
وقال مصدر مطلع على صفقة يوم الخميس الماضي لرويترز مشترطا عدم نشر اسمه "هيرميس باعت 3.8 %من أسهم سوديك والمشتري كان من المنطقة العربية."
وهيرميس أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط وتمتلك العديد من الشركات التابعة وحصة في بنك الاعتماد اللبناني وتعمل في أسواق مصر والسعودية والإمارات والكويت والأردن ولبنان وعمان وقطر.
وسوديك واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري المدرجة في البورصة المصرية وتستهدف مشروعاتها الشرائح ذات مستويات الدخل فوق المتوسط وتبدأ أسعار وحداتها من نحو 600 ألف جنيه للوحدة.  -(رويترز)

التعليق