نادر رنتيسي

قمر أخضر اسمه عبد الناصر

تم نشره في الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013. 02:00 صباحاً

لم يعد "جمال عبد الناصر" إلى المطار، بعدما ودع "الشيخ صباح السالم الصباح"، وما أتيح له أن يستكمل حواره الجدي مع طفله المدلل "عبد الحكيم"، أو يطيل القبلة على جبين "تحية كاظم". لم يسعفه الوقت القصير بين الثالثة عصراً والسادسة وربع الشمس، أن يطلب صنفاً من الطعام يكسر فيه نظاماً غذائياً صارماً، وأن يتأمل شعرة بيضاء زائدة في أحد السالفين المهيبين، فقد خرج "أنور السادات" وقال إن مصر فقدت "رجلا من أغلى الرجال"، وبكى كما يبكي الرجال؛ وأكد شاعر موثوق نبأ الوفاة، وقال إن "الرجل ذا الظل الأخضر" قد مات.
لكن "الجثمان الطاهر" خرج من التابوت الخشبي، بروحه وفيزيائيته، قبل توافد المعزين العابسين إلى "قصر القبة"، وصار قمرا آخر للأرض، أو نجما أوضح من الشمس، وأقرب إلينا منها، هو ربما اليوم حقل قطن في "أسيوط"، أو خصلة شاردة من "النيل"، يمكن قراءته بوضوح في درس "الثقافة الوطنية" في مدرسة بني سويف الثانوية للبنات، وإدراكه بحاسة السمع في المقدمة الموسيقية لـ"النهر الخالد"، ومشاهدته في كل أدوار البطولة بأفلام "عاطف الطيب"، يمكن لمسه بسبب واحد على الأقل من أسباب "السد العالي"، واستنشاقه في قصة حب مستحيل في "عين شمس"؛ هو الآن هرم رابع، كما أكد ذلك شاعر موثوق، والأهرام، كما يعرف الشعراء، لا تموت!
هو بطل رواية لـ"صنع الله إبراهيم"، تقتضي الضرورة الفنية أن يبقى حياً، والنبرة الحادة في صوت "حمدين صباحي"، عندما يشهر حلمه بـ"مصر قرارها من رأسها، وقمحها من فأسها"؛ هو إذن فكرة، ويمكن اعتقال الأفكار، إلا أن قتلها يتعذر على القاتل، وهو أيضا هتاف، ويمكن اقتلاع الحناجر، إلا أن الصوت لا يخضع لقوانين الطوارئ. سمرة "الغيط" هو، والأبيض والأحمر من ألوان العلم، وحبر حجة "فدانين" في كف فلاحة "منوفية"، وهو "الحرية" و"الوطنية" و"الاشتراكية"؛ وأيام معدودات بين "يونيو" و"يوليو"!
"السيد نام"؛ قال هذا شاعر موثوق، وأضاف في الوصف أنه "يرقد مثل الطفل الغافي، في حضن الغابات"، لكن المصري الذي ينزل كل يوم إلى ميدان التحرير لتفقد مصريته، يرى "عبد الناصر" ماشياً بانحناء القامات التي لا تعيق سير الغيم، ببدلة "السفاري"، وسيجارة "محلية"، يصافح طفلاً اسمه في تركيبة واحدة "جمال عبد الناصر". لم يمت "جمال" إذن، إنما انتهز انشغال الناس بوفاته، ونفذ وعده، فـ "تنحى تماماً ونهائياً عن أي منصب رسمي"، و"عاد إلى صفوف الجماهير"، يجلس الآن "كأي مواطن عادي" على مقهى "البورصة"، كأي "ملاح"، كأي "عامل"، كأي "فلاح" يقلب أوراق "المصري اليوم"، ليخرج بالحكمة ذاتها التي قالها "زمان":"الإخوان مالهومش أمان"!
الناس التي في "قبلي"، والناس التي في "بحري"، لها موعد ثابت في كل ثورة، في "التحرير" قرب "الميدان"، مع رجل هزم الموت عندما استجاب له بدون ممانعة، وذهب معه بدون مقاومة، فقط ليثبت أن هزيمة الموت تكون بـ"النصر المبين" على الغياب؛ فمن تظل الناس في "قبلي" وفي "بحري"، وجهات الشرق كلها، تحلف بـ"حياة المصحف وآياته" أنه سيبقى في الفم "أغنية حليمية"، و"ثورة تتكرر بعد الشتاء كل صيف، وقصيدة مكتوبة على قمر أخضر..، لا يموت وإن مات الشاعر!

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »وطن اسمه عبدالناصر (ليلى مصطفى)

    الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013.
    لم تعرف مصر حقبة أكثر طهارة من زمن عبدالناصر .. عبدالناصر الذي وقف في وجه أمريكا ومعونتها .. عبدالناصر الذي لم يدخر جهدا ليحارب إسرائيل .. عبدالناصر الذي جعل للفلاح المصري مجدا لن ينساه الفلاحين ..
    عبدالناصر أراد مصراً قوية ..
    أفتقده كثيرا هذه الأيام في حرب هذه الأمة مع أمريكا وأتباعها ..

    رحمك الله يا زعيم ..
    شكرا نادر على كلماتك الرائعة ..
  • »أحلام وأحلام (ابراهيم أمين)

    الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013.
    كلنا نحلم كل ليالينا, وبعضنا كل أيامهم ومع ذلك لم يصادفني من قال إن حلمه تحقق كما رآه في المنام إلا شباب وناشئة أمتنا في خمسينيات القرن الماضي الذين ولدوا في حقبة "ناصر" لقد تحقق حلمنا في المشروع العربي في داخلنا علا الأقل من خلال "ناصر" من عاش في تلك الحقبة عاش التاريخ العربي الحديث بعفوانه البدوي الصحراوي الحقيقي. سيبقى "ناصر" حلم تحول لحقيقة أو بالأصح حقيقة فاقت الحلم. وسنبقى نتذكر ونكتب عنها ماعشنا.رحم الله فقيد الأمة البكباشي الرئيس جمال عبد الناصر.
  • »اسطورة الكتاب والشعراء!! (شيرين ابراهيم)

    الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013.
    مع احترامنا لانجازاته لكن ارى الكتاب و الشعراء يصنعون من عبد الناصر اسطورة المجد و النصر. فقط للتذكير، الم تحصل نكسة 67 خلا فترة حكمه الرشيد؟؟ قليلا من التفكر ارجوكم
  • »الرئيس الاجمل ابو خالد (سميرة حيدر)

    الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013.
    ناصر الرئيس الاجمل رحل ففرط عقد الجمال ...ذهب الزمن الاجمل والسينما الاجمل واللحن الاجمل وكل القيم الجميلة
  • »ظلام اسود اسمه عبد الناصر (مواطن مقهور)

    الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013.
    اود ان يكون هذا المقال خارج مقالات نادر الرائعة, فحقبة عبد الناصر لا تدعو للفخر مطلقا, فلم يكن مجيئه الا بمعاونة الاخوان, الحقبة الناصرية كانت مليئه بالهزائم والكذب, كما ان الحقب التي جاءت بعده لم تكن اقل سوءا, اما كمية الكذب التي ضختها اجهزته الاعلاميه وعلى رأسها الاهرام وعرابها هيكل فاضخم مما يتخيله الانسان, ثم جاء ناصر يتباكى على هزيمته الساحقة التى صنعها عبدالحكيم وشلته السافلة, الغريب ان يتغنى بعهد عبدالناصر المتغنون بعد الجرائم التي اقترفتها يداه بحق صفوه من الشعب المصري, والاغرب هذه الايام ان يتغنى البعض بالسيسي وبحكم العسكر الذي لم يجلب للامه الا القهر والذل والظلم, الن يستفيق المنبهرون بالباطل من سباتهم العميق ؟؟؟؟؟؟؟
  • »قمر اخضر (ساندرا)

    الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013.
    كنت أحب عبد الناصر وبعد مقالك ساحبه اكثر.. رائع يا نادر
  • »بين ناصر والسيسي (وطني عروبي)

    الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013.
    عبد الفتاح السيسي يعيد روح عبدالناصر... نسأل الله ان يهيء الاسباب لانجاح هبة الناصريين الجدد في مصر... الجيش المصري الامل الاخير لعودة العرب الى الريادة
  • »بهدوووووء (أحمد عربي)

    الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013.
    صحيح لماذا لم يموت جمال عبد الناصر حتى الان رغم اخطاءه وسيءاته.. اعتقد ان الاجابة في التعليقات والمقال فكل ما ذكر من سلبيات صحيح.. وكل ما ذكر من ايجابيات صحيح لهذا لم يموت جمال عبد الناصر لانه شخص اشكالي وليس عابر في كلام عابر هو شخصية تاريخية استثنائية بكل سلبياتها وايجابياتها شغل الدنيا في عصر وكل العصور التي ستليه
  • »اسوأ حقبة (محترم)

    الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013.
    اعتقد ان الحقبة التي حكم فيها عبدالناصر هي الاسوأ ، في زمنه عبدالحكيم عامر ...والباقي عندكم
  • »واقع التاريخ (ايمن)

    الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013.
    هو من فرق الامه وضيع فلسطين.
  • »قرأت في التاريخ (انسانة معتدلة)

    الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013.
    حقيقة قرأت في التاريخ كثيرا لاعلم سبب تمجيد الكثير من الناس لعبدالناصر، الا اني حتى الان لم اصل الى سبب محبته ، فحسب ما قرأت في التاريخ فان له اخطاء كثيرة ولم يكن ملاكا كما يتوهم الكثيرين!!!
  • »اللهم لا تفك غيظهم!!! (أيهم الخطيب)

    الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013.
    اولا اود ان احييك اخ نادر على هذا المقال هو ضربة معلم وفي وقته حتى نضع الشعوب العربية امام صورتين الناصرية 52 56 والاخوانية 2013 انجازات عبد الناصر ذكرتها انت بدون نقصان.. اما خيبات الاخوان المنبوذين في مصر فهي التي لا يمكن ايجازها في جماعة ابشع شيء اقترفته هو اختطاف الدين هذه التهمة وحدة خيانة عظمى اضافة الى جماعة كذابة ومخادعة .. احد المعلقين يقول انه تقديس الفرد، وهل جماعة الاخوان لا تقدس الفرد المرشد الي تقبل يده من قبل رئيس مصر، أي هوان هذا الذي منحه محمد مرسي لصفة الرئيس .. جماعة الاخوان انتهت لكن عبد الناصر رغم حقبة السادات ومبارك ورغم التشويه الاعلامي ما زال حيا مستعصيا على الموت وهذا ما يغيظهم .. اللهم لا تفك غيظهم!!!
  • »لا يزال لدى حلم (فيكن اصلانيان)

    الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013.
    مارتن لوثر كينج قال " لا يزال عندي حلم، حلم الحرية". وارجوا ان يكون من هم مثلي الكثيرون ممن لا يزال عندهم حلم باننا اقوياء بعملنا معا وضعفاء بانشغالنا ببعض. اكررها: لا يزال عندي حلم، وليست كافة الاحلام تتحقق عند الاستفاقة للواقع. مقال عاطفي يحتاج لنقاط ومحاور براغماتية استراتيجية لتحقيق الحلم والعمل معا، والمفتاح هو حرية الراى والتعبير والفكر والمعتقد، فالانسان اغلى ما نملك والعقل الحر اغلى ما يملكه الانسان.
  • »ناصر مازال يعيش فينا (المهندس ابو النجا)

    الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013.
    الزعيم ناصر مازال يعيش فينا ..فى ماكينات المصانع ..فى ضربات الفؤوس ..فى ضحكة البنات وهن ذاهبات الى مدارسهن ..فى فرحة عروس يوم فرحها ..فى صرخة طال يوم نجاحه بمدرسة كان ناصر بانيها ,
    السيد لم يمت ..
    السيد مازال حيا ..فى ثورتين صنعتهما مصر ..السيد موجود فى خليقته السيسى ..
  • »فوق الابداع (منذر)

    الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013.
    لا توجد خيارات اخرى لكمة مبدع فقد قلناها جميعها في وصف لغتك الأدبية الراقية ما اجملك يا رفيق
  • »ناصر....!! أرجو النشر ([email protected])

    الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013.
    عندما يستغل القادة العاطفة, ليسرقوا أحلام الشعوب ليحققوا أحلامهم الذاتية, عندما يدمر القادة بنية المجتمع بحجة العداله الاجتماعية, عندما يستبدل القادة الطبقة الملكية الحاكمة بطبقة عسكرية فاسدة, عندما يصبح هم القائد (صوره.... تحت الراية "المنصورة"), عندما تصبح كوكب الشرق لها المكانة و قطب الدنيا (مع اختلافي معه) له مكانة على منصة الاعدام, عندما القائد الملهم يفرض فكرا واحدا, و كل من له فكر (اي فكر!) يسجن, عندما يدخل القائد ثلاث حروب (1956و 1967 و بينهما حرب اليمن) و يهزم بالثلاثة, ثم تخرج الجماهير المخدوعة تتمنى أن لا يحرمها من طلته!!, كل هذا و أكثر بكثير, لكن لا يتسع الوقت, نحن أمام ناصر!! شخصية أتقنت فن الكذب, و فن الديموغاجية و خداع الجماهير, كذبة صدقها الرومانسيون اللذين يظنون أن الافلام ذات اللونين أجمل (و أنت منهم).
    الناصريون من أمثال صباحي, اللذي لم يستطع ادارة جريدة!! هم لن يكونوا الا واجهة أو ممسحة زفر للجيش, و نرى صباحي الذي ورث عن من ينسب نفسه اليه كراهية حكم الدين, و استسهل صباحي دم الاخوان كما استسهله كبيره من قبل, و ما يجمع بين الناصريين قناعتهم ان الدين و التدين علامة تخلف, يحاولون اخفاء شعورهم لكن الله يبين ما في قلوبهم.
  • »ماذا فعل الناصريون حتى نهلل لهم كلما جاء ذكرهم (اسماعيل)

    الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013.
    سبب البؤس والتعاسة التي نحن فيها اليوم هي نتاج حكم عسكري مستبد كان يقوده الممثل عبد الناصر الذي ما يزال الكثير يحبون تمثيليته السبعينيه ولا يزالون يحلمون بأن تأتي الايام بمخرج يعيد هذا السيناريوا البائس بامتياز ، ضيعونا فكانت النتيجة هذا التشرذم والانكسار والتفرقه ... لا اسف عليهم ونسأل الله ان لا يعيد هؤلاء الكذابون
  • »مقولات العلميانيين واليساريين (مقولات العلميانيين واليساريين)

    الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013.
    الإخوان مالهومش امان... ما بمل القوميين واليساريين والعلمانيين عن ترديدها خاصة في ظل الهجمة الاعلامية الشرسةعلى قنوات الانقلاب .. انا اريد ان اقول كلمة واحدة في خضم كل هذا العمى .. لو احتملتم يا قوميين ويساريين وعلمانييين النظام الاخواني اللي اصلا ما اكتمل 70 سنة مثل ما احتملته نظام العسكر لعرفتم ما هو العدل وقيم الانسانية لكن حسبنا ان النضال مستمر لعودة الشريعة والسلام الى مصر
  • »حقبة العار (مراد)

    الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013.
    اجمل الاقمار وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر... لو كان رحمه الله بيننا الان لما تمرد الاحوان وطغوا لما هددت امريكا اسرائيل.. سيكتب التاريخ ذلك ويسمي ما بعد عبد الناصر حقبة العار
  • »شكرًا يا نادر رنتيسي (ناصرية حتى الموت)

    الثلاثاء 27 آب / أغسطس 2013.
    احببت كل حرف في هذه القصيدة التي صنفت ظلما مقالا فانا اعشق هذا الخالد في قلوبنا أبا خالد ومن اجله فقط عشقت شعر نزار حين تحدث شعره عنه لان لشعره اصدق ما قيل فيه وان كان كل شعر يسمو حين يتحدث عنه رغم انه لا يوجد كلام يفيه حقه