ياسر أبو هلالة

تسريب امتحان التوجيهي أمن قومي

تم نشره في الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2013. 02:00 صباحاً

في ظل الفضيحة التي كشفتها قناة اليرموك عن تسريب أسئلة علوم الأرض، ليس مقبولا أقل من إعادة الامتحان لجميع طلاب المملكة. فالذين ينافسون على الدخول في كلية الطب لم يعطوا فرصة متكافئة في ظل تسرب أسئلة الامتحان قبل ساعة على الأقل. وقد جاء تعامل الوزارة مع الفضيحة مخيبا للآمال. فبدلا من الاعتراف بالمشكلة  تمارس الوزارة سياسة الإنكار وتلقي باللائمة على الإعلام.
   ما حدث رأس جبل جليد يكشف أوضاع التعليم الحكومي، فلا داعي للتغني بأمجاد الماضي، فاليوم لا يدخل المدارس الحكومية إلا غير القادرين على الدراسة في المدارس الخاصة.
    ما تبقى من وزارة التربية هو امتحان الثانوية العامة، وبعيدا عن الطيش على شبر ماء والكذب الكثير عن امتحانات القبول في الجامعات، فإنه يظل المعيار الوحيد للتقييم ضمن امكانات الجامعات والوزارة، والاختبارات الدولية المعتمدة التي تقيس تراكم سنوات ويتلوها امتحان قبول في الجامعة لا يمكن تطبيقها في الأردن. ولو جرى ذلك فإن الجهوية والمحسوبية والعشائرية والطائفية وغيرها من أمراض ستتحكم في نتائج كثير من الطلاب.
       اذا لم تستطع التقدم على الأقل لا تتراجع. التعليم يشهد تراجعا حادا، وهذا يتطلب أولا إخراج الوزارة من اللعبة السياسية، بحيث يختار وزير عمره فوق السبعين من عتاة التربويين ولا يكون عرضة للتغيير كل سنة، يبقى على الأقل أربع سنوات يوقف الانهيار ويؤسس لنهوض جديد في هذا القطاع الذي ظل مفخرة على مستوى المنطقة أثارت حفيظة بيريز ذات يوم.
       على ما يفرق الناس سياسيا فإن موضوع الصحة والتعليم يجمعهم. لنبدأ بعلاج مشكلة تسرب امتحانات الثانوية العامة، ليكلف الوزير بتشكيل لجنة تضم الأجهزة الأمنية للتعامل العاجل مع التسريب، وتوضع خطة للحفاظ على سرية ما تبقى.
استكمال المهام لا يعني أن ننزل مركبة على سطح المريخ، بقدر ما يعني معالجة المشكلات الأساسية الجوهرية في التعليم وخصوصا الحكومي، بحيث تطبق نصوص الدستور التي تنص على أن التعليم حق. ولو كان عندنا تعليم جيد بصنوفه العلمية والأدبية والمهنية فإننا بالتأكيد سنحل المشكلة الاقتصادية، هذا ما اكتشفه أجدادنا الأميون عندما باعوا أراضيهم وأنفقوا مدخراتهم من أجل تعليم الأبناء.
اليوم تنبهت دول الخليج لأهمية التعليم، وهي تنفق موارد طائلة على تطويره، ومع السنوات ستسبقنا إن بقينا نتغنى بأمجاد الماضي، اليوم ما تزال لدينا فرصة للمنافسة، ولكن حال الإنكار سيفاقم المشكلة ويجعلها عصية على الحل.
    المأمول أيضا ان يحاسب الوزير على عدم تجاوبه مع القناة عندما أبلغته بالتسريب، وعرضت عليه إرسال فريق للوزارة يثبت ذلك، وقتها كان يمكن أن يؤجل الامتحان ساعة أو ساعات وتحل المشكلة. الطريف أن الرد جاء في اليوم التالي من الناطق باسم الوزارة طالبا من التلفزيون تقديم الوثائق التي لديه! وهل توجد وثيقة غير الأسئلة المسربة؟ وهل هذا سيثبت التسريب؟ ربما تكون الوثائق غير أصلية والأسئلة مصورة مثلا!
   حقيقة أسئلة التوجيهي أمن قومي وبدون مبالغة، وتتطلب ردا غير هذا.

[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »مسخرة (فريد مسالمة)

    الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2013.
    كل شيئ في الأردن مبااااااااااااااااااااح~أين كرامة الوطن؟!!الا نخجل من أنفسنا ونحن نقرأ هكذا أخبار!!أنا مع حل وزارة التربية التي تحتاج هي ذاتها تربية وترك التعليم لجهات تعي معناه وقيمته بعيداً عن أية مسميات وخزعبلات هي ليست باي حال من الأحوال صورة لهذا البلد الطيب
  • »حسبي الله ونعم الوكيل (ولي امر)

    الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2013.
    مش بس امتحان علوم الارض كمان اختبار اللغة الانجليزية حسبي الله ونعم الوكيل يعني وين العدالة لما اسمع انه في غش لدرجة لا تصدق في المحافظات وشباب وشابات عمان عليهم اكبر الرقابات سواء من التربية او حتى المعلمين على اساس انهم حالفين مش يمين واحد بل عدة مرات اما ابناء المحافظات فيتم اجابة الاسئلة الهم بكل بساطة ما بقدر الا انه احتسب امرنا لله المقولة تقول لكل مجتهد نصيب وانا اقول لكل واصل تسريب ... ولي امر بغلي غلي
  • »هي وقفت على امتحان التوجيهي (م الحجاج)

    الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2013.
    اذا انباعت مدخرات الوطن وتم نهبها واللي هرب حمى حاله واللي ما هرب ما راح نعرف ولا نسمع عنه شئ يعني موضوع امتحان التوجيهي ماهو مستاهل انه حد يعطيه اهتمام ما عاد تفرق شو ما صار بالبلد يعتبر طبيعي وما يثير الاستغراب ولا الدهشة
  • »الاردن اولا (روان)

    الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2013.
    والنظم اتسرب الله لايسامح الظالمين والله ظلم ياناس
  • »تسرب امتحان علوم الارض (ابن الهاشمين)

    الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2013.
    الامانه في تسريب الامتحان والقسم في اداء الواجب والاخلاص في المهمه الساميةلان التربية هي المسئولة عن التسريب لان الضمير معدوم في المناهج
  • »كلامك صحيح (أبو العبد)

    الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2013.
    أنا أتفق تماما مع كاتب المقال
  • »امتحان العربي القسم العلمي تم تسريبة ايضا (ماجد محمد)

    الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2013.
    وماذا عن امتحان العربي القسم العلمي والذي كان يباع في ناعور قبل يومين الى 3 ايام من موعد الامتحان بمبلغ 50 دينار
    على اشارات المرور وكان يلف ويسلم داخل الجريدة؟!
  • »باي باي تعليم (رزق الله الخلايله)

    الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2013.
    الخليج زمان لحقنا في التعليم والي بحكي غير هيك عايش في الأوهام
  • »صار بدنا ألف هيئة مستقلة (بسمة الهندي)

    الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2013.
    معك حق أستاذ أبوهلالة يمكن لازم نستحدث الهيئة المستقلة لأمتحان التوجيهي ومراقبين دوليين.
  • »أشاعات التسريب طعنة لجهود طلابنا المجتهدين مهم (المهندس سميح جبرين)

    الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2013.
    لم يعد أبنائنا طلاب التوجيهي قادرين على التركيز في دراستهم ،فتجدهم منشغلين بمتابعة أخبار التسريبات على المواقع الألكترونية والرسائل والمكالمات الخليوية وهم معذورين بذلك ،فحرقتهم ومرارتهم على تعبهم للأعداد للأمتحان للظفر بمعدل يؤهلهم للألتحاق بالكليات التي تتطلب معدلات عالية تتولد من شعورهم بأن بعض المحضوضين و المحضيين تتسرب لهم الأسئلة لينالوا بدون جهد أو قلق أعلى المعدلات ويحصدوا المقاعد الجامعية التي كانوا يتطلعون لبلوغها.
    كان على رئيس الوزراء الذي قال بأنه يريد أن يعيد الهيبة لامتحانات التوجيهي أن يتعامل بجدية أكبر مع أشاعات التسريبات بحيث يتم ملاحقة مصادرها بكافة الوسائل الأمنية و الأستخبارية وتقديمهم للقضاء بتهمة تسريب أشاعات الغرض منها زعزعة ثقة المواطنيين بالدولة .وأذا ما علمنا بأن مثل هذه الأشاعات والتسريبات لو كانت في المجال الأمني لنال مطليقيها أحكام قاسية قد تصل في بعض الأحيان الى الأعدام.
  • »الله يرحم ! (محمد زيلد)

    الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2013.
    اول مره تسربت الاسئله فيها من 7 سنين كان الموضوع خبر عاجل على الجزيره ! اليوم بنسمع و بنشوف ولا حد مهتم !
  • »تعزيز مخرجات التعليم أولوية وطنية (عامر)

    الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2013.
    أعتقد بأن استجابة وزارة التربية والتعليم يجب ان تتجاوز الانكار أو انتظار ورود "الأدلة الدامغة" من الآخرين. العمالة الماهرة الاردنية تقدّر عاليا في دول العالم عموما ويجب برأيي ان تبقى كذلك. فتحويلات العاملين في الخارج تشكل أكبر بند يدعم ميزان المدفوعات الوطني.
  • »الوزارة القدوة (مديرة مدرسة)

    الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2013.
    نحن في مدارسنا نتحذ كافة الاجراءت لضمان سلامة الامتجان ولاادري اين الوزارة من هذا؟
  • »عنزة ولو طارت (ابو مؤمن- عمان)

    الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2013.
    لماذا تطالب القناة بأثبات المثبت وبشهادة المشاهدين لماذا لا تتحرك الوزارة والاجهزة المعنية بأجراء تحقيق وما دور القناة الا شاهد اثبات من بين الشهود هذا اذا كان لدى وزارة التربية مصداقية بضمان سلامة امتحان الثانوية التي اصبحت محل شك واعتقد ان الوزير بعد رفضة التعامل مع المعلومة بجدية والتي كان من المفروض علية ان يذهب هو للاذاعة ومعة مدير الامتحانات ليتابع الموضوع عن كثب ويتأكد من ذلك وليس مطلوب من الاذاعة ان تركض هي خلف الوزير لان مسؤولية ضمان سلامة الامتحان من مهام الوزير وليس القناة...ولكن الوزارة فشلت فشلا ذريعا في التعامل مع هذة المشكلة ويجب اعادة الامتحان لتحقيق العدالة اذا كانت اصلا موجودة لان ما نسمعة عن المصائب والغش الذي يحدث في بعض القاعات حدث ولا حرج... وما خفي كان اعظم!!!!!!!!
  • »اين الدليل (أنا)

    الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2013.
    السؤال عن الدليل على تسريب اسئلة امتحانات التوجيهي...... تما كالسؤال عن دليل بأن الشمس التي تراها في السماء هي السماء .. اشكرك استاذ ياسر على هذه المقالة