انقلاب في "الضمان الاجتماعي"

تم نشره في الخميس 30 آب / أغسطس 2012. 02:00 صباحاً

بدا التغيير في مؤسسة الضمان الاجتماعي مفاجئا وغير متوقع. فبالتزامن مع إعلان رئيس الوزراء فايز الطراونة، عن نية الحكومة استئذان الملك لإضافة مشروع قانون الضمان الاجتماعي على جدول الدورة الاستثنائية لمجلس النواب، أجرى الطراونة تغييرا شمل أهم منصبين في "الضمان"؛ مدير المؤسسة، ورئيس الوحدة الاستثمارية.
نائب المدير العام ناديا الروابدة، حلت مكان المدير السابق الدكتور معن النسور الذي شارف عقده على الانتهاء. وعرف عن النسور تشدده وممانعته لمحاولات التدخل الحكومي في سياسات المؤسسة وقراراتها. نائبته التي احتلت مكانه تعمل في المؤسسة منذ ربع قرن تقريبا، وتدرجت في السلم الوظيفي إلى أن وصلت منصب المدير العام. ويأمل الكثيرون أن تسير على درب النسور. ولكونها ابنة رئيس الوزراء الأسبق عبدالرؤوف الروابدة، يؤكد المقربون منها أنها ورثت عن والدها القدرة على الإدارة الحصيفة والذكية.
التغيير الملفت وربما "الخطير"، على حد وصف خبراء في مؤسسة الضمان، هو الذي طال منصب مدير وحدة الاستثمار المعنية مباشرة بإدارة استثمارات بمئات الملايين، ويملك مجلس إدارتها القرار الاستثماري في المؤسسة. الوحدة التي تدير مدخرات الأردنيين، وتعد الصندوق السيادي الأول والأخير في الأردن، دانت إدارتها لرجل أعمال من القطاع الخاص هو هنري عزام، الذي حل مكان أستاذ الاقتصاد الدكتور ياسر العدوان.
لم يكن العدوان من أنصار المدرسة النيو-ليبرالية في الاقتصاد، والتي غزت الإدارة الأردنية في السنوات الماضية. يمكن القول إنه محافظ، ولذلك لم يكن مستعدا للمغامرة في قراراته الاستثمارية، وقاوم ضغوطا حكومية، سواء لجهة التخلي عن حصة الضمان الاجتماعي في استثمارات ناجحة كبنك الإسكان وبيع أسهم المؤسسة إلى مجموعة استثمارية خليجية، أو تقديم قروض ميسرة لجهات حكومية.
المدير الجديد للوحدة الاستثمارية هنري عزام، من دائرة الأصدقاء المقربين لرئيس الوزراء، فقد تزاملا على مقاعد الدراسة الجامعية. عزام كان من قبل مديرا لشركة أموال "إنفست"، ثم مديرا لبنك دوتشي بنك في إحدى دول الخليج لفترة قصيرة.
سبق لرئيس وزراء سابق أن عين عزام في نفس المنصب، لكنه تراجع عن قراره في اللحظة الأخيرة، بعد أن سُجلت اعتراضات عليه من جهات عديدة.
يؤكد خبراء في الضمان الاجتماعي أن التغيير في قيادات المؤسسة سيجعل القرار من الآن فصاعدا في يد الحكومة. وثمة مؤشرات قوية على أن التغيير في الوحدة الاستثمارية سيفتح الباب من جديد لإتمام صفقة بيع حصة الضمان الاجتماعي في أحد المصارف لمجموعة استثمارية. وفي المعلومات أيضا وعود بمناصب تم التفاهم عليها بين رجل أعمال والمجموعة الاستثمارية الطامحة بزيادة حصتها في أحد المصارف، وذلك خلال زيارة قام بها رجل الأعمال "المسؤول" إلى دولة خليجية قبل أسابيع. وفي هذا المجال، هناك تفاصيل مثيرة للغاية لا يمكن نشرها قبل التأكد من صحتها. إضافة إلى ذلك، يتوقع الخبراء ذاتهم تسوية ملفين استثماريين عالقين، تحفظت عليهما إدارة الوحدة الاستثمارية ومديرها السابق.
لا نقول إن أموال الضمان الاجتماعي في خطر، لكن من الطبيعي أن نشعر بالقلق عندما يتولى رجل أعمال يهوى المغامرة إدارة الوحدة الاستثمارية، وكذلك حين يتوسط رجل دولة لدى إدارة المؤسسة لتعيين سائقه عضوا في مجلس إدارة إحدى الشركات التي يساهم فيها "الضمان الاجتماعي"؛ وهذه ليست نكتة إنما واقعة حقيقية.

[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »زيادة رواتب المتقاعدين (ابن الاردن البار)

    الأربعاء 5 أيلول / سبتمبر 2012.
    انا الذي اعرفه ان ادارة الضمان هي عباره عن مؤسسه لتحسين اوضاع العاملين فيها و لاتخدم المتقاعدين ولا تزيد رواتبهم وهي منفعه للذوات وابنائهم منذ تأسيسها وراتب العاملين بها وامتيازاتهم ومجلس اداراتها خيالي ولديها حماية من المسائله وهي تعمل فوق القانون بقانون لا تسأل ما ذا نفعل بأموال الضمان
  • »المقال (tarig)

    الجمعة 31 آب / أغسطس 2012.
    من خلال هذا المقال

    1) يذكر الكاتب أن مدير الوحدة الاستثمارية السابق "أستاذ الاقتصاد الدكتور ياسر العدوان " ولا يذكر أن هنري عزام أيضاً هو دكتور في الاقتصاد وهو بالفعل من أهم الاقتصاديين في العالم العربي

    2) يهمش الكاتب من انجازات "الدكتور" هنري عزام بشكل مقصود ويقول "ثم مديراً لبنك دوش بنك في أحد دول الخليج لفترة قصيرة ؟" خلينا نكون واضحين كان هنري عزام مديراً لكل عمليات بنك دوش الاسثماري في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا لمدة ثلاث سنوات ، وما زال مستشاراً خارجياً للبنك وعضواً في مجلس الادارة.. إذا كان بنك عالمي كبير مثل دوش بنك يؤمن بقدرات هذا الرجل الاقتصادية والادارية ألا نسطيع حتى الاعتراف ولو للحظة أنه قادر على تحمل مسؤولية إدارة الوحدة الاستثمارية في الضمان ؟

    3) الكاتب يركز أكثر من مرة على موضوع أنه تم إختيار هذا الرجل لأنه مقرب من رئيس الوزراء وسيفعل ما تريده الحكومة بينما لم يذكر أنه من أهم الاقتصاديين في العالم العربي ولديه من الخبرة في مجال الاستثمارات وإدارة المحافظ المالية أكثر من أي شخص أخر تعين في هذا المنصب. كما أنه بنا علاقة واسعة وسمعة طيبة من خلال عملو مما قد يفيد الضمان ويرقى بهذه المؤسسة إلى مستوى أعلى استثماريا..

    أنا بستغرب من الهجوم الذي يخفي حقائق عدة عن الدكتور هنري عزام ويذكر فقط حقيقة وحدة أنه تزامل مع رئيس الوزراء في الدراسة (طبعاً أنا لا أعرف هذه المعلومة قبل قراءة المقال ). كما أن الكاتب يذكر وعلى رأيه الشخصي أنة (رجل أعمال يهوى المغامرة " ؟؟؟؟ كيف هيك قررت ؟ على ايش بتبني هذه النظرية ؟
  • »مراجعة قانون الضمان (توفيق)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    حتى لايبقى مصير هذا الصندوق السيادي والذي يمس حياة معظم الشعب الاردني في مهب الريج يجب ادخال تعديل على قانون الضمان بحيث لا يكون تعيينات المناصب العليا ةالحساسة فيه من صلاحيات الحكومة والتي تتخذ كثير من القرارات وفي ذهنها اجندة تخدمها وقد لا تخدم المؤسسة
  • »هل الضمان حماية اجتماعية ؟ام مؤسسة ربحية؟ام ماذا؟ (يوسف)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    اذا كان الضمان حماية اجتماعية لماذا لا يتم دفع رواتب شيخوخة بغض النظر عن سنوات الخدمة طالما ان مبلغ الاشتراكات يسمح بذلك؟لماذا لا يكون ذلك خيار اخر اضافة الى خيار الدفعة وشراء سنوات خدمة؟ واذا لم يكن الضمان مؤسسةربحية لماذاالتقاعد المبكر؟ولماذا لايتم حساب الراتب استنادا على معدل جميع الاشتراكات الخاصة بالمنتفع؟
  • »فساد واضح (حنتش)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    فساد واضح عينك عينك ومحسوبية نتنه وإستهتار بمقدرات الوطن وحقوق أبنائه
  • »ماهو الجديد في طريقة تغيير المسؤولين؟ (ابراهيم أمين)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    فقط ربما لأنه "الضمان" ما أثار ردود فعل كثيرة وعند الناس حق, فهو المعقل الذي لامعقل بعده. ولكن ماذا بإمكانكم أيها الناس أن تفعلوا... مادامت هذه هي الطريقة ولا طريقة غيرها لدينا
  • »الحقوا حالكم يا اردنيون (ابو ركان)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    غريب ما يحدث بهذا البلد , فموضوع التعينات لا زال المسيطر على تفكير المسؤولين , فعندما قيل ان (اهل مكة ادرى بشعابها) كان يجدر بالحكومة ان تترك موظفي الضمان ان يختاروا رؤسائهم كونهم ادرى بشعاب مكة من غيرهم.

    خوفي ان يفيق الاردنيون من سباتهم ولا يجدوا مؤسسة الضمان, بالضبط عندما افاقوا ولم يجدوا الفوسفات والبوتاس والاتصالات وغيرها .
  • »تحقيق (ايمن بدر)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    الصدمه ان الادعاء العام لم يباشر التحقيق فيما اشار اليه شومان بكل وضوح في استقالته من وجود تجاوزات لا يمكن السكوت عليها وشبهات وعلامات الاستفهام التي تدور حول عدة قضايا تتعلق بإدارة البنك، حيث طلب شومان من المدير التنفيذي فتح ملفات تحقيق في هذه القضايا، غير ان طلبه قوبل بالرفض.
  • »يا حبيبي (مواطن)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    أستودع الله الذي لا تضيع عنده الودائع أموال الضمان التي هي أموال و ملاذ الكثيرين ممن بنوا و رتبو حياتهم على الراتب التقاعدي طوال حياتهم.
    الله يستر
  • »سلمت يمينك يا خيطان (مجدي الخولي)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    أنك أول من أستطاع أن يدق الجرس الأهم وهو صندوق أدارة أموال الضمان و ثانيها عراف قانون الضمان الجائر الأسود الظالم
  • »الى متى ؟ (خليل)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    الله يكون في عون المواطن الاردني قد ما صبر على هيك قرارات ... من المفترض ان الضمان الاجتماعي الصندوق السيادي الاقوى في الاردن لكن للاسف كثرة التلاعب والسرقات ادت الى ان يكون الضمان الاجتماعي مؤسسة ربما تكون في الفاشلة واصبحت ثقة الناس بها معدومة فما ذنب مواطن كان على القانون القديم سوف يحصل على راتب تقاعدي عند وصولة ال60 من عمرة 2000 ديناروبعد التلاعب في القانون سوف يحصل على 600 دينار فقط لاغير لاحظوا الفرق .. والله لو عامة الشعب يعلموا باهمية الضمان الاجتماعي بعد التقاعد لما استرجى احد على لعب في قوانين الضمان ... للاسف الضمان الاجتماعي تحول الى مؤسسة جباية مثلة مثل الضريبة بدلا من ان يكون صمام امان وضامن للحقوق الناس عند بلوغ ال60 من عمرهم ... للاسف اصبحت تعزز في الاردن مبدئ (( الانسان ارخص ما نمكلك ))
  • »الله يرحم البلد (ضياع)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    راح اقتصاد البلد...!!!!!!!!!

    البنك العربي و بعده الضمان ؟!!!
    بالكم في رابط بينهم ؟
  • »من المفترض أن لا يعينه لمجرد وجود معرفة وعلاقة بينهما.... (رائد)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    يا استاذ فهد نحن نعاني من مشكلة أن كل شخص يستلم المسؤولية يبدأ باجراء التعيينات اللازمة إما لدعم منصبه أو لاتمام بيعة أو لتحقيق منفعة شخصية دون الاهتمام بالمصلحة العامة و الأمانة التي حلف على أن يصونها.
  • »الضمان يغطي عثرات الحكومات المتعاقبة (مهدي)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    مصائب القوم تظهر بعد استقالتهم وكل امة تلعن اختها فلا تقل ليبرالي ولا محافظ المصائب ستظهر بعد فوات الاوان. الوضع الحالي للضمان جيد وكان من الممكن ان يكون افضل والقشة التي تغطيه ان المداخيل المالية ضخمة مقابل المصاريف . صندوق الاستثمار تم ادخاله في مشاريع حكومية فاشلة للتغطية عن عدم كفاءة الحكومة في الادارة واختيار الاشخاص. لموضوع السيد الروابدة نتمنى ان تكون فعلا ورثت من والدها الدهاء والدبلوماسية كي تقول للحكومة لا للتدخل في شؤون الضمان وان لا تكون ورثت منه بعض الصفات الاخرى والعقل يفهم. ودمتم.
  • »تصحيح معلومات خاطئة في المقال (احمد فياض)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    1- الدكتور هنري عزام أيضا استاذ اقتصاد فهو محاضر قي الجامعة الامريكية في بيروت، وكذلك في جامعة جنوب كاليفورنيا.
    2 - تولى عزام ادارة دويتشة بنك ليس في احدى الدول الخليجية وانما لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ومنذ العام 2007 ولغاية نيسان من العام الحالي 2012، ليستمر بعدها مستشارا غير متفرغ لنفس البنك.
    3 - ليس انقلابا، حيث انتهى عقدي النسور والعدوان ولم يجدد لهما.
    4 - اتخاذ القرارات في صندوق الضمان خاضع لمجلس الادارة، وقصة استحواذ قطر على حصة الضمان في بنك الاسكان حدثت في زمن الشريف فارس شرف عندما كان يتولى ادارة الصندوق.
    5- لن يجازف عزام بتسويد تاريخه لكي يكون ألعوبة بيد الحكومة، وأي قرار استثماري مشبوه سيثير الرأي العام بشكل حاد جدا، والطراونة استلم الحكومة وله مهمات محدد وفق فترة زمنية محددةمعروفة.
    6- عزام شبع من المناصب ، فقد تولى وظائف ومناصب كثيرة، على مدى 35 عاما.
  • »وراثه (حكيم)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    " ولكونها ابنة رئيس الوزراء الاسبق عبد الرؤوف الروابده ,يؤكد المقربون منها انها ورثت عن والدها القدره على الادارة الحصيفه والذكيه" وورثت المناصب العليا كمان..ولا كان ما صارت نائب مدير ثم مدير.....ابتسم انت في الاردن.
  • »الضمان كان زمان (soso)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    كلام كبير يا خيطان
    الله يستر
    شكلنا ما رح نلحق الضمان.
    شو اخبار البنك العربي؟؟؟
  • »اهلا بالاصلاح (عبسي)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    هنري عزام ترك اموال انفست وهي شركته الشخصية ؟؟!!! والان يعين لاستثمار اموال الشعب المسكين ؟ وما أسس تعيين السيدة نادية ؟ عندما عين الرزاز كان هناك لجنة عليا ما اخبارها ؟؟؟
  • »آآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا وطن (بلال الكفاوين)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    عذراً استاذ فهد،أتمنى أن تكون الفقرة الاخيرة في المقال غير صحيحة. وأخوف ما نخاف ان يصبح رئيس الوزراء سائق؟
  • »رهيجة (نوري)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    طبعا شعب يستهال اكثر من هيك ، لانه اصحاب القرار لو بحترموا الشعب لما حدث ما يحدث... بنت عبدالرؤوف الروابدة تستلم أكبر مؤسسة بالاردن تحتاج الى عباقرة في المحاسبة و ليس ان تكون بنت شخص تاريخه معروف
  • »لا تعليق (زياد الحمدان)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    مناصب موروثة، وواسطات ومحسوبيات، يكفي انه الضمان ما بطلع للواحد الا بس يقرب يموت، أو بس يسير عتده جلطة وضغط وسكري
    اتقوا الله يا جماعة في الاردنيين
  • »شو خص النيوليبرالية بالموضوع؟ (سامر)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    ما دخل المدرسة النيوليبرالية بمؤسسة تابعة للدولة مثل الضمان الاجتماعي وليست تابعة للقطاع الخاص؟ النيوليبرالية تؤمن بدور أقل للحكومة ودور أكبر للقطاع الخاص في الاقتصاد (تحويل السيطرة من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص). الضمان الاجتماعي ليس قطاع خاص والكاتب يقول أن التغييرات الأخيرة تعني مزيد من التدخل الحكومي بالمؤسسة؟ الكتاب والصحفيين الأردنيين هم من أكثر الصحفيين استخداماً للمصطلحات في غير مكانها، ويبدو لي أنها طريقة سهلة لتشويه صورة الآخرين (دير بالك هذا نيوليبرالي)، علماً أن لا رأي لي بالتغييرات الأخيرة في الضمان الاجتماعي وإن كان أثار انتباهي الجزء الأخير من المقال الذي يشي بشبهة فساد محتملة (أو تضارب مصالح conflict of interest).
  • »شركة اموال انفست (احمد المعايطه)

    الخميس 30 آب / أغسطس 2012.
    للعلم شركة اموال انفست موقوفة عن التداول وادارتها منهمة بالتفريط باموال المساهمين والحاق خسائر كبيرة بهم