إبراهيم غرايبة

سميرة العسلي: ألا يمكن الغناء مع الحجاب؟

تم نشره في السبت 30 تموز / يوليو 2011. 02:00 صباحاً

يجب أن تفصل الفنانة سميرة العسلي بين قرارها بارتداء الحجاب (ما الحجاب؟ وما هو ليس حجابا؟) وبين اعتزالها الغناء والفن، فلا تعارض بينهما. والعكس هو الصحيح، فإنها بمواصلتها الغناء مع الحجاب تقدم رسالة جديدة ومهمة تنسجم أولا مع اتجاهها الجديد نحو الالتزام أو مزيد من الالتزام، لأنها تعد ملتزمة من قبل، لتقدم نموذجا من الفن الملتزم، وتحرر الفن من الفكرة السائدة بأنه ضد الالتزام، وتساهم أيضا في تعزيز اتجاه الفن الملتزم، وتلبي رغبة فئة واسعة من الناس تريد أن توفق بين الغناء والفن وبين الالتزام.
إن الفنون، ومنها الغناء والموسيقى بالطبع، تعبير حتمي وضروري عن ثقافة المجتمع ووعيه لذاته، وحلقة ضرورية لا يمكن تخطيها في التقدم والتنمية والإصلاح، فهو يمثل محصلة منظومة التفاعل الاقتصادي والاجتماعي والسياسي المتشكل حول الموارد والأعمال والأمكنة، ويؤدي (في حال التقدم والإصلاح) إلى مزيد من الموارد ومواصلتها وإدامتها وتنميتها واستمرارها، فهو مصدر أساسي وحافز للأعمال والثقافة والهوية التي تحافظ على قيم العمل والتمدن والتسامح والسلوك الاجتماعي السليم والراقي، وهو أيضا مصدر لتنمية الجمال (التمييز بين القبيح والحسن) والذي يزيد بدوره قيمة جميع الأعمال والأفكار والسلع والمنتوجات، فبغير هذا الجمال لا يمكن تصميم السلع والخدمات والأعمال والسلوك على النحو الذي يزيد الموارد ويحسّن الحياة. والفن أيضا يزيد كثيرا في تحسين وتطوير الاحتياجات الأساسية من البيوت واللباس والطعام والعلاقات الاجتماعية على النحو الذي يجعل الحياة أكثر سعادة وجمالا وملاءمة لاحتياجاتنا وأولوياتنا. إن بيوتنا وملابسنا وأطعمتنا تكون أكثر ملاءمة لحياتنا وأهدافنا ووعينا كلما زاد وعينا الجمالي، وهو ما يتشكل عبر حراك ثقافي وفني.
والحالة الثقافية والفنية للمجتمعات تعكس حالها الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، وتؤشر على مستوى التقدم والتنمية، وهي بذلك تصلح مقياسا مهما وعمليا لملاحظة الخلل والتراجع وإدراك الاحتياجات الإصلاحية والتنموية، ويمكن ربطها بالمستوى التعليمي والسلوك الاجتماعي وبمشكلات الحياة اليومية، وبثقافة وسلوك العنف/ أو التسامح، والقدرة على الحوار والاستماع والتعبير والتذوق الفني والجمالي.
نتمنى أن تواصل الفنانة سميرة العسلي عملها الفني والغنائي، بل إني أعتقد أن مواصلتها الغناء مع ارتدائها غطاء الرأس سيكون بالنسبة لها ولجمهور واسع أكثر ضرورة وأهمية. وفي النهاية طالما أن فئة واسعة من المواطنين متجهة الي التدين، فلا بد من وجود أنماط من الفن وأساليب الحياة المنسجمة مع هذا الاتجاه. وكما نشأت البنوك (الإسلامية) والمؤسسات المختلفة المنسجمة مع وجهة التدين، فقد حان الوقت لوجود فنانات وفنانين متدينين.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ابراهيم غرايبة ... غريب !!! (HASAN JARAD)

    الأحد 31 تموز / يوليو 2011.
    سيد ابراهيم غرايبة ... نرجو منك قبل ان تبدي رايك في اي مسالة تتعلق بالدين ان تراجع كتب الدين و علمائه ... فالدين كاي علم اخر له قواعد و اصول فلا يجوز ان نتجاوز عليها ,, نرجو منك ككاتب صحفي ان تلتزم بمواضيع التي تهم الوطن و المواطن ,, وانا الاحظ من عدة مقالات سابقة لك ان لك راي تحرري و ناقد للدين بطريقة واضحة احيانا و خفية احيانا ,,, الله يهديك و اعلم انك محاسب و الجميع كذلك فانتبه لما تكتب و ان من يهدي الناس للخير فله اجرهم و من يهدي الناس للشر فله وزرهم ... و السلام
  • »بدلا من ثبتك الله يا غرايبة (محمد زايد)

    الأحد 31 تموز / يوليو 2011.
    عادة عندما كان يتوب انسان من ذنب، كان الدعاء له بالتثبيت، الان اصبح الكتاب الذين يحسبون على التيار المحافظ( ولا اقول الاسلامي) يعتبون عليه.
  • »نعم يجوز (إربداوي)

    السبت 30 تموز / يوليو 2011.
    بما أن الجميع هنا صار يفتي، فأنا أفتي بجواز ارتداء الرقاصة أيضا الحجاب مع التخفيف من هز الوسط!!!!
  • »الغناء والمجتمع (حسان السويلم)

    السبت 30 تموز / يوليو 2011.
    بما أن الغناء تعبير عن المجتمع وثقافته فالمفترض أن يؤديه الاكثر تعبيرا وتمثيلا للمجتمع ولذلك فإن الملتزمين هم المفترض أن يكونوا اكثر اشتغالا بالغناء من غيرهم لانهم الاقرب الى قلب المجتمع واتجاهاته
  • »هل نستورد مغنين؟ (شريف الشامي)

    السبت 30 تموز / يوليو 2011.
    لا يوجد مجتمع الا وله فنونه،طيب اذا كان المجتمع مسلما ملتزما هل سيتوقف الغناء؟ مستحيل بالطبع لأن الغناء معبر اساسي عن المجتمع، ولم يتوقف الغناء ابدا طوال التاريخ الاسلامي؟ هل كان المجتمع غير اسلامي؟ طيب اذا الملتزمون يمتنعون عن الغناء كيف سنحصل على غناء يستجيب لتطلعات الالتزام
  • »الحجاب ، أم غطاء الرأس؟؟؟ (ismail)

    السبت 30 تموز / يوليو 2011.
    عزيزي الاستاذ الغرايبة...

    هناك فرقاً كبيراً بين الحجاب وغطاء الرأس، فإذا كانت العسلي تريد أن تتحجب وجب عليها ترك الفن والغناء وذلك نظراً لوجود شبهة تحريم (أنا لا أقول حرام لأن هذا ليس من اختصاصي)، أما إذا كانت تنوي وضع غطاء للرأس بامكانها أن تستمر في هذا المجال.
    وأرجو من سيادتكم عدم الربط بين نشأت البنوك الاسلامية، حيث أن النظام الاقتصادي الاسلامي أوجد طرق المرابحة والذي يقوم عليه مبدأ البنوك الإسلامية.
    كما إن صوت المرأة عورة لدى معظم علماء المسلمين ، فكيف تريد من العسلي أن تتحجب وتقوم بالغناء؟؟؟؟؟؟
    أنا لا أعيب على سميرة العسلي أي شيء، فهي بالفعل فنانة ملتزمة في أدائها، علماً بأنني لم أسمع لها الكثير من الأغاني، ولكن ما سمعته كان وطنيا.
    لذا أتمنى من سميرة العسلي أن تقرر هي ما تريد، فإن أرادت أن ترتدي الحجاب فعليها أن تتكر المجال الفني، وتلتفت إلى حياتها العامة، فهناك العديد من المجالات التي تستطيع أن تدخلها وهي محجبة، أما إذا أرادت ارتداء غطاء الرأس ، فلتبق في هذا المجال ....
    ودمتم سالمين
  • »أحسنت (فادي الشورة)

    السبت 30 تموز / يوليو 2011.
    كم نحن بحاجة أن نفهم الأمور بهذه الطريقة التي تتكلم فيها ولا نلتفت إلى أقوال أولئك الذين زعموا احتكار الحق لأنفسهم فقط ... أحسنت مرة أخرى
  • »سأعلق من جانب اخر (ابو قصي المغترب)

    السبت 30 تموز / يوليو 2011.
    لا أرى أن سميرة العسلي مع احترامي لها تمثل حالة فنية مميزة - هذا من الناحية الفنية وبصفتي موسيقى وافهم الموسيقى جيدا فصوتها صوت بسيط جدا واما ظهورها هو لعدم وجود اصوات نسائية اردنية على الساحة علما بأنه توجد اصوات ممتازة ولكن لطبيعة ثقافة المجتمع المحافظ فلا تظهر هذه الأصوات - وأسأل الكاتب - ماذا غنت سميرة العسلي يستحق الثناء؟ لنكن صريحين مع انفسنا لا يوجد لدينا فن في الأردن بل هي مجرد محاولات فنية بسيطة وهذه دعوة لوزير الثقافة لإيجار حل للحالة الفنية المتدنية فلا يوجد اي اهتمام في المدارس والجامعات لهذه المادة الراقية لذلك لا يوجد لدينا مميزين موسيقيا او غنائيا ومن ابدع من هنا او هناك فهو بجهده الشخصي وهم قلة قليلة يعدون على الاصابع - فلا افهم كيف أن مدرس رياضة يقوم بتدريس مادة الموسيقى !!! يجب تعيين مدرسيين موسيقى في المدارس واختيار افضل الطلاب من كل مدرسة لعمل دورات صيفية مكثفة بدعم من وزارة الثقافة - فنحن تأخرنا كثيرا جدا ويجب علينا الضغط بأقسى سرعة ممكنة - فأرجو من وزارة التربية والتعليم ان تنسق وبشكل جاد مع وزارة الثقافة
  • »بكفي تناقض (samer)

    السبت 30 تموز / يوليو 2011.
    يا عزيزي الفن حرية فكر و ابداع ما في من مع قيود و حجاب فاذا لم تقدر ان تكشف عن شعرها فكيف ستكشف عن مشاعرهافيكفينا تناقض
  • »غريب يا غرايبه (محمد القضاه)

    السبت 30 تموز / يوليو 2011.
    شكرا على هذا المقال المفتي الغرايبه عن جد صدق رسول الله من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او يصمت دع المخلوقه تلتزم بشرع الله ولا تعمل لها مخارج تحت بند الالتزام
  • »ميس شلش (محمد)

    السبت 30 تموز / يوليو 2011.
    عادي هي ميس شلش مع فرق نوع الغناء لكن تغني وهي محجبة....
    يعني نرضي الرب والعبد في وقت واحد لا اعفي ميس شلش من غنائها بالحجاب ولا اعفي غيرها فالامران سواء المشكلة بالغناء..
  • »هذا كلام صحيح (ابو يعرب)

    السبت 30 تموز / يوليو 2011.
    كلام صحيح ولا غبار عليه وقاله من قبل الشيخ القرضاوي تحية كبيرة جدا لك يا استاذ ابراهيم انت تفهم الاسلام احسن من عشرات الخريجين من الجامعات الاردنية
  • »الفصل ما بين الحجاب والغناء (رامي نور)

    السبت 30 تموز / يوليو 2011.
    والله يا اخ ابراهيم انك تجهل تماما الهدف من الحجاب. الحجاب هو صون لعفة المراه وليس فقط قطعة قماش تتزين بها المراه!!! هل تعلم بان الاسلام لا يسمح للمراه بالغناء والرقص والطرب!!!
    هل كانت النساء ايم الرسول عليه السلام تغني؟؟؟
    اعتقد بان موضوع حجاب سهير العسلي ليس بهم الاردنين حتى تكتب عنه . بالعكس انا فرحة للاخت سميره والله يوفقها.
    ما رايك بموضوع ازمة المواصلات في تالاردن؟
    هل تعلم بان الاردن من البلاد التي يفود الباصات فيها اناس لا يملكون رخصة قياده؟
    هل تعلم بان الكنترول ممكن يوقف الباص في اي لحضه وينزل ويطلع الي بده اياه؟
    هل تعلم بانك عندما تركب في الباص في الاردن لا تعرف من السائف او اسم الكنترول او رقم الباص؟
    اتمنى منك ان تبدء بفتخ هذا الملف
    الله يوفقك
    ورجاء ما تزعل مني هذه وجهة نظر