هذا ما حدث في دوار الداخلية

تم نشره في الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011. 02:00 صباحاً

طوال الأشهر الماضية من الحراك المجتمعي والاحتجاجات، كنا سعداء بأداء الحكومة في التعامل مع التظاهرات. وباستثناء اعتداء من أطلق عليهم "بلطجية" البلد على المتظاهرين، فإننا كنا فخورين بما يحدث، ونعتقد أن الأردن يقدم نموذجا جديدا لمسيرة الإصلاح والتغيير. ولكن ما حدث من اعتداءات في ميدان جمال عبدالناصر "دوار الداخلية" غير اتجاه البوصلة ودفع البلد والشارع نحو الاحتقان. فمن فعل ذلك؟ ولماذا قرروا أن يستخدموا لغة غير الحوار؟!

أريد أن أقول بداية إن رفض الاعتداء على المحتجين سلميا لا يعني أننا متفقون على شعارات الإصلاح، وأيضا لا يفهم من موقفنا أننا نؤيد الحركة الإسلامية في آليات تعاملها ورؤيتها وفي خياراتها، وحتى مكان الاعتصام يمكن النقاش حوله. وما يحتاج إلى تسليم لا يقبل الجدال أن حق المواطنين في التجمع السلمي مكفول، وأن الاعتداء عليهم مهما كانت المبررات مخالف للدستور ولمبادئ حقوق الإنسان!

كنت شاهد عيان على ما حدث في دوار الداخلية، ومنذ ما بعد ظهر يوم الجمعة كانت الأجواء متوترة، وتوحي بأن أزمة مخططا لها في الطريق. كان هناك ما يقارب 50 شابا يحاولون الوصول إلى المعتصمين ويرمون الحجارة عليهم ويشتمونهم بأقذع الشتائم، وقوات الأمن تمنع هؤلاء من الوصول إلى المحتجين ولكنها لا تفعل غير ذلك؛ لا تمنعهم من رمي الحجارة، ولا تحتجزهم لأنهم يعتدون على الآخرين.

لم تتخذ الأجهزة الأمنية إجراءات ضد من كان يعتدي على المحتجين في وضح النهار في وقت كان يصاب المعتصمون وحتى رجال الأمن بإصابات بالغة ناجمة عن الحجارة التي تتساقط عليهم، وجميعهم كانوا يعالجون في خيمة طبية أقامها شباب "24 آذار".

بعد الخامسة مساءً دخلت إلى دوار الداخلية من مبنى المحافظة أول مجموعة من قوات الدرك وقد استبشر المعتصمون وصفقوا لهم اعتقادا أنهم جاؤوا لحمايتهم، ولكن ما هي إلا دقائق حتى جاءت ناقلات الدرك وطوقت المحتجين ثم انهالت عليهم بالضرب بالهراوات وقامت بهدم الخيام التي نصبوها وفرقتهم برشاشات الماء.

هذا ما فعله الدرك، ليهجم بعدها الأشخاص المعارضون للاعتصام ليكملوا مهمة الضرب وتكسير أجهزة الصوت والاعتداء حتى على الصحافيين ليحتفلوا بانتصارهم على شباب "24 آذار" من دون أن يقول لهم أي مسؤول أمني توقفوا ولا يحق لكم أن تفعلوا ذلك!

المشكلة أن الحكومة وأجهزتها تعتقد أن مسؤوليتها تنحصر في تطويق المكان ومنع الاحتكاك، ولا ترى أن واجبها حماية المتظاهرين، ومعاقبة من يخرق القانون ويعتدي على الناس بالحجارة والشتم!

الأزمة لم تنته، فالإصلاح لا يمكن أن يتم تحت وقع الهراوات وحقن قطاعات من المجتمع وإيهامهم بأن الآخر ضد "النظام".

الأزمة لم تنته، لأن هناك من يدفع نحو شرخ رأسي في المجتمع، ويحاول أن يثير الرعب في نفوس الناس ليوحي أن الصراع ليس بين الإصلاحيين وقوى الشد العكسي التي لا تريد الإصلاح، بل يريد أن يقنعنا أن هناك حالة شد داخل المجتمع بين توجهات مختلفة، وأن الأغلبية الصامتة لا يعجبها طرح الشباب المحتجين ولا الأحزاب وقوى المعارضة، ولذلك قررت النزول للشارع لفرض رأيها وإرادتها، وهذا اختلاق لا يمكن تمريره على الأردنيين، بل ذهبوا إلى أكثر من ذلك باللجوء إلى تهديد من يخالفهم في الرأي عبر اتصالات هاتفية مفبركة مجهولة المصادر حتى يرهبوهم.

بعد أحداث دوار الداخلية، على الإصلاحيين في الأردن أن يتوحدوا لقطع الطريق على من يحاول زرع الفتنة ودفع الناس لمعارك جانبية، عليهم أن يعلنوا قولا وممارسة أن زمن الإقليمية، والهويات الفرعية قد انتهى، وأن هذا أوان توحد كل الأردنيين من أجل الإصلاح والديمقراطية.

 

 

nidal.mansur@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »رأي سمو الأمير حسن ودولة احمد عبيدات (ابو قصي المغترب)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    كان رأي سمو الأمير حسن بأن موقف الأمن كان مخزي وكذلك كان رأي السيد احمد عبيدات - فلماذا لا تحاكم الحكومة على كذبها المستفز وبنفس الوقت تطالب بعدم المساس بأمن المواطنين المعتصمين وهي بالأصل من قامت بدعم ضربهم بكل قصوة
  • »مش فاهم (mousa)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    يا اخوان والله شاعر اني صرت اهبل عنجد
    يعني هالمسؤولين بفكروا الشعب اهبل ولا احنا فعلا هيك؟
    والتلفزيون الاردني معنا ولا علينا ولا مع السلامه؟
    والله انا ضد كل من يعبث بامن الاردن وشعبه سواء مواطنين ولا مسؤولين ولا مين ما كان يكون.
    ارحمونا من التصريحات الرنانه الكذابه الحقيره
    والله عيب الاستخفاف بعقول الاردنيين
  • »تأكد (samer)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    قبل التعليق على الموضوع ارجع الى الفيديو من دوار الداخليه وستتأكد من نفسك ما اقول
  • »You missed a point ! (Natheer - Someone who loves Jordan)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    Thank you for the letter. You missed a point as to what the protestors were saying and demanding ?? They were calling for things that are NOT acceptable for Jordanians, all Jordanians, and will surely cause problems among Jordanians themselves. So it is a natural (but not acceptable) thing that people will revert to violence. We do NOT need this type of demonstrations because they will NOT help in democracy and reform. For the sake of Jordan why dont people stop these acts and be patient for reform, unless they really do not want reform and want something else like what is happening in other countries ?!! Lets show that Jordan is a model of democracy and coexistence.
  • »بدهم وقت (abderrahman)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    الإصلاح يحتاج وقت ليس كن فيكون
  • »هذه إجابات للأسئلة الموجودة في المقال: (ابو عبد الله)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    هذه إجابات للأسئلة الموجودة في المقال:

    السؤال الأول: من غير اتجاه البوصلة ودفع البلد والشارع نحو الاحتقان. فمن فعل ذلك؟

    الجواب:

    نزول الحزبيين إلى الشارع – الطريق – !! وظنهم أنهم بهذا النزول يرغمون "الحكومة" بتلبية طلباتهم وهذا من قلة الحكمة والتسرع في اتخاذ القرار وعدم النظر إلى ما تؤدي إليه الفتنة من ويلات !!

    فإنَّ مُعالجتَ الوضع الحاصل يجب أن تكونَ ضمنَ الشَّرع - ليس ضمن الشَّارع - !! ]الطريق[

    النَّاس -الآنَ- توجَّهوا إلى الشَّارع ]الطريق[ ! ونسُوا الشَّارع ]الله سبحانه وتعالى[ !!

    وهذه قمة الفوضى ... وضد النظام !!

    والحوار لايكون أبداً في الشَّارع ]الطريق[ !! فلو كنت تريد محاورة ي إنسان سواءً من يعمل معك وهو أقل منك في المنصب أو مرؤوسينك فهل تذهب إلى الشَّارع ]الطريق[ !! أم إلى مكان هادئ محترم مرتب يحتوي طاولة للحوار ...

    مع إمكانية كتابة هذه الشعارات وغيرها على مذكرات يتم رفعها للجنة الحوار الوطني، ومناقشتها بهدوء، والفقيه من حل المشاكل بهدوء وحكمه وصبر لأن الإصلاح الحقيقي الشامل بحاجة إلى بعض الوقت في بعض المسائل المهمة.

    السؤال الثاني: لماذا قرروا أن يستخدموا لغة غير الحوار؟!

    الجواب:

    نزول الحزبيين إلى الشارع – الطريق – !! وتعلمون ما يحتوي الشارع – الطريق – !! ومن يجلس فيه ! فقد يكون من عوام الناس من لا يعجبه كلامك وشعارك ووجودك أمام محله ومصلحته وتحت أية ظرف، الأمر الذي قد يستفزه ويسبب له خسارة مالية ويجبره على إغلاق محله أو عدم قدرته الوصول إليه، فضلاً على عدم قدرته مغادرة محله للإبتعاد عنكم وعدم مشاركتم، فهل إستأذنت منه !! عند وقوفك أمام محله، وهل عوضته عن أضراره من باب – لا ضرر ولا ضرار –

    لكنْ؛ أنا أقولُها -هُنا- بوُضوحٍ-: نَعَم؛ نحنُ مع النِّظام! –!!

    بالحِرْصِ على عُمومِ الوطن والأُمَّة؛ بالأمنِ، والأمان، والإيمان-،

    وضِدّ الفوضَى؛ ولو وُصِفَت بكونِها (خَلاَّقة!)... وبألقابٍ لامِعَة بَرَّاقَة!!!

    كُلُّ ذلك في نِطاقِ الشَّرعِ وأحكامِه، والهُدَى وضوابطِه...

    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
  • »المقالة و الصور تقولان الكثير... (الدكتور راجح السباتين)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات. وبعد؛ فقد قرأت باهتمام بالغ هذه المقالة الجريئة الرائعة للأستاذ الجرئ نضال منصور... و الذي شدني إلى ذلك مكالمة هاتفية من صديق لي في إنجلترا سألني في بداية المكالمة عن حالي و حال عائلتي و أهلي و أردف مستغربا ( سمعنا القيامة قايمة عندكو ! شو إللي صاير على دوار الداخلية؟؟) فأجبته مخففا من استغرابه و محاولا تخفيف ( الفضيحة) بقولي ( إنه فصل آخر من فصول الحكومة و المعارضة) فقال لي : لا يا صديقي , الأمر أكبر و أعمق من ذلك بكثير... و لما سألته عما يقصد قال لي : إفتح على موقع (faisalwe.com) تحت عنوان ( نشامى الدرك تفتك بالخونة على دوار الداخلية)و انظر و اسمع جيدا لتعرف معنى قولي .. وفعلا هذا الذي كان ... لقد صدمت صدمة ما بعدها صدمة حين رأيت و سمعت الشريطين المعروضين في الموقع و التعليقات الكلامية المرافقة لهما و دونت الملاحظات التالية :
    1- إن مقالة الأستاذ نضال منصور (حماه الله) وصف حقيقي صادق و محايد لما حدث في دوار الداخلية.
    2- إن ما جرى على أيدي البلطجية و من قام بتأمين الحماية لهم يدفع بصورة أردننا الحبيب إلى الوراء عقودا متطاولة.. إلى زمن عصر الظلمات ( العصور الوسطى)...
    3- ليس هنالك أي نوع من الرجولة و الأخلاق في الاعتداء بالضرب المبرح بالهروات و العصي أو رمي الحجارة على أناس عزل .. ليست هذه رجولة ولم تكن كذلك في يوم من الأيام ..
    4- لم يكن الأردن يوما – وقسما لن يكون ما حيينا – غابة يعتدي فيها القوي على الضعيف و المسلح على الأعزل ...
    5- لم يكن الأردن يوما- و قسما لن يكون ما حيينا – ملاذا آمنا للرغبات ( الهمجية) المكبوتة المبنية على على حب الاعتداء على الآخرين بالضرب و منعهم من التعبير عن رأيهم و محاولة تكميم أفواههم ..
    6- إن كل الذين يعبرون عن كينونتهم بالضرب و الاعتداء لعاجزون تمام العجز عن استخدام عقولهم و ألسنتهم التي خلقها الله لهم ليعبروا بها و يشرحوا بها و يقبلوا أو يرفضوا بها لا بأيديهم..
    7- الهمجيون فقط , في كل زمان و مكان , هم الذين يلجؤون للتعبير عن آرائهم بالضرب و الاعتداء ليحاكوا ما في أنفسهم من النقص و العلل و الأمراض النفسية ... فلا شفاهم الله و لا عافاهم....
  • »ما في امل (صنع في الصين)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    على فكرة ما في امل بالمرة انسوا قصة الدرك والضرب والزعران انسوهم بس اقرؤوا التعليقات والمسميات ايش يعني اردني اصيل وواحد اردني اصلي شو في اردني تقليد والا صنع في الصين عيب عليكم كل من يحمل هذه الافكار هم دعاة فتنة ويدعاة تفرقة ولا يفهمون من الولاء والانتماء للبلدالا شتم الاخر بل والمطالبة بسفك دمه ماشاء الله
  • »بني صخر (الصخري)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    سيبقى الحب والولاء لقائد البلاد اطال الله عمره
  • »تحت بند الديقراطية (ايناس الجغبير)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    عمرنا بحياتنا عملنا مظاهرة وما روحنا مقتولين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والبلطجية الي فجأة بطلعوا واللي احنا بنعرفهم من وجهم واكيد ما بنشوفهم بس بالمظاهرات بكل مكان موجودين يعني صارت قديمة ابن 6 سنين صار يميزهم. يعني عملنا زي شم ولا تذوق ازاالنا حق التعبير وفي ظلم وحاسيين فيه بغض النظر عن المكان الي بنعمل فيه المظاهرة انشالله بشارع مسكر ومتر في متر رح يجي ناس ويسكتو هالعالم لا إن سكتنى نافع ولا ازا حكينى نافع وحقو الانسان وحق التعبير والسكته موقراطية....الخ احنا اكيد ضدانو ما تتعطل الحياة يعني العدد الي كان في دوار الداخلية اكيد مو كلهم مقلديين وووو...كما يدعي البعض خلينا نصحى بس لدقيقتين وبعدها نامو، كمان الدكاترة تقليد اعمى؟ كمان طلاب الجامعات المتعلمين بقلدوا مين؟ولصالح مين؟!! المهندسين فكركم تابع لأي حزب؟!! ولا المعلمين حابين ينشرو اي نوع من الفتنة ؟! وغيرهم الي اعتصمو وحكو مطالبهم اكيد احنا مو حابيين بلدنا يصير فيها خراب و الامن والاستقرار يضعضع بس اقل ما فيها ازا مافي حدا من الي بلبي مطالب الشعب مو طالع بإيدهم خلي الشارع يسمعهم وبلا منها كلمة زعران وبلطجية ومش عارفيين مين. الناس الي تظاهرت وين عايشة؟ وين بتظاهرو ولمين ما هادي البلد الهم وعايشين الها وبخدمو ببلدهم وبشر مثلنا مثلهم ازا في فئة منامابتحكي ولا بتشكي فأكيد حياتهم طبيعية ومتوفرلهم كل شي والبعض الاخر مشيين حالهم بس هاد ما بعني انو الكل يسكت واحنا بنعرف وكل واحد موجود على ارض الاردن صغير وكبير موظف ومراسل ومسؤول بعرف ومتاكد انو بلدنا يلزمها الاصلاح وانتشال الفساد نرجو ان يكون هناك رؤوية لأحداثنا وبعد نظر لما هو بحاجة اليه المواطن المعتر في اردننا الحبيب واكيد بنضل احسن من غيرنا المواطن لا يريد ان تؤكل حقوقه والاصلاح ثم الاصلاح ..
  • »إلى الحبيب muayyad hassan (إلى الحبيب muayyad hassan)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    مشكور على التعليق الرائع. كلمتين فقط من كل ما قلت بينفعوك يوم القيامة: "سبحان الله"

    أما باقي ما قلته فأنا أخشى عليك منه يوم القيامة. اتق الله.

    لم يناد أي أحد من المعتصمين باسقاط أي أحد. و لم يهتف أي ضد أي شخص. نادو باصلاح الأنظمة و السيايات.
  • »لاتكبروا الموضوع (الشوبكي)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    اشكرك اخي الكاتب على المقال
    ولكن ارجو ان لا تكبروا الموضوع
    لان فض الاعتصام كان بطريقه سلميه وجيده
    يا اخوان فكرو بالاردن اولا
    لا تاخذكم التقليد الاعمى الاردن انعم الله عليه بالامن والامان والحمدلله
    رجاء عدم تكبير الموضوع والله حرام عليكم ما يحصل وعدم التأجيج
    بصراحه انا لست ضد الاعتصامات السلميه ولكن ضد التاجيج والتصعيد
    والفتنه نائمه لعن الله موقدهاط
    وما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل
    اللهم احمي الاردن الحبيب ورد كيد الحاقدين وكف الشر عن الاردن
    واجعل كيدهم في نحورهم
    تحياتي
  • »صدقت (firas)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    أن يتوحدوا لقطع الطريق على من يحاول زرع الفتنة ودفع الناس لمعارك جانبية، عليهم أن يعلنوا قولا وممارسة أن زمن الإقليمية، والهويات الفرعية قد انتهى، وأن هذا أوان توحد كل الأردنيين من أجل الإصلاح والديمقراطية.
  • »المسؤولين والاصلاح (مواطن ماكل هوا)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    سؤال الى الكاتب
    هل تعتقد ان المسؤولين في الحكومة الذين كانوا وراء هذه الاحداث وخططوا لها بليل مؤهلين سياسيا لعملية الاصلاح
  • »غريب أمركم (muayyad hassan)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    سبحان الله ارادوا تعطيل الحياة والتصعيد ورفضوا الحوار وكل المبادرات وطالبوا بتغيير النظام وإسقاطه وتعديل الدستور بلا حوار والمذنب هو الحكومة كيف هذا؟ أليس هناك مسؤولية على من نفى دعمه لحركة 24 آذار وفي حقيقة الأمر هو من شكلها وأسسها لماذا لا تحاسبون حزب الإخوان على ما فعل؟
  • »هذة اخطأ من الحكومة (اردني وافتخر)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    ارجو ان تكون الحكومة اكثر وعيا ودقة وايضا ان يكون عندها بعد نظر للاحداث الي بتصير بباقي الدول العربية وما سببها الاولي ؟؟؟
    وهو بطش الحكومة في حل الخلاف بين المتضاهرين
  • »منطق الزعرنة يجب أن يختفي عن الوجود (إبراهيم محمد)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    ما حدث في دوار الداخلية معيب و مخزي في حق قوات الأمن كما أشار الأمير الحسن بن طلال.
    الزعران لا لوم عليهم لأن هذا هو مستواهم و منتهى مبلغهم من العلم. و كامل المسؤولية تقع على المحرضين بالدرجة الأولى ثم على قوات الأمن التي وقفت متفرجة على الزعران!!
    آن لكل المؤمنين بمنطق الزعرنة أن يعرفوا أن زمان الزعرنة ولى إلى غير رجعة و الشعب الحر سيحاسب و يعاقب كل من تسول له نفسه تبني هذا الأسلوب البائد!!
    و باختصار فإن الزعران لا مكان لهم في الأردن بعد الآن إلا وراء القضبان!!
  • »صح لسانك (مش مهم)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    انا انصدمت بالشتائم البذيئة اللتي كانت تكال للمعتصمين و بصوت جماعي من أكثر من 50 شخص و قوات الدرك كانت واقفة امامهم و البعض منهم كان يبتسم للشتائم التي كانت تكال من أشخاص يحملون صور جلالة الملك و العلم الأردني اللذان للأسف لا يجب ان يقرنا بهكذا تصرفات.
  • »الله يسترها معك (احمد)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    يابن الناس فكك من هالقصة، اول اشي كان تهديد الك على التلفون ما بدك يجيك باص دعم بحملوا فيه سويف ورشاشات ومواس ويشتغلوا فيك.... احنا مش وجه اصلاح... استر وجهك وانسى... مافي فايدة
  • »ملاحظة للكاتب (خالد)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    الاخ نضال منصور، اشكرك على مقالك بداية انا لا اعرفك واعترفلك انني هذه المره الوحيده التي اقرأ بها لك، لن ادخل معك بسجال انت مع الاعتصام او ضده ولكن اريد ان اوضح لك معلومة ربما سقطت منك عن قصد او عدم دراية بانه لا تستطيع اية قوة امن بالعالم وقت المواجاهات والتجمعات الكبيره ان تعتقل جميع الناس وانما دورها الفوري سيكون فك الاشتباكات بداية
  • »الحياد مطلوب وفهم وجهات النظر كذلك (احمد من عمان)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    يجب ان لا يستهين احد بمن قام لاحقا بتاييدهم من محامين وطلاب جامعات وفئات اخرى قادمة على الطريق فالاصل ان تستوعب وجهة نظرهم لان فهمهم لبوادر الثورة والانقلاب والتقليد لما جرى في ميادين التحرير لبلاد تختلف عن بلادنا هو فهم واجب فمن غير المعقول ان تعطي حسن النية لمن قال الان بدات الثورة وسمعته كل المحطات العالمية ومنها BBC لمن اراد ان يعرف وحمى الله الاردن بكل اصوله ومنابته
  • »ياعزيزي اسمع الرأي الاخر (اردني اصلي)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    انا لم احظر ولم اكن شاهد عيان في ذلك المكان ولكني تابعت الكثير مما حدث من خلال مواقع الفيس بوك واليوتيوب ولاحظت ان المتظاهرين السلمين بحسب وصفك لهم انهم هم من بدءوا بالسب والشتم
    ان ما طالبوا به من اشياء مشينه وخزيه تستحق ليس فقط الضرب
  • »الوطن اهم (عمر الصمادي)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    ماذا سيكون حال اخ منصور لو لا قدر الله فلتت الامور
    الاوطنان تحتاج الى تضحيات وقوة وحزم وحسم حتى لو كان كما وصفت فنكن معا صفا واحدا خلف الوطن وعلينا ان نجبرها قبل ان تنكسر

    هل انت دائما توافق ابنائك على كل خياراتهم الا تقسو عليهم عندما تكون متكدا بان احد خياراتهم خطأ وتكون صلبا معهم ليكتشفوا بعد وقت بانك انت الاصح
  • »شكرا (علي)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    بارك الله فيك يا استاذ منصور كلام متزن
  • »تقليد اعمى لوائل اغنيم (ينال)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    شباب يريدون تقليد وائل اغنيم لا اكثر ولا اقل والدليل اختيارهم لموقع دوار الداخلية ( مجرد حب للتقليد ) مثلما يقلد الصغار ابطال افلام الاكشن وطبعا لا يخفى لا احد الشباب بدهم لما يقعد بالسكوير بالجامعة اصير اشبح قدام البنات وناهيك عن حب للظهور على شاشات الجزيرة والعربية وانا اتحدى نص الشباب الي كانو على الدوار ان يشرح ويفسر لنا ما معنى مصطلح ( اصلاح سياسي ) ويكفنينايا شباب 24 برباكاندا ؟؟؟؟
    وسؤال اتمنى الاجابة عليه من جماعة 24 لو حكيلناكو انه الاعتصام في منطقة الغباوي او خو مثلا فكم شخص سو ياتي ؟؟؟؟
  • »تسلم (ارني وافتخر)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    تسلم إيدك ويسلم هـ القلم

    هذا هو الصحيح ، والحقيقة أن الحكومة لم تكن صبورة مع المظاهرات كما يدعو

    فقد رسبت الحكومة في أول إختبار حقيقي لهابالتعامل مع المظاهرات
  • »الوحدة الوطنية (محمود)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    شكرا للكاتب المحترم على هذا المقال. اريد ان اقول التالي: الوحدة الوطنية اهم من كل شيء في الاردن. الأسف في ناس يحاولوا ان يلصقوا المطالبة بالإصلاح بالأردنيين من اصل فلسطيني وكأن الأردنيين من أصل اردني لا يريدون الإصلاح. الإنسان بطبيعته يحاول دائما الإصلاح حتى في الدول المتقدمة والدول الديمقراطية. عملية المطالبة بالإصلاح لا تنتهي وهي لا تخص شعب معين دون غيره. لكن أناشد كل الأردنيين من أصل فلسطيني طمأنة الإخوة الأردنيين ان نقول لهم كما قال الإخوان المسلمين في مصر مؤخرا بأنهم لا يطمعون بالرئاسة ولا يطمعون بان يكونوا اكثرية في البرلمان. وهذا فعلا صحيح. لم ارى فلسطيني واحد يريد هذا الشيء لأننا نحن عندنا وعي سياسي ونعرف بان الأردن مستهدف لجعله وطن بديل للفلسطينيين وهذا الشيء يرفضه كل الأردنيين باختلاف أصولهم. الهم أحفظ الأردن وامن واستقرار الأردن لان الأمن والاستقرار من اكبر النعم التي أنعمها الله علينا. شكرا للغد ولكل من يقرأ هذا التعليق.
  • »متى يعاقب المسؤول على الكذب (عبد اللة الراغب)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    ما ورد فى مقالك مطابق لرواية الاف الحاضرين فى المكان وعين الحقيقة ان كل ذلك تم بكبسة زر تم الاعداد لها مسبقا
  • »رحمه بنا (خالد طه خمايسه)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    ارجو ان يتولى جلالة الملك دفة الاصلاح بنفسه لانه عندنا نموذج الاصلاح ام الحكومه فليس لها اي دخل بالاصلاح
  • »شهادة اخرى (ابو صليّح)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011.
    رغم كل هذه الشهادات من شهود عيان و ليسو اي شهود ، انما اشخاص معروفون و لهم مكانتهم في المجتمع الاردني ، من كتّاب و صحفيين و سياسين و رجال دين ، و حتى فيديوهات اليوتيوب ،رغم كل هذه الشواهد ما تزال الحكومة مصرة على روايتها- البعيدة عن الصواب - لأحداث الجمعة . فلتقرأوا اخوتي رواية الدكتور امجد قورشة في رسالته لجلالة الملك. و حفظ الله اردننا من كل سوء و ادام الامن و الامان
1 2