ياسر أبو هلالة

في ذكرى الاستقلال: "هل يوجد أردنيون"؟

تم نشره في الخميس 20 أيار / مايو 2010. 02:00 صباحاً

لن أكون أردنيا في عدة حالات، لو أن الجمل الذي ركب عليه جدي قبل قرون تنشط ووصل إلى جغرافيا أبعد (بيروت مثلا؟) ولم يتوقف في معان. لو أنه قصَر واستقر في تبوك، أو لو أن معان والعقبة لم تنضما لإمارة شرق الأردن عام 1925، أو لو أن ضابطا إنجليزيا يعمل في رسم الخرائط وضعها خارج الحدود.

الحمد لله أن ذلك لم يحدث، وأنا فخور وسعيد لأنني أردني. واحتفلت بدعوة تيسير علوني في غرناطة على الغداء ابتهاجا باحتفالات الاستقلال. وما آلمني (قليلا!)، في تجوالنا في سوق قيساريا التاريخي، سؤال صاحب محل مصري يحمل الجنسية الإسبانية عن الأردن "هو في أردنيين"؟ وببراءة أضاف أن انطباعه هو أن البلد مكون من فلسطينيين وشيشان!

لم يستفزني خصوصا أنه كان يتحدث ببراءة ويوجه انتقادات لاذعة لمصر التي خرج منها غير آسف قبل عقدين، قال لي إن بلده رشيد على النيل ولا يجد السكان ماء للشرب، هل هذه بلد؟ لم يتحدث بشوفينية "مصر أم الدنيا"، وسألته عن الاندماج في البلد الجديد الذي حصل على جنسيته، خصوصا أنه متزوج في إسبانيا ضحك وقال "لم نندمج هم اندمجوا فينا".

قلت له إن الذي يقول لا يوجد أردنيون هم الصهاينة، الذين يريدون تصفية القضية الفلسطينية في الأردن، يوجد دولة أردنية مثل كل الدول التي صنعها الاستعمار. فآخر دولة بالمعنى التاريخي هي الدولة العثمانية، وما بعدها هو نتيجة ما خطه الاستعمار بريطانيا أم فرنسيا أم إسبانيا.

الهوية الفلسطينية لم تظهر إلا متأخرة بفعل التصدي للمشروع الصهيوني، قبلها كانت المنطقة من البحر إلى النهر بحسب أول مؤتمر لسكانها "جنوب سورية". وفي الوثائق البريطانية (شهادات ميلادنا) سميت فلسطين بهذا الاسم، وعندما استقل الأردن في 25-5-1946 لم تكن الوحدة قد تمت، وكانت تسمى الضفة الغربية في الوثائق البريطانية "شرق فلسطين"، وبعد الوحدة العام 1950 تحول الاسم إلى "الضفة الغربية"، وصار اسم المملكة "المملكة الأردنية الهاشمية".

عندما حصل اللاجئون الفلسطينيون على الجنسية الأردنية العام 1949، أي قبل الوحدة التي ضمت "شرق فلسطين"، اندمجت الهوية الفلسطينية مع الهوية الأردنية. وصار عندنا كتلة كبيرة من السكان لديهم هوية أخرى. وفي قرار الوحدة اعترف بتلك الهوية "الحقوق العربية في فلسطين"، لكن في نقاشات الدستور لم ينص عليها وخرج الحوار بهوية عربية "الأردن جزء من الأمة العربية".

المهم أن يحتفل الجميع بالاستقلال، ويشعر أنه مواطن في وطنه. قبل تأسيس الإمارة وفد الشركس والشيشان، وثمة عشائر لم تكن جزءا من الإمارة في أول قانون إشراف على البدو، وعشائر أخرى خرجت في ثاني قانون. هذا ينطبق على كل بلد عربي. التنوع في الأصول عامل إثراء لا انقسام طالما أننا جميعا "جزء من الأمة العربية".

في غرناطة أشعر بالفخر لأنني عربي، وأن صقر قريش عبد الرحمن الداخل أتى من الشام ليبني حضارة أنارت ظلمات أوروبا، وحزنت لأن أجدادي طردوا من هذه البلاد في أبشع عملية تطهير عرقي شهدها العالم قبل خمسة قرون. فخور ويؤلمني سؤال "هل يوجد عرب؟" أكثر مما يؤلمني " هل يوجد أردنيون ؟".  

yaser.hilala@alghad.jo 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »المنطق (محمد)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    الحق يقال ان الجزء الاول من المقال صحيح
  • »دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ! (ابن آدم)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    قال تعالى:
    "يّا أيها الناس إنَّا خّلّقًنّاكٍم مٌَن ذّكّرُ وّأٍنثّى وّجّعّلًنّاكٍمً شٍعٍوبْا وّقّبّائٌلّ لٌتّعّارّفٍوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ"

    جاء في صحيح البخاري:
    أن رجلين من المهاجرين والأنصار تشاجرا فَقَالَ الأَنْصَارِى ُّيَا لَلأَنْصَارِ. وَقَالَ الْمُهَاجِرِى ُّيَا لَلْمُهَاجِرِينَ. فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ:
    مَابَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ
    قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ.
    فَقَالَ
    دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ

    قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم:
    "يا أيها الناس ألا ‏إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي، ولا ‏لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى، أبلّغت؟ قالوا: بلّغ رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم".

    قال رسول الله عليه السلام:
    يا معشر قريش إن الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهلية وتعظّمها بالآباء. الناس من آدم وآدم من تراب.
  • »تعليق (fast)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    خير لك يا اخ ياسر التنويه للمخطط الصهيوني و الذي هو بالفعل اكبر منا جميعا فحدود اسرائيل من الفرات الى النيل؟؟!! فها هم احتلو العراق و خسرنا فلسطين و ابتدأت مراحل حصار مصر!! و احتلال سوريا على الابواب. خير لنا ان نوعي الاجيال بما سيحصل في المستقبل. فقضيه الهويه قضيه عنصريه تستهدف المجتمع و الدوله و الامه و هي بدايه حرب ليست على الاسلام فقط بل على العرق العربي؟؟. ارى ان استخدام مصطلحات كالاردنيون من منابت اخرى في غير محلها فخير لنا الالتفات لقضايا اهم.
  • »من هو الاردني ؟ (ابو عبدالله السلطي)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    مع الشكر للاخ ياسر على ما ورد في مقالته، دعوني اطرح سؤال و اجيب عليه من وجهة نظري.
    من هو الاردني؟

    هو المواطن الذي ينتمي الى تراب الاردن و يعي بضروره تغليب مصلحة الوطن على اي مصلحه شخصيه
    وهو الذي يحمل رقما وطنيا يحفظه عن ظهر قلب مش رقم ويلا ماشي

    هذا بإختصار شديد من وجهة نظري مع الاحترام للجميع
  • »عندما ينشد الاردني فلسطين داري ماذا يحدث لا تسأله عن هويته (أبو قاسم)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    فلسطين داري ودرب انتصاري
    ولحنا ابيا على شفتيا
    وجوه غربية في أرضي السليبة .....
    من درس على ايامي وأظن الكثير من القراء يتذكرون هذه الكلامات العذبة التي تعلمناها في الصف الاول الابتدائي مع سورة الفاتحة والسلام الملكي و نشيد العلم (خافق في المعالي والذرى عربي الظلال والسنا). أنا مثل هذه التركيبة لن يستطيع أحد أن يقتلع من قلبي ايماني بالله وعشقي لفلسطين وولائي للعلم والملك.
  • »راجيا من الكاتب القراءه (وطن)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    لو أنكم تقرأون التاريخ لأدركتم وجود الاردنيين ولما تعششت في فكركم الافكار التي قالت أن هذه البلاد خاليه فهذا هراء ...هم بس الاردنيين الا مش كاينين يخلفوا !ّ!!!
    اقرؤا الامويين والعباسيين والبويهيين والعثمانيين .... اقرؤوا لجنه تاريخ بلاد الشام وجنوبها ..... اقرؤا قبل ان تكتبوا ....
  • »هراء إستقلالية القرار الفلسطيني (يوسف)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    إستقلالية القرار الفلسطيني مؤامرة لعزل الأراضي المقدسة عن عمقها الجغرافي والديني والثقافي لتصبح كما هو الواقع فريسة سهلة للغرب وجنودهم الصهاينة.

    الحمدالله ان صلاح الدين وبيبرس والمجاهدين لم تهمهم قضية الهويات ولم يقولوا لأنفسهم الأراضي المقدسة للمقدسيين فلماذا نهتم ونضحي. أن الأوان لنرجع فلسطين للعرب والمسلمين حيث إنكشفت ابعاد مؤامرة "إستقلال القرار الفلسطيني" وإنكشف معناها الحقيقي وهو التآمر على فلسطين والفلسطينيين الضعفاء من قبل الغرب وقيادياتهم بدون ان يتدخل اية طرف بحجة الإستقلالية.
  • »المواطنة إهم من الأصول و المنابت (إبراهيم حسن)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    شكرا للأستاذ ياسر على مقالته،
    جدير بالذكر أن المواطنة هي و حق ملزم لا علاقة لها بالمنشأ أو الأصل، بل رابطها الوحيد هو العقد الإجتماعي الذي يعنيه حمل جنسية بلد ما.
    و لكن هناك من ينفخون نار الفتنة ضدالأردنيين من أصول معينة لأغراض و مصالح شتى حيث أنك لا تجدد أية عضاضة إذا سمعت شخص يقول أنا أردني من أصل شركسي أو أرمني.
    يجب علينا أن نكون أكبر منالفرقة، من أجل الأردن و من أجل فلسطين
  • »مع راي المهندس ابورمان و اضيف (مواطن اردني مغترب)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    انا مع كل كلمه اضافها المهندس ابورمان و ازيد ان الاردني لم يتعود على الغربه بالسابق لعدة اسباب و لكن في اواخر التسعينيات زاد عدد المغتربيين الاردنيين فالبتالي عرف الناس ان هناك اردنيين اصليين اقصد ليسوا من اصل فلسطيني فالصوره بدات بالتغيير اقليميا و لي عتب صغير على احبائي الاردنيين من اصول فلسطينيه كم كنت اتمنى ان تبقى الامور الداخليه بيننا فقط بالاردن اما ان ننشر على الملا ممن يتربصون بنا للاساءه للاردن و نعطيهم الدافع بقولنا نحن فلسطينيين من الاردن
    اشكر الكاتب و اشكر الاخوه المعلقيين
    و اشكر هذا المنبر منبر الغد الاردني منبر من لا منبر له منبر صوت الشارع الاردني و العربي كل الشكر لجريدة الغد اتلاوسع انتشارا بيننا نحن مغتربي الامارات
  • »اردني, فلسطيني, شيشاني, سوري ,شركسي ,...الخ عربي (رعد الاردني)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    العربي : كل من كان اصله عربيا او نطق لسانه بالعربيه حتى لو كان اعجميا ..نحن في الاردن وكل من يحمل الجنسية الاردني فهو اردني , بالنسبة للاصول لو تتبعنا اصول الاردنيين كاملة سوف لن نجد احدا اردنيا..فلماذا لانفتخر بأننا ابناء هذا الوطن لماذا عندما اكون اردنيا وعندما يسألني احد اقول له باني من حيفا او طولكرم او من بلودان او دمشق ..من هنا تبدأالعنصرية التي ارادها الصهاينه .....انا لا اقول بأن لا يفتخر الانسان بأصله و منبته بل هذا شيء جميل ولا بد من ان يفتخر بذلك لكن افتخاره الاكثر بان اصله قد حمله الى هذا البلد الذي عاش به وسيعيش احفاده به ...اذن لماذا لا يكون الانتماء للاردن من صفاء القلب لماذا لانبحث مجتمعين عن اهداف واحده تهمنا ...بالنسبة لفلسطين انا بتحدى انه فيه واحد اردني ومن وين ما كان اصله يكره فلسطين كل الاردنين بحبو فلسطين...ادام الله الاردن لابنائه وادامه مرفوعا عاليا وادام مليك هذا البلاد الملك عبدالله الثاني بن الحسين والعائله الهاشميه ...انا اردني احب الاردن ..كل الشكر للاستاذ ياسر ابو هلاله لصراحته بهذا الموضوع
  • »من هم الاردنيون (محمد علي)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    على رسلك يا استاذ ياسر الذي نحترم

    وقل لصاحبك ان الاردنيين موجوديين قبل العثمانيين ولم يكونو يمتطو جملا يحط بهم اينما شاء. الاردنيون موجودين قبل سايكس بيكو وقبل كل المؤامرات .الاردنيون هم الانباط الذين بنو البتراء وهم قوم عاد وارم ،وهم اهل مدين وقوم شعيب وهم من مر بهماصحاب الكهف ومعظم الانبياء الذين ذكر اسمهم في القران.
  • »شكرا لهؤلاء (jalal judi)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    باختصار شكرا للكاتب وشكرا لتعليق محمد البطاينه ومحمد أمين أبو رمان
  • »مقال جميل (moutaz mas)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    اخي العزيز ياسر ابو هلالة: ان فخرك بأنك اردني لا يقل عن اي مواطن اردني من منابت اخرى موجوده في وطنننا الجميل, والسؤال الذي طرح عليك وانت على ارض وطننا, كثيرا ما نسمعه في خارج الوطن.. في كل مكان واسأله غير هذا, ونحن وبكل في نجيب نعم اردنيون وسنبقى كذلك.

    ولكن اخي العزيز -ولا اخصك بالذكر- الم تلاحظ انه بالاونه الاخير كثر الحديث عن الاردنيين و الفرق بينهم وبين الاردنيين من منابت اخرى ؟؟؟ وخاصه على صفحات جرائدنا؟؟؟ واني أسأل نفسي لو اني لا اعرف طبيعه وطننا: هل هناك شعبين يتقاسمان ارض الاردن ؟؟؟
    اننا نحن الاردنيون من منابت اخرى ... كما تسموننا لنا الف فخر بأننا اردنيين نحمل الجنسية و الهوية الاردنية, ولكن ارجو التقليل من استخدام عبارات التفرقة في الكتابات والمقالات التي توحي بخيبة الامل من كل ما نادى به مفكرينا وكتابنا وضمائرنامثل " وطن واحد وشعب واحد" و " الاردن اولا "
  • »كانت وسوف تظل المملكة الاردنية الهاشمية (ابو رائد الصيراوي)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    اذا اراد الناس ان ينصفوا الكاتب ياسر ابو هلالة فيجب ان نقول انه كاتب لا تنقصه الشجاعة في طرح اراء وتوضيح مواقف يخاف الكثير من الكتاب التطرق لها خوفا ان يتهموا بعدم الوطنية وتهم اخرى كثيرة.

    في هذا الوقت العصيب الذي تمر به الامة العربية من محيطها الى خليجهاوالتحديات التي يفرضها الكيان الصهيوني على الاردن وفلسطين نحن بحاجة الى كتاب مثل ابو هلالة ليوضح لهذا الجيل ( جيل الشباب) الذي من الواضح اصبح غير ملم بما حصل في منطقتنا خلال الستون سنة الماضية بخلاف ابائه واجداده الذين عاصروا وعاشوا وفهموا كل ما حصل بفلسطين والشعب الفلسطيني.

    لم نكن نسمع بالماضي القريب مقولة هذا فلسطيني وهذا اردني وكان الكل يعيش بؤام ومحبة حتى دخلت السياسة على الموضوع فافسدتة.

    الاردنيون من كل الاصول والمنابت يعنيهم اعادة الارض الفلسطنية المغتصبة الى حضنها الحقيقي وفلسطين ليست فقط لسكانها بل هي للاردنيين كلهم هي للكركي والطفيلي وابن اربد والسلطي..الخ
    ان من يعود الى تاريخ ومنابت المواطنيين الاردنيون اليوم يجد ان معظم ابناء عائلات الاردن لهم روابط وثيقة بفلسطين بل وستجد ان هذة العائلات لا زال لها اقارب بفلسطين.

    ان وجود الاردنيون من اصول فلسطنية كما يحب ان يصفهم البعض على ارض المملكة الاردنية الهاشمية هو وجود طبيعي كما كان وجود ابناء شرق الاردن بفلسطين قبل النكبة امر طبيعي جدا لم يجادل به احد من الفلسطنيون قبل نكبة 48 . وعلى الاقل وكما اوضح السيد ابو هلاله بمقاله اصبح وجودهم قانوني ايضا قبل وبعد الوحدة عام 50 فهم مواطنون اردنيون لهم ما لهم وعليهم ما عليهم يتساوون بالحقوق والواجبات وحقهم بالعودة الى فلسطين الذي اصبح مجال نقاش ومرتكز يعتمد علية من ينادي بتهميش الاردنيون من اصول فلسطنية واقصائهم عن المشاركة في امور الوطن بحجة ان مصلحة الفلسطنيون تقتضي ذلك لحثهم على عدم نسيان فلسطين والعمل على العودة اليهاهو منطق غير سوي فحق العودة الى فلسطين ايضا يشمل الاردنيون جميعابحكم التاريخ والجغرافياوالصلات العائلية التي تجمع الجميع.

    نحن جميعا اردنيون نحرص على رفعة وتقدم الاردن ويجب ان تكون اولوياتنا هي الحفاظ على اللحمة الوطنية التي تجنبنا وتجنب بلدنا مشاكل لن يستفيد منها الا الصهاينة وعملائهم فقط .
  • »البيضة و الدجاجة (نسرين حسين العمري)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    في المستقبل القريب و بتنفيذ المؤامره الكبرى لن يوجد أردنيون و الذين لا يعجبهم واقع الحال سيطلب منهم البحث عن وطن بديل آخر لأن هذا الوطن سيصبح وطن بديل لشعب سرق وطنه تحت سمع العالم و بصره و الأردنيون النشامى المساكين الآن يمرون في مخاض فكري عسير هو هل البيضة من الدجاجة أم أن الدجاجة من البيضة، المشروع الصهيوني كان أكبر من الفلسطينيين و أكبر من الأردنيين و المخطط ماشي و الأردنيون يا حرام ما زالوا يتسائلون عن الهوية، عن الدجاجة هل سبقت البيضة أم أن البيضة سبقت الدجاجة في الوجود ، و الأردنيون معذورون فكيف للبيضة أن تسبق الدجاجة و من هي الدجاجة التي باضت أول بيضة و إن كانت الدجاجة أسبق فأي ديك وجد معها ألغاز في الغاز منذ حوالي القرن و نحن نعيش الألغاز و الرموز و الحقائق لا يعلمها الا الله الذي صنع الدجاجة و صنع البيضة
  • »التقييم الالكتروني فيه ما فيه (حمزة)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    حتى هذه اللحظة قيم ما كتبت اكثر من مائة شخص ولم يرغبوا ان يعلقوا كتابة لكنهم قيموا رقميا وارجو ان تدرك تقييمهم لكن ما استطيع ان استشفه انك تدافع عن هذه الهوية باستخفاف خاصة وانك ربطتها حيث اناخ الجمل وياليتك قبلت ماقاله المصري وابتلعته على مضض دون ان تكتب مدافعا على استحياء فهو ليس مغفل حيث اعتبر ان الاسبان اندمجوا فيه ولم يندمج فيه وياليتك جربت ان تشتم بلده لرايت منه شيئا اخر لكن الاردن والاردنيون لا بواكي لهم حيث يهاجمها ابنائها نيابة عن الاخرين لكن الله موجود يدرؤ عن الاردنيين الطيبين كيد كل الكائدين سواء كانوا اعداء او اصدقاء او اشقاء او حتى ابناء واخيرا فان الاردنيين هم مسلمون حضارة وعربا قومية لكنه لا يعيبهم اذا قدس غيرهم هوياتهم ان لا يستحوا من هويتهم
  • »ابدعت (أمير)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    في الحقيقة كلامك يجب ان يحفر على لوح من ذهب
  • »انا اردني وافتخر (م/محمد امين ابورمان-الرياض)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    الاستاذ ياسر ابو هلاله
    السؤال الذي وجهه لك صاحب المحل المصري في اسبانيا غير مستغرب لان اغلب المغتربين الاردنيين خارج الاردن هم اردنيون من اصول فلسطينية (80%) وعندما يتم سؤالهم من اي بلد انت يجيب انا فلسطيني من الاردن او انا اردني من اصل فلسطيني ولكن في السنوات الاخيرة بدأ يتغير هذا الحال مع اغتراب الكثير من الاردنيين الذين يفتخرون بانهم اردنيون وعند سؤالهم من اين انت فيجيب انا اردني فيعيد صاحب السؤال هل انت اردني اردني ولا اردني فلسطيني فيجيب انا اردني من مدينة كذا بالاردن .
    انا اعمل بالسعودية منذ (12) سنة ودائما يوجه لي السؤال السابق (هل انت اردني اردني ولا اردني فلسطيني ) مع استغراب السائل بوجود اردنيين من اصول اردنية بالاردن .
    امل عدم تفسير ملاحظتي هذه لاي امور اخرى نحن في غنى عنها ودمتم 0
  • »الجرح يؤلم صاحبه (رغده الحديد)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    اشكر الكاتب واقول بأنك قد احزنتني نحن لدينا الكثير ليعرفه العالم ولكن نعاني حديثاً من محاولات طمس الهوية الاردنية ومخططات لوطن بديل الاتحن لمعان والبتراء ووادي موسى هل عندك امنية بأن تغمض عينيك وتفتحها لتجد نفسك بالزمن الماضي اشكرك بعنف
  • »انت وين عايش؟؟؟؟ (ابو عمر)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    سؤال جميل , لو جريدة الغد بتحطه بصيغة استطلاع للراي ستجد ان النتيجة 70% لا 29% نعم 1% لا ادري لانه هذا هو المتداول والغريب انك اول مره بتسمعه
  • »مبارك (شيرين)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    نعم يوجد اردنيون
    ومبارك يوم الاستقلال...يوم مجد وعز وفخار
    ونعم يوجد عرب... ومبارك لهم ما هم فيه من غفوة طالت مدتها وكبرت شدتها
  • »مؤتمر أم قيس والهوية الأردنية (وصفي الحوراني)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    أنصح الكاتب بمراجعة ما جاء في مؤتمر أم قيس عام 1920 مع مودتي.
  • »نعم هناك اردنيون ..... ولكن !!!! (محمد البطاينة)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    الانتماء لهوية اضيق من الهوية العربية الاسلامية ليس سبة ولا عاراً بل هو امر عادي ، ولكن ما يحز في بالنا كأردنيين هو وجود اكثر من ( أردن) فظلم ذوي القربى اشد مضاضة، ورجوعنا الى عشائريات واثنيات كان من المفروض ان يخف انتماؤنا لها مع الزمن دليل على خلل في مشروع بناء الدولة، ولنتكلم بكل صراحة ان وجود تابوهات وتوزيع غنائم بناء على اثنيات و جغرافيا يخلق خللا متراكما في شخصية الاردني الذي يحس الان ان هناك اكثر من اردن واحد للشمال واخر للجنوب وهناك اردن عمان واردن العقبة ولن ننسى اردن الفقراء واردن الاغنياء واردن من يدرسون مجانا واردن من يبيعون ارضهم ليدرسوا واردن من يجد الوظيفة الحكومية في انتظاره لانه ابن فلان واردن من يعمل في اتجاهات الارض ليؤمن لقمة عيش له ولاولاده، اردن من يدرس ويبني على حساب الدولة واردن من يدفع من حر ماله لرفد خزينة الدولة، لن اتحدث بلسان من اصبح يتحدث عن ( شركاء في البلد) هذا لسان الفتنة ، ولكن بقاء الوضع على ما هو عليه يشي بأن المستقبل لن يكون وردياً . لن اردد بشوفينية من يرى في الاردن وسيلة لتحقيق مكاسب شخصية ويعلو صوته في الجدال وهو يتحدث عن الولاء ويعلم الله انه كاذب فالولاء لا يقاس بعلو الصوت والادعاء به بل هو سلوك وعمل للبناء والتحضر لا لتحقيق مكاسب اقتناء سيارة وبيت بدون عمل حقيقي........ وسلامتكم
  • »تغييب الحقائق (أردني من أصل أردني)

    الخميس 20 أيار / مايو 2010.
    ولماذا تتناسى مؤتمر أم قيس 1921 والذي إجتمعت فيه العشائر الأردنية بما فيها عشائر طبرية ودرعا وجنوب لبنان؟!!!

    ثم أليس جد الفلسطيني أو السوري كحال جدك؟