نادر رنتيسي

غنِّ فكاظم الساهر نائم!

تم نشره في الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010. 02:00 صباحاً

عندما تكتملُ ولادة سبعمائة مولود في العالم، يتحضَّرُ الكونُ كله لمجيء طفل بكّاءٍ، يجتمعُ كلُّ المستشفى لاستقبال حالته؛ يقفُ ممرِّضُونَ ومرضى، أطباءٌ ونساءٌ ينتظرن المخاض، وزوارٌ يحملون البشارة..، لرؤية طفل بشفة مشقوقة من الأعلى، وسقف حلق مفتوح بحجم عروة في القميص. يكبرُ الطفلُ سنوات قليلة يكفي ثقلها لمرور جيل كامل؛ يضطرُّ للابتسام فيصيرُ بـ"شفة أرنبية"!

يكون من أطفالٍ مسالمين؛ غير مدركين في البداية لحقيقة حالتهم، فيتكلمون براحتهم، ويتصرَّفون كالأسوياء. يُداري الآباءُ الأمرَ عليهم؛ تقول الأمُّ لابنها حين يسألها عن سرِّ العودة إلى المستشفى، والنوم تحت الضوء الدائري والمشارط الحادَّة: "حتى تكون يا حبيبي حلو مثل الصبيِّ في دعاية حليب نيدو"!

يقبَلُ وينام ست ساعات، وحين يصحو يلعبُ بلسانه بالخيوط اللحميَّة التي وضعت لرتق سقف الحلق، فتسقط من هزالها حين يتناولُ طعامه الوحيد: شوربة شعيرية بخبز "التوست".

يذهبُ إلى المدرسة، ومنذ اليوم الأول يدركُ أنَّ له وضعا استثنائيا. تسأله المعلمة الحامل بلكنتها المصرية: "مين عوَّرَكْ؟" وتشيرُ إلى شفته العليا، فيجيبُ ما اعتاده: "مِنْ الله". تتحسَّسُ بطنها وتعفيه من قراءة "الفاتحة"!

"لماذا تجاوزتني المعلمة ولم تدعني أقرأ الفاتحة وأنا أحفظها قبل المدرسة؟". يُحدِّثُ نفسه، ويتمنّى لو يأتي هذا اليوم الذي يسمونه قيامة، فلا يذهب إلى المدرسة، ويستمع إلى استهزاء الطلاب حين يجتمعون حوله لتفسير شفته الناقصة. يقول الطالب الكسول: "خيَّطها ونسيَ أنْ يفكها"! يبكي حتى يعتاد على حياة شديدة النقصان!

يؤخره البائع في الدكان، يطلبُ منه الابتسام، ولما يفعل ذلك ببراءة يسأله بما لا يدركه: "هل رأت أمك أرنبا قبل أنْ تلدكَ؟". ولا يجيبُ لأنه لا يعرفُ أنَّ للمرض خرافة قديمة ترتبط بذلك الحيوان المسالم الذي يبدو دائما مبتسما لنقصان شفته!

سيدركُ متأخرا، عند العشرين تحديدا، أن بإمكانه إجراء عملية تجمِّلُ الشفتين، وتجعلهما بكامل الاستدارة. وهكذا لا يوقفه أحد في الطريق ويسأله: "هل وقعتَ عن الدرج"؟! لكن يبقى أمر الصوت معقدا بـ"خنته" الأبدية، لأنه في صغره لم يستجب لاختصاصية التقويم "البشعة". فيضطرُّ دائما لأن يقول الكلام أكثر من مرة حتى يفهمه الآخرون، ويطلب منهم أنْ يعيدوا كلامهم حتى يدركه جيدا؛ فالأرنب المسالم تسبَّبَ أيضا بالتهاب مقيم في الأذن الوسطى!

أنا شديدُ الحذر من "الأرنبيين"؛ إنْ رأيتُ أحدهم في الباص أنزلُ هاربا، وإنْ كانَ بقربي مقعد شاغر وجاء إليه شخص بـ"شفة أرنبية" لا أتورَّعُ عن إسقاط نفسي من الشباك. كنتُ في المدرسة أصلي حتى لا يكون الولدُ، الذي رأيته بشفته الناقصة أول ما دخلتُ الساحة، في صفي. وحينَ أتخيلُ للحظة أنه قد يجلسُ بقربي أنهارُ بكاءً عند سارية العلم!

لو صادفتُ أحدهم في السوق أغلق أذني اليسرى، وأهرولُ سريعا حتى لا أسمع صوته الحاد كالإبرة! أول ما اشتريتُ السيارة استرخيتُ؛ فلم يعد بإمكانهم التسلل إليّ، وإنْ لمحتُ واحدا منهم أغلقتُ النوافذ. لكنني أسرحُ في ذاكرتي حين كنتُ صغيرا جدا، وأحلمُ أنْ أكونَ مطربا قبل أن أعرفَ أن ثمة عيبا خلقيا اسمه الشفة الأرنبية أصاب وجهي، وشوَّه صوتي وعطبَ روحي..

رأيتُ واحدا منهم كان مدمَّرا يبيعُ المحارم الورقية، عند الإشارة، ويُنادي عليها بصوته الأخنف. جاء إليَّ. جُنِنْتُ كيف يمكنُني الهرب وأمامي عشرات السيارات. أغلقت أذني اليسرى وعينيَّ ورحتُ لأول مرة أغني. تجاسرتُ فلا أحد يسمعني، وصوتي مقبول، ليس مهما أنْ يقيِّمه كاظم الساهر. نفضتُ كلَّ عقدي وفتحتُ الشباك وناديتُ "الأرنبي". قلت له:"غنِّ"!

أغلقتُ النافذة؛ فلا أريدُ إقلاق منام الساهر. ودونما مراعاة لسوء مخارج الحروف، والهواء الذي يخرج من أنفي، دندنتُ بهدوء قبل أنْ أصدِّق نفسي وأغني: "مين أسعد مني منو"، و"الأرنبي" يرقصُ بالمناديل!

[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الحياة مليئة بالمشاكل (yara)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    على كل انسان ان يتخطى مشاكله بنفسه و امام نفسه قبل ان يطلب من الناس ان تتقبل مشكلته هذا ان كان يعترها مشكلة!!
  • »!!!! (هند خليفات)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    كم سنة احتاج حتى اقرأ أجمل واصدق وأقوى من هذا النص ؟! ... لنسكت جميعا بعد هذا المقام الرفيع لا المقال فقط

    أبدعت ..
  • »history (mohammad)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    history

    لمصر أم لربوع اُلشّام تنتسب ... هنا اُلعلا وهناك اُلمجد واُلحسَبُ .
    *****
    وللحرّيّة اُلحمراء بابٌ ... بكلّ يدٍ مُضَرّجةٍ يُدقُّ
  • »يسلم تمك (قمر)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    الناس ما بتعرف غير الاستهزاء بس الشخص المتفاهم من يداريهم ليصل الى ما يريد وباذن الله سوف تصل وتتحقق ما لم يحققه الاخرين والى الامام دائما
  • »مقال جميل (lulu)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    ان الجمال جمال الروح ويكفي ان قلمك جميل ونادر :)
  • »مقال رائع (دعاء فايز)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    اشكرك واهنئك على كتاباتك ولتبقى هكذا الى الامام
    بالتوفيق
  • »انشر السعادة (fares)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    السعادة شعاع ينطلق من النفس ليلتقى شعاعاً من نفوس الآخرين

    فتتم الدورة وتتولّد السعادة
    السعادة أثمن المال والدليل أنك لا تجد من يقرضك إياها
  • »رح اكسرك يا نادر (غادة الشيخ)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    صديقي العزيز نادر، مشاعر مختلطة ومتناقصة اشعر بها الآن بعد ما قرأت، اذ أشعر برغبة شديدة في أن أكون امامك وانهال عليك بالضرب لأعاقبك على دمعتي التي انهمرت قبل أن أستكمل قراءة المقال، وفي الوقت نفسه أشعر بغيرة منك بسبب صراحتك وثقة نفسك العالية التي لم أعد أتلمسها عند الكثيرين، نادر تأكد من أن شفتك الأرنبية التي تنطق بعبارات رومانسية وشفافة كل يومأجمل بكثير من نفوس ضعيفة كثيرة تجول حولنا كل يوم.
  • »ابتسم (rula)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    ابتسم يا سيدي وافرح أنك بعيون قرائك رائع الجمال. قلمك دائما" يسرح بخيالاتنا ويحلق بأرواحنا عاليا" بعيدا" عن فتات الايام. ان كان ما فيك تظنه عيبا" فيا ليت كل العيوب تكون واضحة للعنان، ربما عندها نتمكن من أن نردمهاونتجاوزها.
  • »التصالح مع الذات (maha)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    عزيزي الكاتب المبدع نادر ما اجمل ان يتصالح الانسان مع نفسة هناك امور لم نخترها في حياتنا فرضت علينا اسمنا, شكلنا ,ابانا ,امنا, لوننا, ديننا , ولكن اللة وهبنا عقلنا فنختار ما يريحنا ويجعلنا اجمل وبعقلنا نحب امورنا التي فرضت علينا لاتقل شفة ارنبية بل قل عقل بة خننة اذا لم يحسن الانسان استعمال عقلة
  • »Sublimation (Hala)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    I would have written this in Arabic but my key board does not.

    You know you could make nearly a million Dinars if you made a journal out of your experience, and I am ready to have it marketed for you. :)

    In fact I think that your lips make you look very attractive in that photo.
  • »LA7ATT SARA7A  (sonya khelifi)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    KIF KOL MARRA BINFAJAAA BIMA9AL AKTHER MIN RAW3A LISADI9 NADER ...BI7AYI FIH JOROOTO WI SARRA7TO WI SED9OU FI TA3BIR 3IN LA7THATT 3ACHHA HOWA FI TOUFOULTOU ....I7SSESS MORHEF...YA3ABER 3IN TAJRIBBA CHA5SSIYA MOLIMA FI TOUFOULTOU...ANA A9OUL HYOU IBTILLA MIN 3IND ALLAH WI LAKEN SOUBHANOU 3AWATHLOU KHIR FI 9OUWETT 9ALAMOU WI ROU7OU IL7ILWA ...TA7IETT IKBAR WA TA9DIR MINI WI KOL ITTACHI3 3ALA SARRA7TEK 3ALA I7SSASSEK ILMORHEFF...KHALIK KIF MA INTA TAMOU7 WI IJABI ....FIL HAYETT ALLAH M3AK ...TA7YA TOUNSSIYA.SONYA ....
  • »شكرا لجريدة الغد على هذا الكاتب "النادر" (نادر أحمد)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    مالي أراك حبيس جدران وجع الماضي، أحفل بمجدك الحاضر...
    أتمنيت أن تكون رساما ذات يوم؟
    حسنا ... فأنت أروع من رسم بالكلمات
    أتمنيت أن تكون مغنيا تطرب لصوته الآذان؟
    حسنا ... فأنت خير من أطرب القلوب بكلماته
    أنت أجمل من وقف على مسرح الكلمات، لكلماتك روح وألوان تتراكض في ثنايا أرواحنا الشفيفة،
    عندي سؤال صغير
    ماذا يفعل طفل "النيدو" الآن؟ تراه يقف على عتبات المجد مثلك، أم كان ظهوره على الشاشة لمدة خمس دقائق مجده الأول والأخير؟
  • »الحكم الشرعي في السخرية من المرض والتنابز بالألقاب (محمد سلامين)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    إن الله تعالى ذكره نهى المؤمنين أن يتنابزوا بالألقاب والتنابز بالألقاب : هو دعاء المرء صاحبه بما يكرهه من اسم أو صفة وعم الله بنهيه ذلك ولم يخصص به بعض الألقاب دون بعض ، فغير جائز لأحد من المسلمين أن ينبز أخاه باسم يكرهه أو صفة يكرهها ، وإذا كان ذلك كذلك صحت الأقوال التي قالها في ذلك أهل التأويل كلها والتي ذكرناها ولم يكن بعض ذلك أولى بالصواب من بعض لأن ذلك مما نهى الله المسلمين أن ينبز بعضهم بعضا .(1

    ويظهر من ذلك أن المراد بالاستهزاء بالآخرين : التنقص لهم وازدرائهم ووصفهم بالقبيح من الأسماء والصفات فيكون التنابز بالألقاب نوع من أنواع السخرية والاستهزاء ، وعليه فلا يجوز استخدام أي صفة أو اسم قبيح وإلصاقه بالآخرين ، كما أن الشيء المنهي عنه ليس مقصورا على ذلك بل كل ما يعاب به الآخر ويورث البغضاء والكراهية في النفوس ، وكان فيه إرادة الاستنقاص للآخرين .قال الطبري :واختلف أهل التأويل في السخرية التي نهى الله عنها المؤمنين في هذه الآية قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ...
  • »علاج نفسي (عفاف نعيم)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    بالألم نكون صادقين حتى لو بالغنا في الدمع مقال أكثر من رائع ويصلح للعلاج النفسي من اي علة مرضية
  • »فلنفتح النوافذ ^_^ (ناريمان)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    حتى يعتاد على حياة شديدة النقصان ثم يذهب الى عمارة دوار الداخلية لينتحر ويسألونه عن السبب فيجيب لانني اريد ان اعيش ... ثم لا يعتاد الحياة ولا ينتحر ولا ياتي حتى يوم القيامة ، لان ذلك كله سيصنع منه متالقا في مجال ما اذا احسن الاختيار ،
    وسينفض كل عقده ويسير الى حيث سار كتير من المبدعين ...ان بصيص الامل الذي لا تخلو منه كتاباتك دائما يؤكد ان هناك في الحياة ما يستحق الحياة رغم الموت الذي نشتاقه هروبا من كل قيودنا
  • »شفة ارنبية وروح جامحة (نور حلبي)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    اهنيك على شفتك الأرنبية وروح الحصان التي تقفز بحموح فوق حواجز الخرافات .. مقال رائع حقا وصادق
  • »جميل (محمود نعمة)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    بصراحة فكرت المقال عن كاظم الساهر عشان هيك دخلت أقرأه لاكتشف انه قصة قصيرة حزينة عن المصابين بالشفة الأرنبية والكاتب واحد منهم. وأعرف أكثر من شخص مصابين بهاي الحالة واهم اشخاص ايجابيين بالحياة والاصابة ليست نهاية العالم خصوصا هاي الايام مع تقدم العلم أتمنى للجميع حياة سعيدة ويا اخ نادر غني حتى لو سمعك كاظم الساهر ما راح يزعل!
  • »غن ولا تبالي (Shiry)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    برايي .. الانسان يتفوق على الاخرين بقدرته على التحرر من قيود الجاهلين وتهكم السخيفين!

    لا تنتظر ان ينام اي رقيب .. بل امسك انت مفتاح التحكم وكن نفسك .. وستجد الجميع ينصت لك من دون اي تهكم!

    فغن .. دون ان تنتظر .. ولا تبالي!
  • »سلمت يداااااك (بتول أباظة)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    عنجد فوق احتمال الوتر
    وعنجد بيعجز الواحد شو بدو يعبر لانو شو ماكتب رح بيكون ركيك أمام عظمة مفرداتك
    بس عمرو الشكل ماخلق احساس والكمال المهم يكون في الداخل مو بالشفة
    تحياتي الحارة الك سيد نادر
  • »احزاننا (نزار صالح)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    وهل نصبح فلاسفة من الفراغ
    الفيلسوف مولود الجرح ...كلما دمى قلبه جمل كلامه وحسن

    وما كل المونولوج الذي تضيق به عقولنا الا تعزيزا لفلسفتنا

    تعلمنا ان نتخاطر ونتحسس ونراعي اصحاب الحاجة.... فادركنا ان من كان طبيعيا فاته الكثير

    فهو مهما درس الفلسفة لن يتجاوز الحديث عنها
    وطالما هو عادي لم يعاشر القلق والحزن ولم يخض مغامرات جعلت حياته على المحك لن يصبح فيلسوفا

    جمال بعض الناس في احزانهم ...بحزنهم يتجملون ولانهم عرفو جمال حزنهم... احترفوه...فابدعو.. فاسرنا حزنهم
  • »حقائق طبية عن الشفة الارنبية (محمد سلامين)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    حقائق طبية عن الشفة الارنبية:
    هي تعتبر من مشاكل العيوب الخلقية وهي عيوب تحدث في أربطة الفكين
    وهي عدم إلتئام الشفة العليا فيصبج شكلها كشفة الأرنب
    حيث يحدث خلل في التئام خلايا جانبي الفم مع بعضهما البعض في وسط سقف الحلق ومنتصف الشفة العليا.
    وقد تصاحب هذه الحالة فتحة في سقف الحلق.

    الأسباب:

    1-أسباب غير معروفة.
    2-عندما تتعرض الحامل للإشعاعات بكثرة.
    3-عندما تتناول الحامل بعض أنواع الأدوية.
    4-أسباب جينية كخلل في الجينات.
    5-لوحظ أيضآ هذه الحالة عند زواج الأقارب.

    لكنها أخي الكريم ليست نهاية العالم انها تحتاج للارداة والعلاج المبكر
    ودمت ساملا معاففى
  • »لا والله ما زادتك ..... (أخ في الله)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    إلاّ جمالا ، لا والله ما زانك إلاها.. زانت فيك الروح والاحساس قبل الطلة، وزينك الله بطلعتك البهية يا رجل. ولعلك ترنوا لأمك ، قبل قدميها بشفتك الارنبية ، فقد أحببتك - وأظنها - كانت لك عاشقة بشفتك الارنبية. لا تحقرن مما مررت فيه من شيئ . لعل الله دفع به إذى كثير ، ولا تؤذ من أمك أو والدك مسمعا وتدمي لهما قلبا بما تقول، فقد يجهل عليهما أحد بدعوى التقصير فيك. نسأل الله لك البركة يا بهي الطله
    أخ في الله
  • »لماذا هذا التشاؤم !! (سمية)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    عنجد مفاجأة .. كنت بدي أسألك عنها أنا مش ل شي بس لطبيعة تخصصي .. على فكرة أخصائين النطق و التخاطب ممكن يساعدو أصحاب الشفة الأرنبيةعشان أصواتهم و كل شي ( ما بعرف اذا عندك المعلومة )
    بعدين بعتقد انك كتير مكبر الموضوع يعني كتير الشكل و الصوت عاديين .. اعذرني اذا كنت بتفلسف بس هاد رأيي .. مقال رائع كالعادة
  • »علي صوتك بالغنى (فيصل رافع)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    لا أملك إلا أن اقولك : علي صوتك بالغنى لسة الاغاني ممكنة
  • »تحية لقلمك الجميل (nada)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    ما يمتعنا في كتاباتك أنها واقعية وتمس الصميم
    فما تصنعه ايدينا من عظائم الأمورهو نتاج ارواحنا وافكارنا
    وليس من نتاج شكلنا الخارجي
  • »جرأة جرأة جرأة (رولا طه)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    مقال جريء جداااا ومؤلم بصراحة لم أتوقع منك مثل هاي الجرأة وصدقني أستاذ نادر انك تكبر بنظر الجميع اكثر بعد هذا المقال والصراحة العالية
  • »لا تعليق..... (lyla)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    مقال معبر عن لواعج النفس البشريةوعقدها ......رائع نادر
  • »جميل (فيحاء)

    الجمعة 9 نيسان / أبريل 2010.
    " نحن لا نشفى من ذاكرتنا . ولهذا نحن نكتب "

    جميل جدا هذا النوع من الادب الساخر بطريقة مؤلمه .. تحيه لقلمك .