مشروع قانون الأغنياء

تم نشره في الأحد 3 أيار / مايو 2009. 02:00 صباحاً

مشروع قانون ضريبة الدخل والمبيعات الجديد هو قانون للاغنياء، مبني على مبادئ مغلوطة تخلو من صحة الفكر الاقتصادي ومبادئه؛ كما يأتي مشروع هذا القانون المهم غير مصحوب بدراسة لآثاره على الاقتصاد، وهو سبب كاف بحد ذاته للرفض، فالممارسة الديمقراطية تقتضي أن لا يحاول أي كان أن يأتي بتشريع غير مشفوع بدراسة موضوعية تبين حسناته وسيئاته ومن سيتسفيد أو يتضرر منه.

كما أن توقيت مشروع القانون غير مناسب لأننا نحتاج الى تحسين نوعية الانفاق الحكومي وتحديث اسس صياغة موازنة الحكومة وليس تعظيم دخل الحكومة.

مشروع القانون يحرر الأغنياء من مبدأ التصاعد الضريبي، فبعد أن يصل دخل الشخص الى أكثر من 34 ألف دينار، يدفع 12% ضريبة دخل بدلا من 25% كما هو قائم الآن. أي ان الاغنياء سيحصلون على هدايا مالية سنوية على شكل إعفاءات ضريبية. لهذا سيؤيدون القانون ويشكروا القائمين عليه.

ومن ناحية اخرى، يأتي هذا القانون بتوسيع لشمولية ضريبة المبيعات التي تأكل من دخل الفقراء المتاح حيث يدفعونها على مجمل دخلهم (لأنهم يستهلكون كل ما يُحّصلون من دخل) ويُبقي ضريبة المبيعات على مستواها المرتفع، فيكون بذلك الفقير خاضعا الى ضريبة دخل تعادل 16% من دخله الكلي، بينما يدفع الغني 12% فقط على دخله، لأنه لا ينفق إلا نسبة بسيطة من دخله وبالتالي لا تؤثر فيه ضريبة المبيعات كما تؤثر في الفقير.

دعونا نعطي مثالا: إذا كان دخلك 500 دينار شهريا، فإنك لن تدفع اي ضريبة دخل، ولكنك ستدفع 16% على كل ما تنفق عليه، وبالتالي ستدفع من دخلك 80 دينارا، أو 16% من دخلك كعبء ضريبي (مجموع ضريبتي الدخل والمبيعات). ولكن إذا كان دخلك 5000 دينار شهريا وتستهلك منه 2000 دينار شهريا، ستدفع ضريبة مبيعات تعادل 320 دينارا، أي ما يعادل 6.4% من دخلك الشهري. أما بالنسبة لضريبة الدخل، وبما أن الـ24000 دينار الأولى معفاة من ضريبة الدخل، والـ10000 دينار الأولى بعد ذلك تخضع لضريبة دخل 6%، وستكون الضريبة على ما تبقى (26000 دينار سنويا) 12%، سيكون مجمل العبء الضريبي (ضريبة مبيعات وضريبة دخل) على من يُحصّل دخل يعادل 5000 دينار شهريا 12.6%، بينما يكون العبء الضريبي على من يحصل على عُشر هذا المبلغ (500 دينار شهريا) 16%. أين العدالة في ذلك؟ ألا يتنافى هذا مع مبدأ تصاعد العبء الضريبي في الدستور (المادة 111)؟

إن الممارسات العالمية المثلى تجعل ضريبة المبيعات أقل من نصف ضريبة الدخل، لذلك كان الأحرى بالقانون أن يخفض ضريبة الدخل الى 6% إذا أراد أن يرحم الفقراء ويراعي الدستورية في التشريع بدلا من إبقائها على هذا المستوى الجائر الذي يفيد الأغنياء فقط. ألم يكن من الواجب على القائمين بهذا القانون أن يدرسوا العبء الضريبي الكلي على المواطن قبل الخروج بمشروع القانون؟

ثم لماذا يخفض مشروع القانون الاعفاء لدخل المزارع من المبيعات الزراعية من 100000 دينار الى 50000 دينار، أي النصف في عام أعلنته قيادة الأردن "عام الزراعة"؟ وهل مزارعونا من الأثرياء أم أن غالبيتهم من الفقراء؟ ألا يعاني مزارعونا من شح المياه، وغلاء الأراضي، وارتفاع كلف الأعلاف والبذار، وانعدام الدعم (بينما تدعم الدول المتقدمة مزارعيها بمعدل بليون دولار يوميا)، وندرة الايدي العاملة المحلية؟ ألا يعانون من كل هذا؟

ختاما، أرجو أن يفشل مشروع قانون الأغنياء وسأكتفي بهذه النقاط الآن، وهي لا تشمل، لضيق المساحة، مواضع خلل القانون برمتها وهي مواضع مهمة وخطيرة، وسأدخل في باب تخفيض الضرائب على البنوك، التي لا تدفع أي ضرائب أخرى، وغيرها من المحاذير في المقالة القادمة؛ حمى الله الأردن.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »لا حول ول قوة الا بالله (سهير منصور)

    الأحد 3 أيار / مايو 2009.
    بعد كل قراءة لقانون ضريبي جديد وبعد كل ظلم جديد للمواطن العادي وليس المواطن (الحوت), وبعد صم الاذان عن سماع الاراء وتغطية العيون عن قراءة الاراء والتحاليل وفتح الافواه التي تدعي انها تعمل من موقع المسؤولية للحفاظ على الوطن والمواطن , بعد هذا كله نقول (لا حول ولا قوة الا بالله).
    حفظ الله الاردن والاردنيون من مغالات المسؤولين بادارة شؤون الوطن.
  • »اين مجلس الشعب مجلس النواب واين المختصين (احمد ص)

    الأحد 3 أيار / مايو 2009.
    كل يوم يطلع علينا قانون جديد نامل ان يلامس طموح المواطنين الطبقه الكادحه والفقيره التي اسس الوطن على تعبها وعرق جبينها
    ولكننا نرى القوانين كلهاتزيد من الفقراء وتزيدهم فقرا اما الاغنياء فيزدادون غنى على غنى
    انها سخرية قدرهم على من لا يقدرهم.
    ولماذا عندما تقرر قوانين لا تكون هناك مجموعه لها صوت باقرار القانون ام الغاءه اذا مس الفقير...وهل قوانينا اصبحت تراعي سلطات المتنفذين علهم يشبعون ولن يشبعهم الا التراب...
    هل سيصبح كل المتنفذين اصحاب الشركات والامول...غذاء وادويه ومستشفيات ويمنعوها وقتما شاْءوا
    على المواطنين ليرفعوا اسعارها
    ليملؤا جيوبهم وبطونهم...كفى فكثير من القوانين تصدر ناقصه لا يؤخذ بعين الاعتبار الطبقات في الاردن وهيي غنيه تزداد غنى لا تشبع وفقيره تزداد فقرا تزداد جوعا فاين شرفاء الوطن والمدافعين عن...وهل هناك اجماع على القوانين من جميع فئات المجتمع ام ان هناك قوانين لكل وزير جديد...قوانين وزراء؟؟؟؟؟؟
    يفتخرون بانهم اخترعوا المزيد من
    بحبشة جيوب الفقراء......... انه شئ مؤسف
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الصحف والمسؤولين عن الاقتصاد وغيره كل في موقعه عليه تبعة التحليل الاخلاقي لكبح جماح المتنفذين لعدم انفاذ اية قوانين لا تراعي الطبقه المسحوقه؟؟؟؟
  • »تصحيح (Yusuf Mansur)

    الأحد 3 أيار / مايو 2009.
    ورد في فقرة من المقال أن المطلوب تخفيض ضريبة الدخل الى 6% والمقصود تخفيض ضريبة المبيعات الى 6%، للعلم فقط.
  • »الحَمْدُ لِلَّهِ والمنة (زياد"محمد سعيد" الباشا)

    الأحد 3 أيار / مايو 2009.
    قال الله تعالى:

    وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ }الأعراف10)

    وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ }المؤمنون78)

    ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ }السجدة9)

    قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ }الملك23)

    نَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ }البقرة243)

    إِنَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَشْكُرُونَ }يونس60)

    ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ }يوسف38)

    وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَشْكُرُونَ }النمل73)

    إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ }غافر61)

    وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }يونس10)

    الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }الفاتحة2)

    الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ }الأنعام1)

    الأعراف43 (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ)

    وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً }الإسراء111)

    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا ؛ قَيِّماً ) الكهف1)

    فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{36} وَلَهُ الْكِبْرِيَاء فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) الجاثية 37}

    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ } سبأ1)

    (الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } فاطر1

    وَهُوَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }القصص70)

    وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيّاً وَحِينَ تُظْهِرُونَ }الروم18)

    يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }التغابن1)

    فالحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.
  • »excellent (Ahmed)

    الأحد 3 أيار / مايو 2009.
    احسنت ولك الشكر الجزيل على هذا الايضاح الذي تعلمه الحكومة ولكن اين المواطن الغلبان من ذلك ؟
  • »اول الغيث ...!!! (محمد البطاينه)

    الأحد 3 أيار / مايو 2009.
    هذا المقال رغم بساطته الا انه موجع حد الضحك لما آل اليه حال المواطن الاردني الذي يراه التاجر( او المستثمر او النصاب ..) مستهلكا يجب ان يمشي في الشارع بدون اي قرش في جيبه( عريانا) وتراه الحكومه عالة عليها وتطلب منه ان يحمد ربه ليل نهار على النعهم اللي يرفل بها.... وهذا المواطن بين مطرقة الضرائب والغلاء صابر ولا يجد ما يدفع عنه البلاء الا الدعاء... فمن اوكل لهم مهمة الدفاع عنه وعن قضاياه ( من نواب اشاوس ...) استغلوا مناصبهم لتحقيق مآرب شخصيه وطموحات مناطقيه ومن اوكلت اليهم مهمة ادارة البلد من موظفين عموميين يرون ان هذه الوظيفه هي بقيه تركة الجد الاكبر لهم من حر ماله وان مكاتبهم هي مضافات خاصه للخاصه من المعارف والمحاسيب ولكن مصاريف هذه المضافه على حساب الموازنه كنوع من الامتياز والاحتفال بسواد عيني هذا المسؤول او ذاك... واما من يلبس لبوس التجارة والمضاربه فلا يفرق بين حل ولا حرام .. واما مندوبو الضريبه فيتم اختيارهم بعنايه فائقه لتجد اغلبهم يحسدون ( الكلب على العافية..) .... انا اقتراحي لكل مواطن اردني يحب بلده ان يتركها ويهاجر في ارض الله الواسعه ليبقى الوطن شيئا جميلا في الذاكره ولا يبقى وطنا يتاجر به وبنا ( الفهلوي وابن الفهلوي......) وكل ضريبة وانتو سالمين