محمد أبو رمان

من المسؤول عن "أحداث الرابية"؟!

تم نشره في السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009. 02:00 صباحاً

 

إلى ظهيرة أمس، أي قبل الاعتداء على صحافيين ومتظاهرين، كان الموقف الرسمي الأردني من العدوان الإسرائيلي على غزة متقدماً على الدول العربية كافة، وموضوعاً للإشادة بحسن إدارة الأزمة الداخلية والتعامل مع تداعيات العدوان والسير بخطين متوازيين بين خطاب الدولة والشارع على السواء.

المفارقة أنّ الكاتب في "الغد" ومدير مكتب "الجزيرة" الزميل ياسر أبوهلالة، كان إلى قبل الاعتداء عليه بدقائق، يشيد بالموقف الرسمي وقدرته على إدارة الشارع والتعامل معه، قبل أن يتغير المشهد بكليته وتصبح عمّان موضع الحدث لا غزة، فتنقل الفضائيات صور الاعتداء على متظاهرين في منطقة الرابية، وصور إزالة خيمة الاعتصام بالقوة، وكذلك صورة الاعتداء على أبو هلالة و"اعتقاله"!

في دقائق معدودة، خسرنا "الصورة الإعلامية"، التي ربحناها خلال أربعة عشر يوماً من السماح بسائر أشكال التعبير والتعاطف مع الأشقاء الغزيين، بعد أن كان الجميع (في مختلف أنحاء العالم) يشيد بإدارة الأزمة الداخلية وبقدرة الدولة على تجنب تفخيخ "المشهد السياسي" وتحصينه من أي تداعيات أمنية وسياسية.

كنت أشاهد فضائية "الجزيرة" خلال ساعتين كاملتين، وأرقب التصرف الحضاري لقوات مكافحة الشغب التي اكتفت بإقامة درع واقٍ ناعم، لمنع المتظاهرين من الوصول إلى السفارة الإسرائيلية، قبل أن يصدر "قرار غريب" بتفريق المسيرة وهدم خيمة الاعتصام!

لا أعلم هل كان يعلم من أصدر ذلك القرار بالاعتداء على "مسيرة الرابية" أيَّ ضرر يلحقه بسمعة الأردن وموقفه الذي قفز إلى مرتبة عالية من التقدير داخلياً وخارجياً خلال الفترة السابقة من العدوان؟!

الملك بنفسه تحدّث هاتفياً مع الزميل أبوهلالة في المستشفى، وأكّد على موقف جلالته الرائع برفض الاعتداء على الصحافيين واعتقالهم، فهل من قاموا بالاعتداء على الزميل ياسر يريدون أكثر من "الحصانة الملكية"؟! أو من موقف رئيس الوزراء الذي عاد الزميل ياسر في المستشفى أمس؟!

من قام بإدارة الموقف أمس قفز عن موقف الملك المتقدم والمشرّف ضد العدوان الإسرائيلي وتجاوز - كذلك- الضمانة الملكية بعدم الاعتداء على الصحافيين. بل وهنالك معلومات موثوقة بأنّ الملك نفسه أكّد إتاحة المجال للشارع للتعبير عن موقفه وتضامنه منذ الساعات الأولى للعدوان.

ليس فقط الزميل ياسر من له كرامة و"حصانة" وضمانات حقوقية، بل المواطنون كافة الذين تمّ الاعتداء عليهم، وهو ما يدعو إلى تحقيق رسمي واضح ومعلن. 

في السياق، أتمسّك بما قاله مستشار جلالة الملك، أيمن الصفدي، خلال زيارته الزميل ياسر، بأنّ ما حدث لا يمثل تحولاً سياسياً في الموقف الرسمي، ولا يعبر عن سياسة ولا عن قرار معين، بقدر ما هو موقف فردي سيتم التعامل معه بصورة حاسمة.

الأيام المقبلة ستحمل مؤشرات على الموقف الرسمي وعلى إدارة الحالة الداخلية في سياق التعامل مع العدوان، والخطوة الأولى تتمثل بإعادة الخيمة السلمية لاعتصام الرابية، والاستمرار في السماح لمسيرات التعبير السلمية.

التأكيد الرسمي على رفض ما حدث أمس لا يكتمل إلاّ بالتحقيق مع المسؤولين الذين قاموا باتخاذ هذا القرار ومن اعتدوا على الزميل أبو هلالة وعلى مصوري "الجزيرة" وعلى باقي المتظاهرين، ومن أمر بإزالة خيمة الاعتصام والاعتداء على "الشواهد" الرمزية التي أقامها المواطنون لضحايا العدوان الإسرائيلي.

في المقابل، المطلوب من القوى السياسية والشعبية والفعاليات المختلفة ضبط النفس وتجنب نقل الأزمة إلى الداخل، والتأكيد على التعبير السلمي المطلق الحضاري، والبعد عن الاشتباك مع رجال الأمن، أو استفزازهم، أو قذفهم بالحجارة وهو موقف في كل الأحوال مرفوض وغير مقبول وغير حضاري.

m.aburumman@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »رد على مواطن اردني (العايدي)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    تحيه لك...
    لا يوجد احد حرق العلم في المظاهرات والمسيرات التي عمت ارجاء الوطن للتعبير عن غضبهم تجاه العدوان الصهيوني
    وللعلم ان في كل مظاهره او مسيره
    يوجدقنوات فضائيه وكاميرات تصوير وما شفنا ولا سمعنا هيك خبر الا منك
    والشعب الاردني اكبر من هيك ومحافظ على قوميته وشعارته وارجو منك التعليق على المواضيع مع الحفاظ على وحدتننا الوطنيه في المملكه الحبيبه والشقيق الاول للشعب الفلسطيني الصامد
    واخيرا كل من مد يده على صحفي او مواطن في المسيره يجب ان يحاسب ليكون عبره لمن يعتبر
    وتحيه خالصه بالشكر لجلاله سيدنا ابا الحسين على مواقفه النبيله تجاه القضيه الفلسطينيه والعدوان على غزه
  • »قول صدق (رائد الحمايده)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    يجب على كل مواطن اردني غيور على مصلحةالاردن ان يعلم ويعلم غيره ان الامن هو راس مال الاردن ومصلحة الاردن فوق اي اعتبار وهناك اشخاص يسعون الى اقتناص الازمات لاحداث شرخ في بنيان وتكوين المجتمع الاردني المتماسك نحن جميعا يجب ان نكون خلف القياده الهاشميه داعمين متماسكين بالوحده ودعم القضيه الفلسطينييه ضمن امكانياتنا ويجب تحكيم العقل على العاطفه ورحم الله امرىء عرف قدر نفسه
  • »لازم نرضا بالواقع (مواطن أردني)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    بما أنا شعب دمقراطي وألنا حريات , يجب علينا مراعاة الجوانب السياسية اتجاه الخنازير الصهاينة , الواحد يفكر بالواقع وهو صعب الوصول للسفارة الامريكية , اما نحرق العلم وألخ ... والكل بعرف شو ألى أخره والله عيب , يعني إلي قامو فيه قوات الشغب قليل علينا, وما بنستحق نطلع مظاهرات من عمايلنا الهزيلة , الواحد يستحي على حالو ويفكر , ولازم انحافظ على قومية بلدنا وشعارها
  • »هاظا شيء مش غريب (مستر شيبس)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    نعم سيدي،
    كان أخي الأصغر مارّاً من أمام إحدى المظاهرات.
    ببساطة شديدة اعتقل.
    ضرب حتى أنه كاد أن يخرج من السجن بعلـّة.
    قال لي: "إنهم يركـّزون بالضرب على الرأس والوجه".
    كذلك أذوه في رباط الركبة.
    الفرق بين أخي وبين الصحفي أنّ أخي الصغير مواطن نكرة أكل القتلة وانتهى الموضوع واتكفلناه وطلع من السجن ذليلاً. أما الصحفي فقد نقل الواقع إلى العالمين.
    تحية إباء وشموخ إلى الصحافة. تحية خاصة إلى ياسر أبوهلالة.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • »وين المسؤولين ؟؟؟؟ (mo3ath 7asanat)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    المسيرات هي عبارة عن تعبير ما في داخل الانسان من كبت ومن هموم واحزان.
    انا واحد من الذين تظاهروا في الرابية,وكانت عبارة عن مسيرة وهتافات سلميةتضامنا مع اهلنا في غزة......
    ما هو ذبنا نحن عندما يقوم مجموعة من الشباب بعمل بعض الاعمال غير القانونية....ويقوم الامن بضربناوانا واحد من الذين تعرضوا للضرب والشتم من قبل رجال الامن.يعني يجب على قيادة الامن العام بحل هذه المشاكل.
  • »يجب احترام كل انسان (iyad)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    اشد ما لفت انتباهي في تعليقات القراء اولءك الذين يقولون ان ابوهلالة كان يسير بين الناس ولم يكن يلبس شي يدل على انه صحفي
    وكأن معنى الكلام اذا كان صحفي لا يجب ضربه اما اذا كان مواطن عادي ويسير بين الناس فضربه شي عادي
    بالنسبة لما احصل بالرابية انا كنت موجود هناك واعتقدحتى لو ان بعض المتظاهرين القوا حجارة الا ان ما حصل من رجال الامن كان مبالغا فيه ولم يأخذو بعين الاعتبار وجود نساء كبار بالسن واطفال بالموقع .
  • »God.. Be With GAZZA (- - -)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    بصراحة يا اخوان بحب اقولكوا انو ابو هلالة غلط على الامن العام بعد ما قالوله روح من هون بلاش ما المتظاهرين يضربوك .. الامن العام ما عليه حق بس على اي اساس المتظاهرين بيكسروا في كل اشي قدامهم؟
  • »من افتعل المشكلة (محمد العمايره)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    انا اوؤكد ان رجال من الامن هم من افتعلو الشغب ضمن هذه المسيرات السلميةالتي تطالب بابسط حقوقها وهو التعبير عن غضبها لما فيه من تخاذل من اتخاذ قرارت حاسمه تجاه العدوان على الاسلام قبل ان يكون على غزة.
  • »اعادة الخيمة (قطيشات)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    اولا اشكر الكاتب على توازن المقال
    الموضوع لا يحتاج الى اخذ و رد لان سيدناوالملكه رانيا ورئيس الوزراء ووزير الداخليه اعربو عن التضامن مع السيد ياسر ابو هلاله
    بالاضافه ان الامن اعتذر و هذه سابقه مميزه و تسجل للامن مع انني كنت اتوقع الاعتذار ايضا للمشاركين بالمسيره جميعا الذين ضربو والذين لم يضربو على حد سواء كون الاعتداء على المسيره كان مخالف لحق المواطن بالتعبير عن رايه
    ما اود قوله هنا انه يجب على الاجهزه المعنيه اولا معرفة ان التظاهر من حق المواطن وليس منة من احد وان تمرر هذه المعلومات بشكل تعليمات الى جميع كوادرها لان الاخطاء الفرديه تتكرر دائما في حال غياب او ضعف التدريب واقصد هنا التدريب النظري
    اخيرا اطالب باعادة الخيمه لانني كاردني اشعر بالعار اذا تم نزع هذه الخيمه مع انني لم ارها لغاية الان الا على شاشة التلفزيون الا انني فخور بهؤلاء الشبان واعتبرهم يعبرون عن نبض حقيقي بالمجتمع
  • »مظاهرة سلمية (abdalrhman)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    كانت المضاهرة سلمية و ما فيها اشي كل الحق على بعض رجال الامن بدأو يضربو الناس وفيهم نسوان و اطفال و ختايرة و شباب ردو عليهم بالحجار.
  • »من المسوؤل؟ (محمد)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    لا نقبل بالاعتداد على اى طرف ولكن ماشاهدناه على الفضائيات شئ محزن بان تزال الخيمة بالقوه،ورجال الشرطة المكممين ينهالون بالضرب على احد المواطنيين اكثر من سبعة اشخاص ،الم يكن بالامكان اعتقاله ان كان مسئ؟ اعتقد انه لا يجب محاسبة الشرطه على هذه التصرفات بالقدر الذي يجب في محاسبة من اصدر الاوامر بذلك
  • »رد على ابو الذهب ( حمية الجاهلية ) (د . ربيع شاويش)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    طول بالك يا ابو الذهب .. اللي بشوفك شادد عحالك هيك بيقول اليهود همة اللي هاجمين عالبلد .. انتا مش احرص من اللي طالعين في المظاهرة على مصلحة البلد .. فا بدون مزاودات ما إلها طعمة .. ويا ترى إزا اليهود هجمو عالبلد عن صح وصحيح بتضلك شادد عحالك هيك واللا شغل حكي وأول واحد بيفلسع وبهرب .. بما إنو جلالة الملك بنفسه سمح بالخروج للمظاهرات فما ضل إلك حكي .. ومنيح ما مسكوك منصب بالدولة شو كان عملت بالناس .. أنا متأكد إنو سمح بضرب الناس مبارح بالمظاهرة همة امثالك ويجب أن يقدمو للمحاكمة حتى تاخذ العدالة مجراها وما حدا فوق القانون .. سامع .. ما حدا فوق القانون ولا تزاود على انتمائك إحنا عنا انتماء للأردن وجلالة الملك أكثر منك .
  • »شاهد عيان (Nadeen)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    بالامس شاركت بالمسيرة في الرابية و كان جميع المتظاهرين بدون استثناء يعلمون بأننا لن نصل الى السفارة تحت اي ظرف من الظروف وأن تظاهرنا في محيطها انما هو دعوة من الشعب الى الحكومة لاغلاق مكتب التجسس الصهيوني المدعو ظلما سفارة و رفضنا لكافة اشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني الارهابي.
    كان هناك "تدفيش" من الطرفين لكن "بنعومةو الله" و حتى ننهي هذه المشكلة قمنانحن بعض المتظاهرين بعمل حاجز بشري بين المتظاهرين و الامن العام و فعلا طوال ساعات كانت المسيرة عبارة عن تعبير راقي جدا جدا و بدون اي تجاوزات حتى الامن كانو بغاية الهدوء و اثناء اداء المتظاهرين لصلاة العصر كنت اتحدث معهم بل و "مزحنا" سوية و ضحكنا بل و منعت بعض الفتيات "المنفعلات جدا" اللواتي حاولن الاقتراب من رجال مكافحة الشغب من الاحتكاك معهم و كانت النتيجة باني تلقيت الشتائم نيابة عن قوات الامن و صدقوني لم اهتم لانهم حالات فردية و سلوكهم غير المحترم لا يعكس الا شخصياتهم غير المحترمة و ما عدا هذا التصرف لم يتم القاء اي حجارة او شتم لرجال الامن او استفزاز نهائيا و لكن فجأة و بدون سابق انذار تفجر الوضع و بدأت مسيلات الدموع بالانهمار من كل جانب "كيف ليش شو صار ! ما حدا عارف" و بدأت الشرطة بالضرب بكل الاتجاهات وعندما جمع المتظاهرون انفسهم بعد الصدمة الاولى بدأ البعض بالقاء الحجارة باتجاه الشرطة و كبر الموضوع .. من الامور التي شهدتها بنفسي اضافة الى المذكور اعلاه:
    1- ضرب مسيل الدموع داخل خيمة الاعتصام و التي كان يتجمع فيها الاطفال و النساء خوفامن الضرب بالاضافة لضرب مسيل الدموع داخل المسجد و البنايات المحيطة بشكل متعمد و ليس عرضي
    2- محاولة بعض رجال الامن هدم خيمة الاعتصام فوق رؤوس من فيهاو قاموا بقطع الحبال بالسكاكين و عندما حاولت منعهم لان من فيها هم اطفال و نساء و بالخيمة اسلاك كهرباء و زجاج و هدمها بهذه الطريقة سيؤدي الى اصابات خطيرة اجاب احدهم "الله لا يردهم خليهم ينذبحوا".
    3- قيام احد رجال الامن بنزع العلم الاردني المعلق خارج خيمة الاعتصام و عندما اخبرته بان هذا العلم هو ملكية خاصة لي و لا يحق له اخذه انتزعه مني بالقوة و تدخل رجل من الامن العام "العقيد السرحان و انا متاكدة من انه يذكرني جيدا" و وعدني بان يتم تعليق العلم من جديد و لكن هذا لم يحصل حتى اللحظة.
    5- احد رجال مكافحة الشغب تعرض للاختناق بسبب مسيل الدموع و قمت باسعافه مع شاب اخر و "اعطيناه بصلةحتى يقدر يتنفس" و اخذها منا و شكرنا.

    6- محاولة اعتقال شاب دون سبب كان يقف على الرصيف و يحمل العلم الاردني و تدخل بعض الشباب لتخليصه من رجال الامن.

    7- استخدام الفاظ بذيئة للغاية.

    8- قام احد رجال الامن العام بتهديد المتظاهرين بانه" رح يلبسهم قضية أمن دولة"اذا بقوا بمكان الاعتصام.

    9- من الهتافات التي سمعتها اثناء المسيرة : "يا امن انتو احباب اطردوا بره هالكلاب" و ايضا " يا قوات الامن العام احنا معاكم للامام" و كذلك " يا امن انتو احرار اطرد الارهابي برة الدار"

    اما بالنسبة للسيد ياسر ابو هلالة فلا ادري ما حصل معه و لم اشاهده و لكن استغرب اتهامه من بعض الاخوة بانه غير محايد لانه كلناقد رايناه بالشاشة كيف كان يشيد برجال الامن و المتظاهرين على حد السواء و بعدها بدقائق كان يضرب و يهان.

    اتمنى ان تكون هذه اخر مرة تحصل فيها اشتباكات مع الامن لانه و بكل امانة نحن نثمن و نقدر رجال الامن و الجيش في الاردن و نحبهم كانهم اخوة لنا و مشكلتنا ليست مع رجال الامن بل بوجود السفارة الصهيونية على ارضنا الاردنية الاصيلة التي لا ترضى بالارهاب و لا تؤوي الارهابيين و نطالب باعتبار السفارة ممثل لكيان ارهابي يجب طرده اسوة بفنزويلا.
    و شكرا للكاتب على مقالته فعلا انها اصابت كبد الحقيقة و اشد على يده بانه مطلوب من الجميع ضبط النفس و عدم السماح لفئة قليلة مخربة "من الطرفين" التعتيم على الصورة الديمقراطية المشرقة لوطننا الغالي.
    كل الشكر لجلالة الملك على تعليماته بمنع الضرب و الاعتقالات العشوائية و ما هذه التعليمات الا تكريس للروح الديمقراطية الاصيلة لدى ابن الاردن الاصيل.

    الرحمة لشهداء غزة ارض العزة .. دعواتنا بالشفاء للجرحى و دعواتنا للمقاومة الباسلة بالثبات و النصر.
  • »لا للتكفير (mais)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    خرجت المظاهرة بغاية الوصول للسفارة ..لن تستطع الوصول فكان لا بج من المد و الجزر بين الشرطة و المتظاهرين .. و لكن لماذا الضرب ؟ لماذا التكفير ؟ لماذا دخول المسجد بالاحذية ؟ هذا هو الذي اساء للام هنا و ليست الجزيرة !!
  • »عندي سواااال (ala`a m.h najjar)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    الله يديم سيدنا ولي عم بسير بل مضاهرات الي بتبلش سلميه وبتنتهي باعمال تخريب هاي غلط وعلى فكره لو الحكومه طردت السفير الاسرائيلي كيف عندها بدنا ندخل مساعدات لغزه ملكل بعرف انو مصر عم بعيق دخول المساعدات والاردن ولله يا اخوان البلد الوحيد الي عم يمرق المساعدات لغزه فخلينا نكون واقعيين وننصر اهل غزه
  • »الرجال وقت الشدة (زين حسام حماد)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    الحمد لله على السلامة يا ياسر اجت
    سليمة اما بالنسبة للشرطة فاسلوبهم غير حضاري للتعامل مع الصحفيين و المراسليين لانهم اولا و اخيرا يؤدون واجبهم تجاه بلدهم والمحافظة على سلامة المواطن و اخيرا اطالب باخذ الاجرائات الازمة بحقهم
  • »بحيادية و موضوعية (وسيم ربابعة)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    مع كامل احترامي لاراء كافة الاخوة ، ارجو ان تتقبلوا رأيي الشخصي و لعلي أصغركم عمرا و قدرا....
    بنظره عامه لما حدث ، بعيدا اعتقد ان جميع الاطراف وقعت في الخطأ في البداية محاولة الاقتراب من السفارة الصهيونية بحد ذاته امر بالغ الخطوره في حال تم الاضرار بالسفارة الصهيونية فالسمعة الاردنية قد تمس خارجيا وانوه هنا ان هذه السفاره لطالما كانت طرفا في تحرير الاسرى الاردنين في سجون الاحتلال و في تسهيل حركة المعابر بين الضفتين و في تسهيل حركة الحجاج و المسافرين وتسهيل وصول المساعدات الانسانيه اذن هي وجدت لخدمتنا العربيه...مع حفظ عظيم الايجاب للمتظاهرين فكان الاجدر بهم عدم الهجوم على السفاره و البقاء ضمن الاطار القانوني...
    اما على الجانب الاخر المتمثل بقوات الامن فكان الاجدر بهم "مع الاحترام" التصرف بعقلانية اكبر وذلك بتحقيق الهدف"حماية السفاره" بدون استخدام القوة المفرطة من خلال نسيان الهدف..وبعيدا عن الظلم لا بد وان نشكر الجهود الامنيه في هذه المرحله ولكن ليس في هذه اللوحة البشعه و ابطالها الطرفين و الخسارة لنا....
  • »العدو بيننا فإنتبهو يا عرب (Marduk)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    هذا هو الشعب العربي,, شايفيين المجرم والبريئ, شايفيين الصح والغلط ولكنم تصرون على قبول والأيمان بصحة الخط.
    أطالب بأسم الشعب الأردني الحر الواعي أن يتم طرد كل من يحاول التفكير بمس سمعة البلد... لا الجزيرة التي تعمل بإدارة فارسية,, الأعلام هو أكبر كذبة عرفتها البشرية وتستغل لتضليل شعوب العالم الثالث...
  • »كلام مغلوط (صديق قديم)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    احكوا كلام مغلوط رايحيين تتحاسبوا عليه كثير انا مش فاهم كل شعوب العالم عندها ديمقراطية مش ****** اعمى
    لا حول ولا قوة الا بالله
  • »الاردن اولا تحت الراية الهاشمية (اردني غيـــــــــــــــــــور)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    شو هالتخبيص بالتعليقات؟ مع احترامي للجميع........
    يا اخوان
    انا كنت موجود في الموقع... و قوات الدرك لا تلام... لان هناك نسبة كبيرة من المتضاهرين مندسة كانت البادئة في اثارة قوات الدرك..
    و انا متأكد ان ابو هلالة لم يكن في عمله... لان لباسه لم يكن يدل انه صحفي. و ما الذي ادخله الى داخل المعمعة؟؟؟؟؟؟؟
    و ان ابو هلالة هة الذي اثار الدرك. و لماذا نسمع من طرف واحد؟ و هل اكيد ان الشرطي قام بسب الذات ؟؟
    يا عالم يا ناس!!! ليش بعض المتضاهرين جايين على الرابية و معهم مواسير معدنية و عصي و حجارة؟؟؟ يعني الاخوان جايين و ناويين التخريب. يا ناس
    قوات الدرك اخواننا و ابنائنا.
    و نحن دائما مع الشعب الفلسطيني كما اراد سيد البلاد
    الملك المفدى عبدالله الثاني
  • »مش غريبة (عبدالرحمن)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    اتمنى ان يفتح تحقيق في ذالك
  • »لا حول ولا قوه الا بالله (غسان)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    ماحدث بالامس في تصوري مسؤليه رجال الامن مسيره سلميه جدا لم تتخطى محيط الكلوتي بعشرين متر اذن العصر اغلب من في المسيره ذهبو للصلاه خرجنا منها اذ بمسيلالدموع فوق روسنا في ساحه المسجد
    والماء الساخن لا انكر من قام برمي الحجار كرده فعل ليس كرها برجال الامن ولكن من الاختناق عدا عن السياره اللتي كانت تقودها بنت ماره بالشارع وعليها علم تم كسر الزجاج من قبل احد افراد الامن وتم تصويرها وعمل مقابله مع تلفزيون القدس لماذا وجلاله سيدنا سمح بحريه التعبير السلمي
  • »اصطياد في الماء العكر (khaled)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    إللي بدو يتظاهر يتفضل يتظاهر بدون شوشرة، كل السفارات شئنا أم أبينا لها حصانتها المعروفة للجميع. قوات الأمن صبرت على التدفيش والحكي لأكثر من ساعتين. إللي بحب فلسطين ما فيش داعي يحمل عالأردن. والله يصبّر الناس.
  • »!!! (tala)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    may it be the chance im waiting for, to let all the people know how terrible the situation is in our jails, and how awful the way of treatment our policemen have,, STH has 2 be done
  • »البواسل (Osama)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    قوات الامن دخلت المسجد فقد دخلو المسجد لملاحقة المتطاهرين.
  • »الى السادة المعلقين (يوسف خالد)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    1- ان المتظاهرين هم من قام بستفزاز قوات الأمن
    2- هناك اشخاص من المتظاهرين تستغل الجو الديمقراطي كي تقوم بأفعال غير مسؤلة تتخطاحدود الديمقراطية
    3- بنسبة الى مراسل الجزيرة لقد كان يتحدث بأسلوب غير محايد بل و كان يوجه المواطنين عبر شاشة الجزيرة
    4- للديمقراطية حدود و هيا الأمن و الأردن لا يملك شيئ الا الأمن لذالك ارجو من الجميع ان يعي ان امن الاردن و المواطن الاردني فوق ما تسمونها الديمقراطية الأمن هوا خط احمر بنسبة لنا نحن المواطنين
    5-ارجو ان يحترم الجميع حدود الديمقراطية كي لا يأتي يوم ونفدها بسبب ترفات افراد غير مسؤلين
    6- يلي بشكك بي ديمقراطية الأردنية فيه يطلع و يقيم في اي دولة مجاورة و يشوف كيف اهلها عايشين عشان يعرف انو الأردن ديمقراطية و بزيادة كمان
    7- الهم احمي نسائنا و اطفالنا في غزة الحبيبة الهم انصرهم انك انت رب العرش العظيم ( امين )
  • »الحل : عدم السماح بالمظاهرات (بشير ابوالذهب)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    لقد فتح الاردن صدره وجعل الناس تتظاهر لتنفس عن غضبها على اسرائيل , ولكن اكتشفنا بان البعض لا يليق به فتح هذا الباب , فجعله يستغل هذا النهج الديموقراطي ليسئ الى صوره الديموقراطيه في الاردن .
    ولكن هذا البعض من المتظاهرين يجب ان يحاسب حسابا عسيرا لان مثله لا يجب ان يكون بيننا والاردن ليس مكانه .

    لاجل هذا تمنع التظاهرات لان هناك من يقتنص هذه الفرصه ليسئ لاردننا الغالي .

    واقترح من هذا المنطلق اغلاق باب التظاهرات لانها ستصبح بابا للمسيئين لينفثوا سمومهم بيننا .
    فالحفاظ على الاردن وامنه اهم من اي شئ في العالم وهو من اهم اولياتنا .

    اما من يظن بانه قادر على الاسائه لامننا وصوره الاردن المشرقه في كل المناحي فهو مخطئ كا الخطأ , لان الاردن هو الاول والاردن هو اولا , وما عدا ذلك هو ثانيا .
  • »أردني (أردني)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    بالبداية قناة الجزيرة كانت تتمنى يصير مشاكل بالاردن وكان واضح من التغطية.
    وثانيا دائما المتظاهرين عنا بالاردن لما يطلعوا بعملوا مشاكل.
    وانا متاكد انو المتظاهرين همه الي استفزوا قوات الامن وكان واضخ هااشي من التصوير واحنا بنعرف انو بالمرات الماضية كان المتظاهرين يرشقوا الشرطة بالحجارة.
    فانا بعتقد انو الامن قاموا بواجبهم فقط .
    والاهم من هيك كل اردني اصيل بعرف انو المتظاهرين كان هدفهم مش نصرة غزة, كانوا جايين يعملوا مشاكل وبس وهمه الي شوهوا سمعة بلدنا مع انو احنا الاردنيين قلوبنا مع اهل غزة والفلسطنيين كلهم بس همه مش قادرين يستوعبوا هااشي.
  • »الغوغائية لا تخدم الا اليهود (اردني)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    رفقا برجال الأمن فهم ابناءنا واخوتنا وان كان احد يريد ان يطالب باغلاق السفارة الاسرائلية فليذهب الى النائب الذي انتخبه فهو من يمثله وان كان النائب مش زلمة فهذه مشكلة من انتخبوه وحب فلسطين ليس بحرق العلم الاسرائيلي وانما بالمطالبة بقطع العلاقات مع اسرائيل او الاستقالة من المجلس حتي يميز الله الخبيث من الطيب
  • »من قام باداره الموقف امس قفز عن موقف الملك المندد للعدوان (حاتم)

    السبت 10 كانون الثاني / يناير 2009.
    صح لسانك يا اخ محمد انتا كفيت ووفيت بلكلام الحلو الرائع
    وموقف جلاله سيدنا موقف كبير وصريح من العدوان الهمجي على غزه
    وكل من شارك بالاعتداء على الاخ الصحفي ياسر ابو هلاله كانه لا يطبق قوانيين الحريه والديمقراطيه في مملكتنا الحبيبه ويجب ان يحاسب ويعاقب
1 2 3 4