جميل النمري

ملفات بالجملة إلى النائب العام

تم نشره في الخميس 13 آذار / مارس 2008. 02:00 صباحاً

لم نعرف لماذا جرى في حينه تنحية رئيس ديوان المحاسبة، مصطفى البراري، لكننا نعرف أنه عاد الى منصبه، ويبدو أنه عاد بنفس قوي انعكس على تقرير ديوان المحاسبة الذي تبحثه اللجنة المالية في مجلس النواب الآن.

يصادف أن يترأس اللجنة المالية الآن احد "بلدوزرات" المجلس وهو النائب خليل عطيّة الذي يبدو مصمما ومعه أغلبية في اللجنة على عدم التهاون في أي قضيّة، ومنذ أيام ونحن نقرأ احالات متوالية لملفات على النائب العام وآخرها قضيّة "زارا". وللتذكير فالشركة المذكورة كانت تعاني من تعثّر مالي، وتمّ شراء أسهمها من قبل مؤسسة الضمان الاجتماعي، وثارت ضجّة في حينه وقيل أن توجيها دفع باتجاه الصفقة لانقاذ مالكي الشركة على حساب أموال الضمان.

مخالفات قديمة وجديدة بعضها خطير وتُشتمّ منه رائحة فساد وبعضها اقل خطورة ينطوي على تجاوزات ومحسوبيات أو تهاون وإهمال، لكننا نشجع عدم التساهل، ونشدّ على يدّ اللجنة في عملها لتوجيه رسالة قويّة لكل من يعنيه الأمر أن كل شيء، بما في ذلك التعيينات غير النظامية، لن ينجو من المساءلة، ومن الأفضل لكل مسؤول في أي موقع ان يسلك الطريق القويم ويمكنه أن يتذرع بالمساءلة التي يتعرض لها لمقاومة ضغوط الواسطة والمحسوبية بما في ذلك ضغوط النواب.

واذ تأخذ اللجنة المالية النيابية دورها بحزم على هذا الصعيد فإننا نؤيد مقترح النائب عبدالرؤوف الروابدة بتعديل هيكلة تقرير الديوان الى المجلس من أجل عدم ارهاقه بالتفاصيل الصغيرة. فموظفو ديوان المحاسبة يرصدون أتفه المخالفات، وهي بالآلاف في اجهزة الدولة ومؤسساتها، فهذا النوع من المخالفات اليومية الصغيرة والهامشية يمكن فرزها للمتابعة على مستوى مناسب، أمّا المخالفات الأكبر التي تنطوي على شبهة فساد أو تقصير واهمال يكلف الدولة مبالغ طائلة فهذه تتابعها مالية النواب.

بالمناسبة لدينا اقتراح آخر لتقوية وتنشيط المتابعة لتقارير المجلس فلماذا لا يتحول التقرير السنوي الى تقرير فصلي حتّى لا تتراكم القضايا ويتمكن المجلس من الاطلاع عليها طازجة؟ وقد يظهر اعتراض بأن الأمر يحتاج الى تعديل دستوري، لكن يمكن تكييف الأمر باعتبار التقارير الفصلية دفعات جزئية من التقرير السنوي!

[email protected] 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »شكرا (AHMED)

    الخميس 13 آذار / مارس 2008.
    شكرا للكاتب الرائع
  • »ارجو البحث (ماهر)

    الخميس 13 آذار / مارس 2008.
    نيت صرف مليار ونصف لانشاء مجمع الدوائر الحكوميه
  • »عفوا (حمايدة)

    الخميس 13 آذار / مارس 2008.
    مع احترامي وتقديري للاستاذ جميل الذي نحترم ونجل الا ان المقال دعاية مجانية لمجلس النواب لا مبرر لها فانة لم يفعل شي لغاية الان بشان الفساد وان فعل فانة يقوم بعملة (ان فعل)
  • »be carefull (yousef etoom)

    الخميس 13 آذار / مارس 2008.
    I have noticed recen tly that you are getting involved in economical issues, i just want to warn U to be very carefull, simply because economic is alagoon, and changable issue, as they say if five economest gathered, they will come up with five different recomendations, i read youer articls,i like you . God bless jordan and the king .
  • »عم تمزح (بدر)

    الخميس 13 آذار / مارس 2008.
    أعطيني إسم خمسة أشخاص مهمين تم ادانتهم بتهم فساد في الخمس سنوات الأخيرة؟