انفراج في أزمة حافلات المعتمرين على الحدود السعودية

تم نشره في الجمعة 24 كانون الثاني / يناير 2014. 02:00 صباحاً
  • حافلات نقل معتمرين على الحدود السعودية قبيل التوجه للديار المقدسة - (ارشفية)

أحمد التميمي وزايد الدخيل

إربد - شدد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور هايل عبد الحفيظ داوود، على أن الوزارة ستتخذ الاجراءات الكفيلة بحق شركات الحج والعمرة للحيلولة دون تأخر حافلات المعتمرين على الحدود السعودية الأسبوع المقبل.
ولفت داوود إلى أن الوزارة أجرت اتصالات مكثفة مع الجانب السعودي؛ لتأمين دخول المعتمرين للاراضي المقدسة، بعد توقف لمدة تزيد على 12 ساعة.
وأشاد الوزير بتجاوب السلطات السعودية بهذا الشأن، مؤكدا ان دخول المعتمرين بدأ بعد ظهر أول من أمس.
وعزا الوزير الازدحام الشديد في مركز حدود حالة عمار، إلى عدم توزيع شركات الحج والعمرة، المعتمرين على فترات مختلفة، ولعدم التزامها بالجدول الزمني الذي وضعته الوزارة لتفويج المعتمرين، لافتا إلى أن تحقيقا سيفتح بذلك تجنبا لتكرار مثل هذه الحالات.
وبين الداوود في تصريح لـ "الغد" أن "السبب في كثافة المعتمرين في هذه الايام، سببه عطلة المدارس والجامعات، ما زاد أعداد الراغبين في أداء مناسك العمرة"، مؤكدا انه تم الحديث مع الجانب السعودي الذي استجاب بتكثيف اعداد العاملين لإنهاء اجراءات دخول المعتمرين للأراضي المقدسة.
وقال إن من أسباب التأخير أيضا "تعمد شركات العمرة بتسيير العمرة يوم الاربعاء، لكسب يومي جمعة في السعودية، ما يسبب الكثير من الازمة"، مؤكدا السير في إجراءات فورية لحل هذه الاشكالية.
أمين عام الوزارة، مدير عام دائرة شؤون الحج والعمرة بالوكالة، محمد الرعود أكد أنه لم يتبق حتى الآن إلا 20 حافلة من أصل حوالي 200، كانت عالقة، مبينا أن الحافلات المتبقية تنتظر إنهاء ترتيبات دخولها للسعودية.
وكان معتمرون أردنيون أبلغوا "الغد" أن حافلات تقلهم "علقت منذ مساء أول من أمس على الحدود السعودية، جراء بطء إجراءات الجانب السعودي".
بينما أكد مصدر بالوزارة، ردا على استفسار "الغد"، أن سبب التأخير "وصول نحو 70 حافلة معتمرين تابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية للحدود السعودية، قبل وصول الحافلات الأردنية، ما أدى لحدوث إرباك وتأخير".
من جانب آخر، أشار داوود، إلى وجود 6 آلاف و500 مسجد في المملكة، تعاني من عدم وجود 4 آلاف امام ومؤذن، وذلك خلال رعايته احتفال مديرية اوقاف اربد بذكرى المولد النبوي الشريف في القاعة الهاشمية لبلدية اربد الكبرى.
وقال انه "سيصارالى تعيين الائمة حسب الشواغر بترتيب مع ديوان الخدمة المدنية".

[email protected]
[email protected]

[email protected]

[email protected]

التعليق