"مالية الأعيان" تقر موازنة الدولة والوحدات الحكومية

تم نشره في الجمعة 24 كانون الثاني / يناير 2014. 02:00 صباحاً

عمان – أقرت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان لدى اجتماعها أمس، برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبدالرؤوف الروابدة، وحضور رئيس اللجنة العين رجائي المعشر، مشروعي قانون الموازنة العامة للدولة للعام الحالي، وقانون موازنات الوحدات الحكومية للعام نفسه، كما وردا من مجلس النواب.
واختتمت اللجنة لقاءاتها مع الوزراء والمعنيين التي استمرت اسبوعا عبر اجتماعات صباحية ومسائية بلقاء وزيري الشؤون البلدية المهندس وليد المصري، والاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة.
واشار المصري الى سياسات الوزارة لدعم البلديات وتطوير أدائها، موضحا أهم ملامح مشروع قانون البلديات الجديد الرامي لايجاد أرضية مناسبة، لتفعيل دور البلديات التنموي في اطار اللامركزية، ومنحها الصلاحيات الكافية وصولا الى التحول الى الحكم المحلي الشامل.
وعرض لخطط الحكومة لانقاذ البلديات ودعمها بما يعزز استقلالها، ويمكنها من تدريب كوادرها، وتأهيلهم لتلبية احتياجات المجتمعات المحلية وتعزيز دور البلديات التنموي.
كما عرض وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسة لمشاريع الوزارة الممولة من المنحة الخليجية في مجالات الطرق الجديدة ومشاريع الصيانة واعادة التأهيل لطرق رئيسة، موضحا أن حصة وزارة الأشغال تشكل 13 % من قيمة المنحة الخليجية.
وأشار إلى قرار الحكومة لتسويق الشقق السكنية المتبقية من مبادرة سكن كريم، عبر تحمل الحكومة للفائدة التي تزيد على 5 %، والتعاون مع وزارة التربية والتعليم عبر صندوق المعلم، لتسهيل اجراءات حصول المعلم على شقة دون دفعة أولى.
إلى ذلك، قرر الروابدة، دعوة المجلس للانعقاد صباح امس المقبل للشروع بمناقشة قانوني الموازنة العامة للدولة لسنة 2014، وموازنات الوحدات الحكومية المستقلة للعام ذاته.-(بترا)

التعليق