أوبريت "كلنا بنحب مصر".. رسالة حب وسلام أردني للشعب للمصري

"خلي بالك على بلادك" مبادرة من القاهرة لنبذ العنف والدمار (فيديو)

تم نشره في الأربعاء 22 كانون الثاني / يناير 2014. 02:00 صباحاً - آخر تعديل في الأربعاء 22 كانون الثاني / يناير 2014. 07:20 صباحاً
  • رئيس مجلس ادارة محطة anb نزار اوجي ورئيس اتحاد المنتجين ابراهيم أبو ذكري - (من المصدر)

القاهرة-الغد- ضمن أجواء احتفالية، انطلقت من العاصمة المصرية القاهرة مبادرة "خلي بالك على بلادك" التي جاءت بتنظيم من اتحاد المنتجين العرب بالتعاون مع الشبكة العربية للأخبار anb، وحضرها حشد كبير من الإعلاميين والفنانين المصريين والأردنيين.

وتحدث المشاركون خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم في فندق "المينا هاوس"، عن المبادرة التي تهدف إلى إعادة ثقة المواطن العربي بأمته وبلده وأرضه التي نشأ بها ترعرع عليها وتعلم من خيرها وإلى تكريس المحبة والسلام والأمن بين أبناء العالم العربي، وتجسيدا لمبدأ الحوار السلمي الهادف لما فيه الخير بعيدا عن الحروب والدمار.
المبادرة كانت أول باكورة أعمالها الاوبريت الغنائي الأردني "كلنا بنحب مصر"، الذي قدم كإهداء من الشعب الأردني للشعب المصري، قدمته نخبة من الفنانين الأردنيين، وهم جهاد سركيس وأسامة جبور وسليمان عبود ويحيى صويص وتوفيق الدلو ومنتصر حبيب وغادة عباسي وهيفاء كمال وليندا حجازي وصفاء سلطان.
الأوبريت، الذي صورت مشاهده في القاهرة استعدادا لبثه على قنوات فضائية عدة، هو للمنتج المنفذ هدى القواسمة، أما المشرف العام على إنتاجه فهو مدير عام الشبكة العربية للأخبار anb محمد العضايلة، وأخرجه المخرج الأردني محمد الحواري. وكتب كلمات الأوبريت الشاعر الأردني رامي اليوسف، ولحنه الموسيقار الأردني وائل الشرقاوي.
وقال الفنان الأردني زهير النوباني، خلال المؤتمر الذي قدمته الفنانة الأردنية غادة عباسي "إن هذه المبادرة التي انطلقت من مصر أرض المحبة والسلام والعروبة والثقافة والفنون جاءت تأكيدا لمقولة أن خط الدفاع الأول والأخير عن أي أمة هو الثقافة والفنون المرتبطة بآمال وأحلام وتطلعات الشعوب".
وأضاف، خلال كلمة ألقاها باسم الفنانين الأردنيين شكر من خلالها اتحاد المنتجين العرب والشبكة العرببة للأخبار على هذه المبادرة الخلاقة "أتينا من عمان أرض المحبة إلى القاهرة أرض الألق والعروبة لنتضامن ونسعى لتفعيل دور الفن لجعل العالم العربي الأفضل وفي المقدمة وحتى نحلم بغد مشرق متوج بالإبداع والألق".
وقال رئيس مجلس إدارة الشبكة العربية للأخبار anb، نزار اوجي "إننا في مصر نواصل الذي بدأنا به في عمان من خلال حملة "خلي بالك على بلادك"، وهي أول حملة عربية فنية اقتصادية اجتماعية تدعو الى السلام الاجتماعي وتصحح مفاهيم عربية كانت على وشك الاندثار ونضعها بين أيدي جميع المخلصين في المجتمعات العربية".
وأضاف "أتينا إلى القاهرة نحمل معنا كل الحب ونحن نطلق الحملة للشعوب العربية كافة، لنعمل سويا على إعادة الثقة للمواطن العربي بوطنه ولنبذ العنف ولتوعية شبابنا من الذين يحاولون التغرير بهم وحرفهم عن الطريق الصحيح، وتحقيق ولو الجزء القليل من قواعد الأمن والأمان لبلادنا وهي صرخة بوجه الإرهاب، لذلك ندعو كل المؤمنين بمبادئها الى تبنيها لصالح أبناء الأمة".
وقال رئيس اتحاد المنتجين العرب، د.إبراهيم أبو ذكري "إن مبادرة "خلي بالك على بلادك" تتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات الإعلامية والفنية والمجتمعية في بلدان عربية عدة من خلال وسائل الإعلام وعبر القنوات الفضائية من أجل مستقبل مشرق للأمة العربية".
ولفت إلى أن الحملة بدأت من الأردن والآن في مصر الأرض التي تجتاز كل الصعاب لتحقيق الأمن والاستقرار، مبينا أنها ستنطلق بعد ذلك في العديد من الدول العربية من أجل شعوب تتطلع لحياة أفضل ومن أجل شباب يستثمر في خدمة الأمة وللوقوف في وجه العنف والقتال والموت والدمار.
المشرف العام على الإنتاج ومدير عام محطة anb، محمد العضايلة، لفت إلى أن مبادرة "خلي بالك على بلادك" والتي تنطلق قريبا في بلدان عربية عدة؛ تسعى لتوثيق العلاقة بين المواطن وبلده وتحقق رسالة السلام والأمان في الأوطان العربية، وتعميق الأخوة التي تربط الشعوب العربية بعضها بعضا، فضلا عن تعميق مفهوم المواطنة وإحياء الانتماء للأرض، وترسيخ العديد من المفاهيم الإيجابية والأخلاقية.
ومن جهتها، قالت المنتج المنفذ لأوبريت "كلنا بنحب مصر"، هدى القواسمي خلال المؤتمر "إن الأوبريت كان الشرارة الأولى لمبادرة "خلي بالك على بلادك" وبمثابة إهداء من الشعب الأردني للشعب المصري كرسالة تضامنية من خلال مشاركة مجموعة من الفنانين الأردنيين في عمل يرسخ معاني الحب والسلام والأمن ويحارب العنف والدمار"، لافتة إلى أن مصر دائما أقوى من المحن والمواجع.
الفنان جهاد سركيس، عبر عن سعادته من انطلاق المبادرة في مصر، مبينا أن حلم أي فنان هو الانطلاق من بوابة مصر لعالم الفن حتى تكتمل نجوميته، لافتا إلى أن الأوبريت بمثابة نداء محبة لجميع الشباب العربي حتى يكونوا أقرب لأوطانهم وأكثر اهتماما وحبا لها.
وشعر الملحن والموزع الموسيقي للأوبريت الموسيقار الأردني وائل الشرقاوي، بالفخر بالنتائج التي حققها اوبريت "كلنا بنحب مصر" خلال عرضه مصورا أمام حشد رسمي وإعلامي وفني في القاهرة.
ولفت الشرقاوي إلى التحديات التي واجهته خلال العمل وأهمها التلحين لخامات صوتية مختلفة للنجوم المشاركين ضمن سياق الثيمة اللحنية الواحدة، ومحاولة الوصول بالعمل من الناحيتين الفنية والموسيقية الى وجدان وأحاسيس المتلقي بمصداقية عالية وحرفيه بدون تكلف أو تصنع.
وأضاف أن هذا العمل الجماعي المتميز يسلط الضوء على أن المبدع الأردني يمتلك أدوات النجاح لأي عمل غنائي وقادر على إيصال السفينة الى بر الأمان، شاكرا كل من أسهم في إنجاح هذا العمل وإظهاره الى حيز الوجود وتسليط الضوء على المبدعين الأردنيين وإعطائهم فرصة المشاركة بفعالية تسلط الضوء على قضايا أمتهم ووطنهم العربي الكبير.
المخرج الأردني محمد الحواري، تحدث عن تجربته في إخراج أوبريت "كلنا بنحب مصر"، الذي جاء كتعبير عما في قلوب الأردنيين تجاه مصر بأصوات تحاكي القلوب، ورغم الصعوبات التي واجهها خلال التصوير، إلا أن هذا العمل نجح واستطاع إيصال الرسالة للشعب المصري بالشكل اللائق، كما يقول.
وأضاف أن المشاهد في الأوبريت تركزت على وجوه أهل مصر التي تعكس الطيبة والبساطة، لافتا الى أن هناك لقطات أخذت من المقاهي والطرقات ومن قوارب النيل، كذلك في الشارع البسيط والحي القديم للابتعاد عن التكلف أو التصنع.
وبين أن الإعجاب والتقدير بالاوبريت ظهر خلال عرضه في المؤتمر الصحفي الأول في عمان، وحينما عرض في القاهرة لمس حجم التأثر الكبير من جميع الحضور، وكان ذلك دليل على النجاح الباهر للفيديو كليب، لافتا إلى أن "التوقيت لهذا العمل ومصر تمر في مرحلة مخاض صعبة وانتقالية يعطي رسالة واضحة بأننا نقف جنبا الى جنب وشعب مصر العظيم ونساند خياراته ونعيش وحدة حال".
وأشار إلى أن تعاون القائمين على العمل سهل من عملية التصوير، شاكرا المنتج المنفذ هدى القواسمة، والمشرف العام على الإنتاج محمد العضايلة، منوها الى أن الجائزة التي حصل عليها من هذا العمل هي لقاؤه بكوكبة من فناني الأردن والعمل مع الفريق الإبداعي للخروج بعمل يحمل حلة جميلة.
وخلال المؤتمر الصحفي، عرض أوبريت "كلنا بنحب مصر" وسط تفاعل كبير من الحضور الذي أبدى إعجابه بالاوبريت وبالفنانين المشاركين، وبهذا الإهداء الرائع من الشعب الأردني للشعب المصري. وعبر فنانون مصريون وإعلاميون عن شكرهم للشعب الأردني وللقائمين على هذا الأوبريت الذي يحمل رسالة تضامنية وجدانية فيها الحب والألق والسلام  والمصداقية والعروبة.
وتقول كلمات الأوبريت "مصر عنوان الشهامة والعزيمة والكرامة.. ليها الريادة والزعامة.. كلنا بنحب مصر.. مصر أرض الأهرامات معجزة من المعجزات.. نيلها فجر الأغنيات.. مصر نيل صافي جميل شعب حر طيب أصيل.. للعرب بيته دليل.. مصر مهد الإنسانية والحضارة الفرعونية والعروبة والقومية.. مصر لينا كلنا نيلها بيجري في دمنا.. احنا العرب دي أمنا.. من كل ملة وكل دين أقباط يا مصر ومسلمين على حبك متجمعين.. كلنا بنحب مصر".

التعليق