وزير الصحة يؤكد أن قرار منع التدخين لن يؤثر على السياحة والاستثمار

حياصات: التدخين والأراجيل تهدد جهود الحكومة في الإنفاق على الصحة العامة

تم نشره في الثلاثاء 21 كانون الثاني / يناير 2014. 03:00 صباحاً

عمان - الغد - أكد وزير الصحة الدكتور علي الحياصات أن قانون منع التدخين الذي أصدره مجلس الوزراء العام 2008 مر بجميع القنوات التشريعية في مجلسي النواب والأعيان واكتسب الصفة القانونية لتطبيقه، إلا أنه لم يفعل آنذاك.

وأشار إلى أن المملكة وقعت على اتفاقية دولية لمنع التدخين العام 2004 وهي ثاني دولة في المنطقة توقع الاتفاقية بعد دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكدا أن تطبيق القرار لن يؤثر على السياحة حيث أن الدول المتقدمة تمنع التدخين في الأماكن العامة ووسائل النقل العام وتغلظ فيها العقوبات على المدخنين.
وأضاف، "ان بعض معارضي القانون دخلوا من باب الإضرار بالاستثمارات والأموال العامة وتأثيره على السياحة"، متسائلاً "ألا يوجد استثمارات لجلب الدخل أفضل من المقاهي والأماكن التي تقدم الأراجيل لمن هم دون 18 عاماً، والتي يعد الاستثمار فيها إضرارا بالصحة العامة وبالمجتمع وأخلاقياته".
وكشف الحياصات في حديث عبر إذاعة "هوا عمان" خلال برنامجها الصباحي "عمان هذا الصباح" والمسائي "ألو مساء الخير" أمس، عن "أن الدولة تنفق ما يقارب مليار دولار على صحة المواطنين إلا أن استهلاك التدخين والأراجيل يضيع هذه الأموال والجهود سدى".
وتابع، ان نتائج إحدى الإحصائيات بيّنت أن 25 % من الفتيان و 18 % من الفتيات من الفئة العمرية "13 – 15" عاما يعتبرون من المدخنين ومرتادي هذه المقاهي، مشيرا الى ان هذه النسبة "قد تتنامى دون وجود قانون رادع".  واكد أن التدخين بات آفة أصابت المجتمع الأردني وآن الأوان للتنبه له، ويجب التخلص منه بطريقة هادئة وإيجابية، "لذا كان من الواجب تذكير أمين عمان بقانون الصحة العامة ومنع التدخين والذي استجاب بدوره لتفعيل وإنفاذ وتطبيق القانون".
ولفت الدكتور حياصات ايضا، الى بعض السلوكيات الخاطئة "في تداول الأرجيلة في المقاهي، والمتمثلة في وضع مادة السبيرتو في مياه الأرجيلة والنفخ على رأسها من قبل الجميع، إضافة إلى تشارك مرتادي هذه المحال في أرجيلة واحدة دون تغيير بربيشها، فضلاً عن الأضرار الناتجة عن التومباك وتركيبته ونكهاته الضارة جداً بالصحة".
وشدد وزير الصحة على أن الأماكن العامة هي حق للجميع، ويجب احترامها واحترام القوانين والأنظمة والتعليمات الخاصة بها، واحترام الآخرين وصحتهم، مؤكداً أن القانون يشمل منع التدخين داخل وسائل النقل العام.
وعن دور وزارة الصحة في نشر التوعية الصحية بمضار آفة التدخين والأراجيل، أكد الحياصات "أن الجميع يعرف بمضاره حتى صغار السن"، لافتا الى ان تداول السجائر والأراجيل كان ندرة، لكنه بات الآن يشاهد في كافة المواقع، وارتفع عدد المحال والمقاهي بشكل كبير، و "أصبحت سمة المطاعم تقديم الأرجيلة".
وأشاد الحياصات بقرار أمين عمان الكبرى منع ترخيص هذه المحال إنفاذاً للقانون الذي يصب في مصلحة المواطن، مؤكداً أن الكثير من المدخنين ومرتادي المقاهي أيدوا القرار حماية لأبنائهم.

التعليق