انخفاض جديد في نقل الفوسفات بالقطار إلى العقبة

تم نشره في الثلاثاء 21 كانون الثاني / يناير 2014. 02:00 صباحاً
  • أحد القطارات التي تنقل الفوسفات من المناجم إلى ميناء العقبة-(ارشيفية)

أحمد الرواشدة

العقبة – سجلت مؤسسة سكة حديد العقبة انخفاضاً جديداً خلال الشهر الماضي في نقل الفوسفات بالقطار من مناجم الشيدية والحسا والأبيض الى ميناء العقبة، حسب الاحصائيات الرسمية لمؤسسة سكة حديد العقبة.

ووصلت كمية النقل بالقطار لشهر كانون الأول (يناير) الماضي الى 12.7 % بعدد 12 قطاراً، بينما الخطة المرسومة للشهر نفسه تقضي بنقل 165 قطاراً، وأظهرت الأرقام الإحصائية للمؤسسة نقل ما يقارب 25560 طنا، بينما الخطة الموضوعة للشهر نفسه تقضي بنقل 193392 طنا.
وقال مدير عام مؤسسة سكة حديد العقبة إن التراجع المستمر لنقل الفوسفات من المناجم الى ميناء العقبة يعود بناء على طلب ومعطيات شركة الفوسفات الأردنية التي كانت تطلب في الأشهر السابقة من 5 – 6 قاطرات في اليوم الواحد، بالإضافة إلى توقف النقل عدة مرات من شركة الفوسفات الأردنية وعدم الطلب من المؤسسة بنقل الفوسفات بسبب امتلاء المستودعات في العقبة او عدم وجود بواخر تصدير في الميناء.
وبين كريشان أن استمرار نقل كميات الفوسفات بواقع قطار إلى قطارين في اليوم يؤثر على موازنة المؤسسة من حيث نفقات الصيانة ودفع رواتب الموظفين ودخلها بشكل عام ويحد من إيراداتها.
وأكد مدير عام مؤسسة سكة حديد العقبة حسين كريشان أن كمية الفوسفات التي تم نقلها عبر قطارات المؤسسة من منجم الحسا والشيدية والأبيض ضمن عملية شحن القطارات إلى ميناء العقبة الشهر الماضي في انخفاض، مقارنة مع شهر كانون الثاني (يناير) للعام 2012 الماضي.
وبين أن عدد القاطرات التي وصلت محملة بمادة الفوسفات من مناجم الأبيض والحسا والشيدية بلغت 21 قطاراً خلال الشهر الماضي، في حين أن الخطة الاستراتيجية التي وضعتها المؤسسة لنقل الفوسفات بالقطارات وصلت إلى 165 قطارا، بنسبة انخفاض بلغت 167832 طنا عن الخطة المرسومة.
ووفق أرقام وإحصائيات المؤسسة للعام الماضي ولنفس الشهر، توضح أن نسبة الإنجاز بكميات نقل الفوسفات بالأطنان بلغت 78640، وبعدد قاطرات وصلت إلى 64 قطارا.
يشار الى ان الانخفاض المستمر للنقل السككي طوال العام الماضي كان سببه إضراب عمال مؤسسة سكة حديد العقبة، بالإضافة الى إضراب موظفي الموانئ للمطالبة بحقوقهم، إلى جانب إضراب عمال وموظفي شركة الفوسفات، مما أثر سلباً على كمية النقل والإنتاج للمؤسسة.
وكان أمين عام وزارة النقل، ليث دبابنة قد أكد في تصريحات سابقة أن الوزارة ستباشر تنفيذ مشروع وصلة سكة حديد الشيدية قبل نهاية العام الحالي.
وأوضح دبابنة أن الوزارة ستستلم عروض العطاء من قبل المقاولين كحد أقصى قبل منتصف شهر أيلول (سبتمبر)؛ إذ طرحت مؤخراً عطاء مشروع إنشاء وصلة سكة حديد الشيدية كجزء من مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية.
وتصل سكة حديد الشيدية التي تتفرع من الخط الرئيسي لمشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية بين مناجم الفوسفات الموجودة في منطقة الشيدية وخط سكة حديد العقبة.
يذكر أن كلفة المشروع الممول من الصندوق الخليجي ضمن المنحة الخليجية المقدمة للمملكة تبلغ 53 مليون دينار مكونة من ثلاث مراحل؛ الأولى تتمثل بإنشاء وصلة سكة حديد "الشيدية" بحوالي 30 مليون دينار، والثانية بحجم 9 ملايين دينار لصيانة وإعادة تأهيل الخط الحالي وأسطول النقل لمؤسسة سكة حديد العقبة، والمرحلة الثالثة بحجم 14 مليون دينار لإنشاء محطة إعادة التحميل في وادي اليتم.
ويوفر مشروع إنشاء وصلة سكة حديد الشيدية على مساحة تبلغ حوالي 30 كيلومترا استمرارية لنقل مادة الفوسفات بواسطة قطارات سكة حديد العقبة، وسيكون بمثابة النواة الأساس لتشغيل المشروع الكبير "الشبكة الوطنية" مستقبلا.
ويعد خط سكة الحديد، بحسب دبابنة، خطوة أولى على طريق إنشاء مشروع شبكة السكك الحديدية الوطنية الذي تقرر تمويله بالكامل من منحة صندوق التنمية الخليجي الذي قدم للأردن 5 مليارات دولار على مدى 5 سنوات لتمويل مشاريع تنموية.

[email protected]

 [email protected]

التعليق