الأردن يصدر 700 طن خضار وفواكه للعراق يوميا

تم نشره في الاثنين 20 كانون الثاني / يناير 2014. 02:00 صباحاً
  • شاحنات -(ارشيفية)

عبدالله ربيحات

عمان - فيما أكدت وزارة الزراعة أن حجم صادرات المملكة منذ بداية كانون الثاني (يناير) الحالي إلى السوق العراقي من الخضراوات والفواكه، يتراوح ما بين 500 و700 طن يوميا، طالبت الحكومة التركية بتسهيل دخول السلع الزراعية إلى تركيا عبر الأراضي العراقية.
وبين وزير الزراعة عاكف الزعبي، لـ"الغد" أمس، ان "البندورة والخيار والبرتقال والكلمنتينا، من ابرز الصادرات"، مبينا ان حجم تصديرها، زاد على نحو ملحوظ، وذلك كنتيجة مباشرة لاجتماع اللجنة العليا الاردنية العراقية في بغداد الشهر الماضي.
 وبين أن الوزارة تركز في جهودها على الإبقاء على السوق العراقية مفتوحة امام المنتجات الاردنية الزراعية، وتسهيل انسيابها للسوق العراقية.
وأشار الى ان الخضار والفواكه الاردنية تواصل تدفقها الى السوق العراقية في الشاحنات غير المبردة.
الى ذلك، طالب أمين عام وزارة الزراعة راضي الطراونة الحكومة التركية، بتسهيل دخول السلع الزراعية إلى تركيا عبر الأراضي العراقية، للوصول إلى مقصدها، إضافة إلى السماح بمرور الشاحنات الأردنية عبر الأراضي التركية.
كما طالب خلال لقائه المستشارة التجارية في السفارة التركية في عمان إيشا اوشاف اوغلد، بتفعيل الاتفاقيات الموقعة ومذكرات التفاهم بين البلدين.
وبحث في اللقاء، التعاون في المجال الزراعي وتصدير واستيراد الخضراوات والفواكه، خصوصا استيراد البيض من الأردن للسوق التركية.
من جهة اخرى، طالب الطراونة في اجتماع تنسيقي أمس مع مدير الادارة الملكية لحماية البيئة العقيد حمزة القيام، بتقديم الدعم لطوافي الحراج، والتنسيق مع الشرطة البيئية لحماية الثروة الحرجية، وتوعية الناس بخطورة الاعتداء على الاشجار وقطعها، داعيا الى الحزم في تطبيق القانون بحق "المعتدين".
ولفت إلى ان مديرية الحراج بجميع اجهزتها تعمل على مدار الساعة عبر مشروع حماية الغابات الذي يشتمل على إقامة أبراج ومحطات يتجاوز عددها 50 محطة، اضافة الى الطوافين والدوريات الراجلة.
وفي سياق آخر، اكد الطراونة خلال لقائه خبراء اوروبيين في مكتبه أمس، أهمية التعاون الثنائي الاردني الأوروبي، والاستفادة من اتفاقيات الشركات الأردنية الأوروبية والأدوات المتاحة عبرها للدول الشريكة في سياسة الجوار (الحدودية)، وبخاصة أداة التبادل التقني والفني "تايكس TAIEX".
وأشار الى أهمية التعاون الفني مع الاتحاد في مجال تتبع الإرساليات عن طريق المعابر الحدودية، لتسهيل انسياب السلع الزراعية والمنتجات الحيوانية عبر تطبيق نظام منح شهادة موحدة.

التعليق