المعابرة: الحكومة ما تزال تدرس عرض تعرفة بيع "كهرباء الصخر الزيتي"

تم نشره في الأحد 19 كانون الثاني / يناير 2014. 02:00 صباحاً
  • آلية تعمل في مشروع لاستخراج الصخر الزيتي - (أرشيفية)

عمان- قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، الدكتور غالب المعابرة "إن الحكومة ما تزال تدرس عرض تعرفة بيع الطاقة الكهربائية المنتجة بواسطة الصخر من المحطة التي ستقيمها شركة العطارات للطاقة في منطقة عطارات ام الغدران باستطاعة 460 ميغاواط".
وأضاف أن الحكومة ستعقد مع ممثلي الشركة اجتماعا منتصف شهر شباط (فبراير) المقبل لبحث بعض الجوانب المتعلقة بالعطاء الذي قدمته الشركة للحكومة في الثامن عشر من شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
وأكد المعابرة أهمية المشروع في رفع نسبة مساهمة المصادر المحلية من الطاقة في خليط الطاقة الكلي في إطار الاستراتيجية الوطنية المقررة حتى العام 2020.
وكانت شركة العطارات قدمت للحكومة السعر والعرض المالي بعد اختيارها لتنفيذ أعمال الهندسة الأساسية والمشتريات والإنشاءات لمحطة الطاقة الحرارية الأولى من نوعها في المملكة، التي تعتمد على الصخر الزيتي لإنتاج الكهرباء.
وشركة العطارات للطاقة مملوكة بشكل غير مباشر من قبل شركة (انيفيت ايستي انيرجي) الحكومية الاستونية وشركة (واي تي ال بيرهاد) الماليزية العالمية للطاقة وشركة الشرق الأدنى للاستثمار الأردنية.
وكان الرئيس التنفيذي لشركة (اينيفت ساندرو لايف)، توقع في تصريح صحفي عقب تسليمه العرض قبل نحو شهر، أن تصدر الحكومة موافقتها على العرض خلال شهر آذار (مارس) المقبل، تتبعها فترة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أشهر لإنهاء إجراءات التمويل.
وسيتم البدء بإنشاء المحطة، وفق لايف، فور الاتفاق النهائي مع الحكومة بخصوص التمويل، وسط توقعات أن تبدأ المحطة بإنتاج الكهرباء للاستهلاك المحلي خلال النصف الثاني من العام 2017.
وسيتم تمويل المحطة والتعدين من المنجم المفتوح من جهات خاصة؛ حيث تم الاتفاق بين شركة ابكو وبنك الصين وبنك الصين التجاري الصناعي وبدعم من بنك الصين للتصدير والائتمانات سينشور لتمويل ديون بقيمة 4ر1 مليار دولار، بحسب لايف.
من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة (العطارات للطاقة)، اندريس انيجالغ، أهمية المشروع، مضيفا أنه سيمكن الأردن من البدء بالاستفادة للمرة الأولى من احتياطاته المحلية الغنية من الصخر الزيتي.
وقال إن الاختيار وقع على شركة (غواندونغ لهندسة الكهرباء) للقيام بتنفيذ أعمال الهندسة الأساسية والمشتريات والإنشاءات لمحطة توليد الكهرباء بقدرة 540 ميغاواط باستخدام الصخر الزيتي ضمن عقد تسليم مفتاح بالسعر الثابت.
وتخطط (اينيفيت) لإنشاء مشروعين في الأردن لتوليد الطاقة الكهربائية وإنتاج النفط باستثمار يقدر بنحو 5 مليارات دولار؛ أحدهما محطة للنفط من الصخر الزيتي بقدرة 38 الف برميل يوميا، ومشروع إنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الصخر الزيتي بقدرة 460 ميغاواط.
وكانت الحكومة وقعت في أيار (مايو) 2010 مع شركة (اينيفيت) اتفاقية لثلاثين عاما، بالإضافة الى عشر اتفاقيات أخرى لحقوق امتياز استخراج الصخر الزيتي السطحي بما يعطيها حقوق التنقيب وإنتاج حوالي 3ر2 مليار طن من الصخر الزيتي، فيما يبلغ حجم منطقة الامتياز 70 كيلومترا مربعا من أراضي منطقة عطارات ام الغردان.
وتشير تقديرات الى أن الأردن يمتلك مخزونا من الصخر الزيتي يقدر بحوالي 40 الى 80 مليار طن، (ما يعادل 34 مليار برميل من الزيت الصخري).-(بترا)

التعليق