"نوكيا 1020" أفضل هاتف بنظام "الويندوز 8"

تم نشره في الثلاثاء 14 كانون الثاني / يناير 2014. 02:00 صباحاً

مريم نصر

عمان- يعد هاتف نوكيا لوميا 1020 من أفضل الهواتف التي اصدرتها نوكيا حنى يومنا هذا، فهو هاتف يتفوق على جميع الهواتف الذكية النقالة الاخرى من ناحية التصوير، فيعطي تجربة تصويرية متكاملة، من جميع النواحي الصورية والصوتية وبعد التجارب والعرض.
وحين ينظر المرء الى واجهة الهاتف يعتقد انه أمام هاتف نوكيا لوميا 920 لكن الحكاية تختلف من أن يقلب الهاتف الى الخلف، حيث يمكن رؤية التحسينات التي قامت بها الشركة مقارنة بهاتف نوكيا بيورفيو 808، إذ ان لوميا 1020 دمجت بين عائلتي لوميا وبيوفيو بشكل هندسي جاذب، إذ إن تصميم عدسة الكاميرا من الخلف انيق واجمل من السابق بكثير، فلم يعد بارزا كما في بيوفيو 808 فالشركة استخدمت مادة البوليكاربونيت كما رأيناها في معظم هواتف السلسلة، بالإضافة الى الإصدار الثالث من زجاج Gorilla الذي يغطي الشاشه الأمامية أيضا الكاميرا من الخلف. ومقاييس ابعاد الهاتف بشكل عام ممتازة لهاتف بهذه المواصفات فهو يزن حوالي 158 غراما وبسمك 10.4 ملم.  
ولأن الكاميرا هو أهم ما يميز الهاتف فالحديث عنه سيطول، فالكاميرا مزود بمستشعر بنفس حجم الإصدار السابق مضاف اليه تحسينات كثيرة، فيمكن للمستخدم أن يستخدم تباين 16:9 او 4:3 بدقة عالية جدا اضافة الى ذلك فإن المستشعر يعمل بدقة 41 ميغا بكسل. ويمتلك المستشعر خاصية لالتقاط صور حادة بدقة 5 او 7 ميغابكسل لتصبح اصغر حجما وبنفس دقة 41 ميغا بكسل لتستطيع مشاركتها في الشبكات الاجتماعية.
وتتميز الكاميرا المذهلة بخاصية متطورة تمنع الصورة من الاهتزاز مهما كان الزوم قريبا فيمكن تسجيل اللقطة كاملة من دون خسارة ما هو موجود حول الجسم، وهذا أمر في غاية الروعة ويمكن من خلال الاطلاع على الصور الانتباه الى تفاصيل لم تراها بعينك سابقا، وما يزيد الامر إذهالا أن الكاميرا تستطيع تصوير اللقطات في الظلام من دون الحاجة الى الفلاش وتظهر تفاصيل الصورة كاملة، والهاتف مزود بنوعين من الفلاش العادي وفلاش الزينون الذي يعطي الضوء المناسب عند الحاجة للتصوير بواسطته في الظلام.
وبالاضافة الى التقنيات المذهلة في الكاميرا وعدستها اضافت نوكيا تطبيقات قوية تساعد المستخدم على التقاط صور خالية من العيوب تماما، وتجعل كل من يحمل الهاتف مصورا محترفا ومن هذه التطبيقات Nokia Pro Camera  الذي يعطي كامل الخصائص للتحكم بالصورة بشكل كامل، وإعدادات الكاميرا وتعديلها بشكل فوري اثناء التصوير بالاضافة الى التعديل على الصور بشكل لا يضاهى.
وهنالك تطبيق  Nokia Smart Camera والذي يمكن المستخدم من فعل عدة اشياء اثناء التصوير فهو يعطي المستخدم امكانية تصوير 10 صور خلال 2.5 ثانية واختيار افضلها، كما يعطي المستخدم امكانية دمجها بشكل متسلسل ودمجها في صورة واحدة واختيار منطقة لتظهر في كل صورة، كما يمكن المستخدم من إزالة اجسام متحركة من الصورة في حال لم يرغب بظهور هذه الاجسام.
ولأن الصوت يكمل الصورة قامت نوكيا بتزويد الهاتف بلاقطين للصوت يستطيعان التقاط صوت محيطي قوي.  وليس هذا فحسب فالهاتف مزود بخاصية  Nokia rich recording التي تكمن مهمتها في فلترة الصوت وتصفيته وتقويته.
وهنالك اكسسوارات مميزة للهاتف التي قد تهم البعض منها الغطاء الخلفي للشاحن اللاسلكي، والذي يعطيك امكانية شحن الهاتف لاسلكياً، وفضلت الشركة تقديم هذا الخيار كإكسسوار منفصل حتى تقلل من سعر الهاتف وايضا تجعله خيارا بيد المستخدم.
الإكسسوار الأهم هنا وهو مقبض التحكم بالهاتف التي وفرته الشركة لتمسك الهاتف بشكل ممتاز اثناء التصوير، مع اضافة بطارية اضافية اليه بحجم 1020 ملي امبير وسيعمل الهاتف عليها طالما ان الإكسسوار مركب في الهاتف، وبعد ان تفرغ يقوم بالتحويل الى بطارية الهاتف الداخلية، ايضا يوفر الإكسسوار زر التقاط الصور كما في الكاميرات الإحترافية زر كبير ويعطي امكانية اكبر لالتقاط الصورة بشكل سريع. اضافة الى ذلك فإن الحامل مزود بمنفذ لتقوم بشبك حامل للكاميرا ويدعم جميع الحوامل وهو ما يهم الكثيرين حقيقة مع هاتف كهذا.
والهاتف يأتي مع تطبيقات شاملة مدمجة فيها مثل تطبيق الخرائط الذي يدل على الاماكن ويرشد المرء الى الطريق من دون الحاجة الى الانترنت وهنالك تطبيق الفيسبوك والتويتر، لهاتف بمعالج ثنائي النواة من نوع سناب دراجون اس 4  بسرعة 1.5 غيغا هيرتز، ومع ذاكرة داخلية بسعة 32 غيغا بايت وبذاكرة عشوائية بسعة 2 غيغا وبسمك 10.4 ملم. ويأتي بثلاثة ألوان الأبيض والأسود والأصفر.

[email protected]

@nasrmaryam

التعليق