رئيس تجارة الأردن يدعو لإنشاء مجلس أعلى للأمن الغذائي

تم نشره في الاثنين 13 كانون الثاني / يناير 2014. 02:00 صباحاً - آخر تعديل في الاثنين 13 كانون الثاني / يناير 2014. 09:08 صباحاً
  • رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي -(أرشيفية)

عمان- دعا رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي إلى إنشاء مجلس أعلى للأمن الغذائي بمشاركة من القطاعين لرسم السياسات التي تكفل رفع قدرة المملكة على إنتاج السلع الغذائية الأساسية.

ودعا الكباريتي في بيان صحافي اليوم الاثنين الى ان يضم المجلس مختلف الجهات المعنية من تجار وصناعيين ومزارعين بالاضافة الى وزارتي الصناعة والتجارة والتموين والزراعة، موضحا ان تحقيق الامن الغذائي جزء اساسي في منظومة الامن الوطني الشامل.
وقال ان وجود مجلس للامن الغذائي يسهم في ايجاد منظومة متكاملة للغذاء بالمملكة من خلال استغلال منطقة وادي الأردن كمصدر رئيسي للزراعة والعمل على تشجيع الصناعات الغذائية التي تعزز اعمال القطاع الزراعي واكد رئيس الغرفة ان الاردن يستطيع تحقيق الامن الغذائي في سلع عدة منها البقوليات مثل بيض المائدة و الحمص والعدس والبازيلاء والفول والمحاصيل الحقلية كالقمح والشعير إضافة إلى جميع الخضراوات والثروة الحيوانية.
كما دعا الكباريتي الى المحافظة على المنتجات الوطنية التي تعمل على تعزيز وتحقيق الامن الغذائي الوطني وعدم الاستهانة بها عبر تصريحات تهدف الى تحقيق مصلحة انية وليست لخدمة الاقتصاد الوطني.
واشار الى ان المطالبة بفتح باب الاستيراد في سلعة بيض المائدة امر خاطىء ويدلل على مدى التفكير بالمصلحة الخاصة والوقتية وليس خدمة للاقتصاد الوطني، مبينا ان قطاع الدواجن البياض من القطاعات التي حققت نجاحات كبيرة خلال الاعوام العشرة الماضية حتى وصلت المملكة اليوم الى الاكتفاء الذاتي من البيض.
وبين الكباريتي ان التصريحات التي صدرت خلال الايام الماضية للمطالبة بفتح باب الاستيراد لمادة البيض ستلحق ضررا بالقطاع وهدفها تحقيق مكاسب ربحية –حسب وصفه- مشيرا الى ان الظروف الجوية التي سادت المملكة بفعل العاصفة الثلجية ادت الى قلة الانتاج ما رفع الاسعار متوقعا انخفاضها قريبا.-(بترا)

التعليق