3 آلاف مخالفة في امتحان "التوجيهي"

تم نشره في الأحد 12 كانون الثاني / يناير 2014. 02:00 صباحاً - آخر تعديل في الأحد 12 كانون الثاني / يناير 2014. 09:45 صباحاً
  • طالبا توجيهي يطالعان ورقة أسئلة بعد خروجهما من الامتحان في منطقة أم السماق - (تصوير: ساهر قدارة)

الاء مظهر

عمان- بلغ عدد المخالفات المسجلة بحق الطلبة المخالفين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" الدورة الشتوية، 3025 مخالفة، بحسب الناطق الإعلامي لوزارة التربية والتعليم وليد الجلاد.

وهذه الاحصائية سجلت حتى مساء الخميس الماضي.
وقال الجلاد في تصريح لـ"الغد" أمس إن "لجان الامتحان اتخذت إجراءات مناسبة بحق مرتكبي المخالفات، وفق التعليمات الناظمة للامتحان".
وتمثلت العقوبات "بتوجيه إنذارات وإلغاء مبحث وحرمان من دورة ودورتين وتحويل للقضاء".
وأكد أن "الوزارة تعمل على تطبيق تعليمات الامتحان بدقة، ولن تسمح تحت أي ظرف بالتهاون، وتتوخى تحقيق العدالة بين جميع الطلبة".
الى ذلك، واصل أمس طلبة الثانوية العامة (التوجيهي) /الدراسة الخاصة أمس تأدية الامتحان في المباحث المقررة على جدول الامتحان. وامتحن طلبة الفرع الادبي في مبحث التاريخ المستوى الرابع، والادارة المعلوماتية في مبحث اساسيات الادارة المستوى الرابع، في حين امتحن طلبة الفرع الشرعي في العلوم الشرعية المستوى الثالث، والثقافة الصحية المستوى الرابع لطلبة الفرع التعليم الصحي، ورسم صناعي المستوى الرابع لطلبة الفرع الصناعي، بينما تقدم نحو 17 ألف مشترك ومشتركة من غير مستكملي متطلبات النجاح في الدورات السابقة.
وأبدى معظم الطلبة "ارتياحهم لسير مجريات الامتحان ومستوى ونمطية الأسئلة في المبحث الذي تقدموا به"، لافتين إلى أن "معظم قاعات الامتحان شهدت أجواء مريحة وهادئة، وسط انضباط ملحوظ من قبل الطلبة والمراقبين".
وأكد طلبة من الفرع الأدبي لـ"الغد" أن "مستوى أسئلة مبحث التاريخ المستوى الرابع جاءت سهلة ومباشرة وضمن المقرر المدرسي"، لافتين إلى أن "المدة الزمنية كافية وأغلبية الطلبة أنهوا الإجابة قبل نهاية الوقت".
وأبدت الطالبة جوانا علي، الفرع الأدبي، ارتياحها ورضاها عن الامتحان، مبينة أن الأسئلة كانت واضحة ومتناسبة مع قدرات الطلبة.
ولم يختلف رأي طلبة الفرع الادارة المعلوماتية في أسئلة مبحث اساسيات الادارة المستوى الرابع، وكذلك طلبة الشرعي، حيث أكدوا أن أسئلة الامتحان كانت من ضمن المنهاج المقرر ولا غموض فيها. ورأى طلبة الفرع التعليم الصحي والفرع الصناعي أن أسئلة مبحثي الثقافة الصحية المستوى الرابع والرسم الصناعي المستوى الرابع، كانت من "ضمن المنهاج المقرر ولا لبس فيها". وكان وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات تفقد أمس عدداً من قاعات امتحان "التوجيهي" التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء القويسمة، شملت مدارس أم قصير والمقابلين الثانوية للبنين وجابر بن حيان الثانوية الصناعية واسكان المالية والزراعة الثانوية للبنين وأم الحيران الأساسية للبنات وأم قصير والمقابلين الأساسية للبنات وزيد بن حارثة الأساسية للبنين. 
وأبدى الوزير ارتياحه لسير الامتحان في القاعات التي زارها أمس يرافقه مدير التربية والتعليم للواء القويسمة المهندس اسماعيل الصعيدي.
وأثنى ذنيبات "على جميع الجهود المبذولة لعقد الامتحان من كافة الأجهزة والمؤسسات وكوادر التربية والتعليم ورؤساء قاعات ومراقبين وأبناء المجتمع المحلي الذين لهم الدور الكبير في الإسهام بإنجاح هذا الجهد الوطني".
واستمع الذنيبات خلال جولته التفقدية لملاحظات واستفسارات الطلبة والقائمين على الامتحان من رؤساء قاعات ومراقبين حول أجواء الامتحان في هذه القاعات.
ولم يلاحظ الذنيبات "أي شكل من أشكال التجمهر أو محاولات الاقتراب من القاعات أو إحداث أي إزعاج لها الأمر الذي أسهم في سلامة سير الامتحان دون معيقات".
وبين الذنيبات أن "الإجراءات التي اتخذت من قبل وزارة التربية والتعليم والأجهزة المساندة حيال امتحانات الثانوية العامة للدورة الشتوية الحالية، أسهمت بشكل واضح في انخفاض نسبة التجاوزات وحالات الغش مقارنة مع الدورات الماضية". بدوره، تفقد أمين عام الوزارة صطام عواد أمس عدداً من قاعات الامتحان التابعة للواء الرصيفة والزرقاء الأولى، شملت مدارس عوجان الثانوية الشاملة للبنات وجمانة بنت أبي طالب الثانوية للبنات وإبن هشام الثانوية للبنين وشجرة الدر الثانوية للبنات ومدرسة الزرقاء الثانوية الشاملة للبنين. واطلع الأمين العام على سير الامتحان في المناطق التي زارها، مبدياً ارتياحه لما شاهده اليوم من التزام عال من قبل كافة الأطراف في تنفيذ الإجراءات والتعليمات، مشيداً بدور المجتمع المحلي الذي قدم مثلاً جميلا في دعم الوزارة لتمكينها من عقد الامتحان كما هو مخطط له.
من جهة أخرى تذكر وزارة التربية والتعليم بقرار الدكتور الذنيبات الابقاء على امتحان الثانوية العامة المقرر عقده اليوم في موعده.
واوضحت الوزارة إلى أن الذنيبات كان قد دعا في قراره كافة الطلبة المشتركين في الامتحان اليوم وكافة كوادر وزارة التربية والتعليم ولجان الإشراف على الامتحان ضرورة التوجه إلى قاعات الامتحان حسب البرنامج المقرر.

[email protected]

alaamathher1@

التعليق