مباحثات أردنية مصرية عراقية لتعزيز التعاون في مجالات النقل

تم نشره في الأربعاء 1 كانون الثاني / يناير 2014. 02:00 صباحاً
  • ركزت المباحثات على موضوع الربط السككي مع العراق -(تعبيرية)

عمان- أعلنت وزارة النقل عن اجراء مباحثات أردنية مصرية عراقية لتعزيز التعاون في مجالات النقل، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العمومية لشركة الجسر العربي للملاحة التي عقدت اخيرا بالقاهرة.
وقالت وزارة النقل في بيان صحفي أمس، إن الاجتماعات ناقشت العديد من الموضوعات المهمة مثل الموازنة التخطيطية للشركة للعام المالي 2014 والمؤثرات الاقتصادية والإقليمية التي واجهتها الشركة خلال المرحلة الماضية والتي أثرت على مستوى أداء الشركة.
واضافت الوزارة في بيانها ان وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب التي ترأست الوفد الأردني المشارك بالاجتماعات التقت وزيري النقل المصري الدكتور إبراهيم الدميري والعراقي هادي العامري وبحثت معهما سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية في مجالات النقل المختلفة.
وركزت المباحثات على موضوع الربط السككي مع العراق وايجاد التمويل المطلوب لهذا المشروع، اضافة الى تكدس الشاحنات الأردنية على الحدود، والنقل بالترانزيت بين البلدين، مؤكدة ضرورة ايجاد حل جذري وسريع لهذا الموضوع، وتسهيل مرور الشاحنات الأردنية عبر الاراضي العراقية.
كما بحثت الوزيرة مع نظيرها المصري الربط السككي مع مصر لتعزيز مكانة الأردن كبلد ترانزيت لخدمة المشرق والمغرب العربي، بالإضافة الى سبل التعاون في مجال النقل البحري.
وقالت شبيب ان شركة الجسر العربي استطاعت من خلال تقديمها لخدمات النقل المميزة وكذلك التشغيل الناجح، أن تحقق أرباحا ادت إلى زيادة رأس مال الشركة من الأرباح ليبلغ 100 مليون دولار في العام 2013 بعدما كان 6 ملايين دولار العام 1985، مشيرة الى أن الشركة هي أحد النماذج الناجحة للتعاون العربي المشترك حيث تم تأسيسها العام 1985 بين حكومات مصر والأردن والعراق لتقديم خدمات النقل البحري سواء للركاب أو البضائع. -(بترا)

التعليق