الخوالدة يؤكد إعادة هيكلة شاملة لمعهد الإدارة العامة

تم نشره في الثلاثاء 31 كانون الأول / ديسمبر 2013. 02:00 صباحاً

عبدالله الربيحات

عمان - قال وزير تطوير القطاع العام الدكتور اخليف الخوالدة إن «صدور نظام الخدمة المدنية الجديد، وتمكين الجهاز الحكومي (قيادات وموظفين) من المعرفة والمهارة وصلاحية اتخاذ القرار، يرتب دوراً محورياً وأساسياً لا تقليدياً لمعهد الادارة العامة، في بناء قدرات الكوادر البشرية وإجراء الدراسات والاستشارات الحكومية».
وأضاف الخوالدة في تصريح صحفي أمس ان «هذا يتطلب اجراء مراجعة واعادة هيكلة شاملة لمعهد الادارة العامة، لضمان قيامه بدوره، وأداء رسالته على أكمل وجه».
ولفت الى أن أبرز أوجه التنفيذ والتطوير في عمل المعهد، ستشمل البرامج التدريبية والمهنية والفنية، المرتبطة بالمسار الوظيفي، ومجالات العمل الحكومي المختلفة، والشهادات المهنية المتخصصة وبناء القدرات القيادية، وتفعيل دور المعهد في الدراسات والاستشارات، ورفده بالكوادر المؤهلة، ليغدو مرجعاً معتمدا في مجال التدريب والدراسات والاستشارات على مستوى عربي.
وأوضح أن تحقيق هذه التوجهات، مرهون بقدرة المعهد على بناء علاقات شراكة وتوأمة مع معاهد دولية وعربية متميزة، منها معهد هارفرد للأعمال harvard business school وكلية الخدمة المدنية في سنغافورة civil service college وكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بدبي.
كذلك التعاون مع الجهات المانحة، وعلى رأسها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية usaid، لتقديم دعم فني، يتمثل برفد المعهد بخبراء في مجال الادارة الحكومية والمدربين القادرين على بناء قدرات المعهد، ومراجعة برامجه وتدريب مدربيه.
ولفت الخوالدة الى بناء قاعدة بيانات بالمدربين والخبراء house of experts في مختلف مجالات المعرفة والمهارة، ومن القطاعات كافة، ليستفاد منها في تصميم وتطوير وتنفيذ البرامج التدريبية والدراسات والاستشارات.
واشار الى أن خطة تطوير المعهد، سترفع قريباً الى رئاسة الوزراء، لغايات عرضها على مجلس الوزراء ومناقشتها وإقرارها.

التعليق