إغلاق 7 مراكز لذوي الإعاقة وإنذار 16

تم نشره في الأحد 22 كانون الأول / ديسمبر 2013. 02:00 صباحاً - آخر تعديل في الأحد 22 كانون الأول / ديسمبر 2013. 08:29 صباحاً
  • إغلاق 7 مراكز لذوي الإعاقة وإنذار 16-(تعبيرية)

عمان- الغد- كشفت وزيرة التنمية الاجتماعية ريم أبو حسان عن أن الوزارة أغلقت خلال العام الحالي مركزين للأشخاص ذوي الإعاقة بشكل دائم، فيما أغلقت 5 مراكز أخرى بشكل مؤقت، فضلا عن توجيه إنذارات لـ16 مركزا من خلال تنفيذ (164) زيارة ميدانية لمراكز ومؤسسات الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتشرف الوزارة على (60) مركزاً للقطاع الخاص فيما يتبع لها (26) مركزاً موزعة على النحو الأتي:

16 مركزا نهاريا.

5 مراكز إيوائية.

3 مراكز تأهيل وتشغيل.

3 مراكز تشخيص وكشف مبكر.
ولفتت أبو حسان في تصريح صحفي اليوم الأحد، إلى أن إجراءات الرقابة في الوزارة مكثفة، حيث أحالت عددا من الموظفين إلى الادعاء العام، إضافة إلى (8) من موظفي القطاع الخاص.
وبينت أن الوزارة تولي عناية كبيرة في المراكز الخاصة بالأيتام وذوي الإعاقة، حيث قدمت دعما لـ(220) جمعية خيرية متخصصة بالأيتام والأشخاص ذوي الإعاقة.
ووفق أبو حسان،  شمل تقديم الدعم النقدي (81) جمعية تقدم خدمات مؤسسيه للأشخاص المعوقين بمبلغ (617) ألف دينار منها (500) ألف دينار حولت من الديوان الملكي الهاشمي، فيما تم صرف باقي المبلغ من مخصصات صندوق دعم الجمعيات.
وقالت إن الوزارة قدمت دعما ماليا إلى 645 جمعية من قبل شركة البوتاس، بمعدل 3000 دينار لكل منها، وذلك ضمن إطار المسؤولية الاجتماعية للشركات.
وأكدت الوزيرة أن الوزارة أعادت تشخيص 415 منتفعا من مراكز الأشخاص المعوقين الإيوائية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، وأن الوزارة أعدت دليلا لمعايير الرقابة الداخلية للمفتشين متضمنا (الدليل الإرشادي، معايير قياس الأداء الفردي للمفتش)، فضلا عن إعداد مسودة مهام عمل وحدة الرقابة والعمل جاري على مناقشتها واعتمادها.
وشددت أبو حسان على أهمية مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارة وجمعية المركز الأردني للوساطة والمصالحة وانمتعلقة بتأسيس نافذة للخارجين من دور الرعاية بهدف تقدير احتياجات الخارجين من دور الرعاية، وتلبيتها بنهج حقوقي إنساني.

التعليق