الطلب على الغاز يرتفع 30% وتهافت على المخابز

تم نشره في الأربعاء 11 كانون الأول / ديسمبر 2013. 02:00 صباحاً - آخر تعديل في الأربعاء 11 كانون الأول / ديسمبر 2013. 10:28 صباحاً
  • أحد المخابز في عمان اليوم الأربعاء-(تصوير: محمد أبو غوش)
  • أحد المخابز في عمان اليوم الأربعاء-(تصوير: محمد أبو غوش)
  • أحد المخابز في عمان اليوم الأربعاء-(تصوير: محمد أبو غوش)
  • أحد المخابز في عمان اليوم الأربعاء-(تصوير: محمد أبو غوش)

حمزة دعنا

عمان- ارتفعت وتيرة الطلب على المخابز ومحال الخضار والفواكة ومحطات المحروقات بشكل "غير طبيعي" مع بدء دخول المنخفض الجوي واحتمال سقوط الثلوج في معظم أنحاء المملكة.

وارتفع الطلب على اسطوانات الغاز بنسبة 30% خلال اليوم مقارنة مع يوم أمس، في حين بدء المواطنون يتهافتون على المخابز بشكل "كثيف"، أما محال تجزئة الخضار والفواكة خزنت مونتها من جميع الاصناف احتياطاً لانخفاض الكميات الواردة الى السوق المركزي.
من جانبها، قالت نقابة أصحاب محطات المحروقات ومراكز توزيع الغاز ان "الطلب على اسطوانات الغاز ارتفع  بنسبة 30%، حيث بلغ عدد الاسطوانات التي تم طرحها في جميع اسواق المملكة 184 ألف اسطوانة مقارنة مع 141 ألف اسطوانة أمس.
وبينت النقابة ان الطلب على المشتقات النفطية ارتفع بنسبة 4%، ليبلغ 13900 الف طن اليوم مقارنة مع 13392 الف طن امس فيما ارتفع الطلب على السولار بنسبة 3% وعلى الكاز 6% فيما بلغ الاقبال على البنزين بصنفيه 90 و95 حوالي 4% فقط.
وأكد نقيب أصحاب المخابز عبد الإله الحموي وجود تهافت "غير طبيعي" على المخابز  المخابز، مشيراً الى ان المخابز تعمل بشكل مستمر على مدار الليل والنهار في  محافظات المملكة كافة لتلبية احتياجات المواطنين.
وبين أن الطلب على المخابز ارتفع خلال اليومين الحاليين استعداداً لموجة البرد المتوقعة، مؤكداً ان المخابز مجهزة بكميات عالية من المواد الاولية، ويوجد كميات إضافية لتلبية احتياجات المواطنين.
وقال "هنالك انتاج كبير من قبل المخابز لتلبية الطلب على شراء الخبز، مشيراً الى ان المخابز البعيدة عن المطاحن لديها مخزون من الطحين يكفي لثلاثة أيام والقريبة ليومين".
واضاف ان الطلب الحالي على شراء الخبز امس غير مسبوق وعلى كافة أنواع الخبز بالاضافة الى الطلب المرتفع على كعك الشاي.
وأشار الحموي إلى تهافت المواطنين على المخابز لشراء كميات تفوق احتياجاتهم وتكفيهم لأيام، داعيا المواطنين الى شراء كميات تكفيهم ليومين فقط، مؤكداً أن المخابز تعمل في كافة الظروف الجوية وفي  أنحاء المملكة كافة وعلى مدار الساعة.
وعلى صعيد متصل، بين مدير السوق المركزي عبد المجيد العدوان ان حجم الكميات الواردة الى السوق المركزي من الخضار والفواكه اليوم ارتفت بنسبة 15% لتصل الى 3000 طن مقارنة مع 2650 الف طن بالامس، واصفاً  الطلب على الخضار والفواكة خلال اليوم بـ"الممتاز" نظراً للتخزين الذي تقوم به محال التجزئة. 
وأشار الى أن الكميات الحالية تلبي احتياجات المواطنين، وان السوق المركزي سيستمر في بيع الخضار والفواكة خلال الايام المقبلة لكن كميات الخضار والفواكة ستكون أقل من الايام العادية، متوقعاً ارتفاع أسعار الخضار والفواكة بنسب طفيفة في ظل الاجواء الباردة، والتي ستشكل عائقا أمام المزارعين في قطف الثمار، مضيفاً انه تم تغذية محال التجزئة بكميات إضافية استعداداً منهم للأيام المقبلة.
وحول الاسعار قال العدوان ان جميع الاصناف مستقرة عدا الكوسا ليبلغ سعر الكيلو من 75 الى دينار نظراً لعدم موائمة الصنف مع برودة الطقس.
وأعلنت أمانة عمان الكبرى حالة الطوارئ القصوى استعدادا للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة اليومين المقبلين، في وقت رفعت فيه مديرية الدفاع المدني درجة جاهزيتها وتفعيل خطتها للطوارئ الخاصة بفصل الشتاء.
وأكدت "الأمانة"، في بيان لها أول امس، ان أجهزتها الفنية في الدوائر المركزية ومديريات المناطق "على أهبة الاستعداد للتعامل مع المنخفض الجوي الذي رجحت دائرة الارصاد الجوية ان يكون مصحوبا بتساقط الثلوج".
وشددت على أن معظم ما تواجهه الامانة من مشاكل في مثل هذه الظروف الجوية، هو تسرب مياه للمنازل جراء الضغط العكسي على شبكة التصريف الصحي ومزاريب مياه الأمطار التي لا تتحمل كميات الأمطار.
ودعت "الامانة" مقاولي مؤسسات الخدمات وقطاع الإنشاءات لإبقاء مجاري السيول وخطوط التصريف نظيفة، واتخاذ إجراءات تمنع انجراف مواد البناء امام المباني والمشاريع قيد الإنشاء، باتجاه خطوط التصريف أو العبارات أو مجاري الوديان.

[email protected]

التعليق