الذنيبات يؤكد تلافي تجاوزات الدورات السابقة في امتحان "التوجيهي"

تم نشره في الأربعاء 11 كانون الأول / ديسمبر 2013. 02:00 صباحاً

آلاء مظهر

عمان - أكد وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات ضرورة تلافي تجاوزات وخروقات الدورات السابقة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي).
ولفت إلى أنه لن يسمح لأي طالب بالتقدم للامتحان في القاعة غير المحددة له، أو دخول الطلبة للقاعات بعد الساعة الحادية عشرة (وقت بدء الامتحان)، أو دخول المستخدمين للقاعات أو تمديد وقت الامتحان بأي حال من الأحوال.
وشدد الذنيبات، خلال لقائه أمس مديري التربية والتعليم في إقليمي الشمال والجنوب، على ضرورة تطبيق إجراءات وتعليمات الامتحان.
ودعا مديري التربية إلى تكثيف الزيارات والجولات الميدانية اليومية لقاعات الامتحان، بخاصة تلك التي تشهد أي شكل من أشكال تعكير صفوه، أكان في القاعات أو خارجها.
ووضع الذنيبات مديري التربية أمام مسؤولياتهم في ضبط إجراءات الامتحان من دون تهاون أو تردد في تطبيق القانون وحفظ النظام العام.
وشدد على الحفاظ على الامتحان وصونه وحمايته من أي تجاوز أو عبث، والتأكيد على إيقاع العقوبات بأمانة وحزم على كل من يحاول العبث في مجرياته.
واوضح الذنيبات أن الوزارة أنهت استعداداتها لعقد الامتحان، منوها بدور الأجهزة المعنية في ضبط البيئة الخارجية للقاعات، خاصة فيما يتعلق بالتخلص من مشاهد التجمهر أثناء ساعات عقده.
الى ذلك، التقى الذنيبات بوزير الداخلية حسين المجالي لبحث ابرز ما اتخذ من اجراءات ادارية وفنية وامنية، لضمان سير وإنجاح الامتحان.
وقال المجالي ان الاجتماع يسعى الى وضع الاسس والشروط اللازمة لتجاوز اي معوقات او مشاكل حصلت في تأدية الامتحانات في الاعوام الماضية.
واضاف ان اجراء الامتحانات شهدت خلال الاعوام القليلة الماضية بعض التجاوزات، ساهمت في المس بصورة الامتحان، وايصال طلبة الى مرحلة التعليم الجامعي من دون تخطيهم للأسس اللازمة لذلك.
وأكد المجالي أن وزارة الداخلية وضعت خطة امنية محكمة للحفاظ على سير الامتحانات ومنع حدوث اي مشاكل او معوقات قد تحدث اثناء انعقادها.
الذنيبات بين أن عدد المدارس التي ستجرى فيها الامتحانات خفض الى 1046 مقارنة بـ 1646 العام الماضي، ما سيخفف حجم الاعباء الادارية والمالية المخصصة للامتحان.
وبخصوص عملية ايصال الاسئلة من الوزارة الى مديريات التربية ومن مديريات التربية الى قاعات الامتحانات لفت الذنيبات الى تشكيل لجان في المديريات، تتولى استلام الاسئلة من ادارة الامتحانات بالوزارة وفقا لاجراءات فنية صارمة، تنقل الاسئلة الى المديريات بخط سير محدد زمنيا ومكانيا ومن دون توقف لتوضع للقاعات، قبل عشر دقائق من بدء الامتحان. وأشار لاتخاذ اجراءات جديدة لمراقبة الغش أثناء الجلسات الامتحانية بادخال وسائل تكنولوجية وأجهزة دقيقة.
بدوره اعتبر مدير عام وكالة الأنباء الاردنية الزميل فيصل الشبول ان تحقيق العدالة بين جميع طلبة "التوجيهي" وتوفير أجواء مناسبة لتأدية امتحاناتهم عبر الاجراءات الدقيقة والصارمة التي اتخذت بتعاون جميع الجهات المعنية، يتطلب دورا فاعلا لوسائل الإعلام بنشر الرسالة التوعوية لتوضح اهمية اجراء الامتحانات، وفقا لاعلى درجات النزاهة والموضوعية.-(بترا)

التعليق